كيف تشجّعين طفلك على تناول المزيد من الخضروات؟

16 كانون الأول 2018 | 10:15

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

شجعي طفلك على تناول الخضار.

تعاني أغلبية الامهات من امتناع أولادهم عن تناول أنواع محددة من الاطعمة، إلا أنّه في كثير من الاحيان تكون المشكلة في رفضهم تناول الخضار والفاكهة مع الطعام أو على انفراد. وتبدأ الام استشاراتها بحثاً عن حلول بين الاهل والاصدقاء والمواقع الالكترونية. لكن ما يجب أن تعرفه أن الامر ليس مستحيلاً بل يحتاج الى بعض الوقت.  في هذا الاطار، ذكر موقع "ويب مد" طرقاً إبداعية لتقديم الخضار إلى طفلك.

1- اسمحي له بإعداد الطعام معك

عندما يدخل الطفل إلى عالم المطبخ، يستمتع كثيراً بإعداد الطعام. يمكنك أن تطلبي منه المساعدة في غسل الخضار وتقشيرها وتقطيعها. فمن خلال هذه الطريقة، تزداد رغبة طفلك بتناول الطعام الذي يعدّه بنفسه.

2- أضيفي الخضار على كافة الأطعمة

يحب جميع الاطفال الاطعمة الجاهزة كالبيتزا والبرغر، ويفضلونها على أطباق أخرى. لذلك، يمكنك الاستفادة من هذا الامر وإضافة الخضار على وجباته، على سبيل المثال: يمكنك وضع الخس والبندورة في خبزة البرغر، أو ضعي الخضار أثناء إعدادك طبقه المفضل وخلق جو من المرح والسعادة أثناء تناوله الطعام بعيداً عن صيغة الإجبار والامر والصراخ الذي يدفع طفلك إلى التوقف عن تناول طعامه.3- ارسمي شكلا بالخضار

تلفت الالوان والاشكال طفلك كثيراً، وغالباَ ما يبحث في المكان الذي يتواجد فيه عن لون قوي أو شكل غريب. لذلك، قومي بتحضير صحن من الخضار والفواكه مستخدمة شكلاً معيناً. على سبيل المثال: ارسمي وجهاً أو بسمة من الخضار في صحن طفلك بكمية قليلة ومتنوعة.

4- دعي رفاقه إلى الغداء

عندما يتناول الطفل الطعام برفقة أصدقائه، يشعر بالراحة معهم وبالتالي، يمكن أن يجرب أنواعاً جديدة من الأطعمة. استفيدي من هذه الفكرة، واجعلي قائمة طعام الغداء مليئة بالخضار، لأنه عندما يرى طفلك أن أصدقاءه يجربون الأطعمة الجديدة قبله قد يتشجع ويتذوق هذا الطبق الجديد. لكن، تذكري أن طعام الاطفال يتغير مع نموهم. فقد يضطرون إلى تجربة طعام جديد عشرات المرات قبل أن يعجبهم.5- تناولي الخضار في كل مكان

عندما يكون طفلك جائعاً، قدمي له الخضار، حتى لو رفضها لكنه من المؤكد أنّه سيتذوقها عندما يكون جائعاً، وضعي دائمًا الخضار المقطعة والمقدمة في الثلاجة أو في مكان يسهل رؤيته عندما يبحث طفلك عن الطعام. وفي حال تناولتم العشاء خارج المنزل، احرصي على اختيار طبق يحتوي على الخضار أو صحن سلطة الى جانب وجبته. واحرصي عند اختيار نوع معين من الخضار في الوجبة، أن تضيفي اليها بعض النكهات.

6- كوني مثالاً له

من المعروف، أن الطفل يقلد كل ما يراه، فمثلاً لا تطلبي منه تناول الجزر وأنت لا تأكلينه، لان طفلك يراقب كل تصرف تقومين به. لذا تناولي الخضروات أمامه وتأكدي من أن طفلك يراقبك.

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard