الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

صباح الجمعة: "نشاط جديد للحزب" و"الخوف الأصفر الأوروبي"... الحريري "وحده متفائل!"

صباح الجمعة: "نشاط جديد للحزب" و"الخوف الأصفر الأوروبي"... الحريري "وحده متفائل!"
صباح الجمعة: "نشاط جديد للحزب" و"الخوف الأصفر الأوروبي"... الحريري "وحده متفائل!"
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الجمعة 14 كانون الأول 2018:

مانشيت "النهار" اليوم بعنوان: "المئة متر الأخيرة": الحريري وحده متفائل! 

سواء كان مستنداً الى تمسكه بمناخ تفاؤلي أم كانت معطياته العميقة غير الظاهرة تعكس مناخات مرنة، بدا الرئيس المكلف سعد الحريري أمس كأنه يعاكس من لندن رياح بيروت، مضفياً نسائم ملطفة ومتفائلة على أزمة تأليف الحكومة. 


في مقالات اليوم، كتب نبيل بومنصف: "نقلق من اجلكم"! قد لا تشكل إثارة طبائع الطبقة السياسية في لبنان أي اكتشاف جدي يستحق التدقيق في شوائب تطبع معظم هذه الطبقة باستثناء قلة لا تزال تحتفظ بصدقية التزام الأقوال والأفعال. 

وكتبت سابين عويس: الحريري ليس ساعي بريد؟ لا تتوقع مراجع سياسية بارزة أن يكتب النجاح للمبادرة الرئاسية التي أطلقها رئيس الجمهورية في القريب العاجل، طبقا لما كان توقعه الرئيس نفسه، عندما أمل أن تتبلور نتائج مشاوراته خلال يومين. فالمبادرة تقوم على اقتراح عاجز عن إحراز خرق في موقف الرئيس المكلف سعد الحريري.

وكتبت موناليزا فريحة، سيلز لـ"النهار": نشاط جديد لـ"حزب الله" على المثلث الحدودي سنمنعه من تعويض تمويل إيراني توقف بسبب العقوبات. قال مدير مكتب الارهاب المضاد في وزارة الخارجية الأميركية ناتان سيلز أن الجماعات الارهابية العابرة للحدود، مثل "داعش" أو "القاعدة"، أو تلك المدعومة من إيران تشكل تهديداً للقارة الأميركية، لافتاً الى وجوب التعامل جدياً مع هذا التهديد. وتحدث عن نشاط لـ"حزب الله" في المثلث الحدودي بين البرازيل والباراغواي والأرجنتين.

وعن الأزمة الحكومية، كتبت روزانا بومنصف: فكفكة العلاقة بين عون والحريري في الأفق! لم تجد الأجواء التفاؤلية التي تم تعميمها بوحي من المبادرة التي بدأها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من خلال الاجتماع بين طرفين بارزين من أطراف الازمة الراهنة، أي "حزب الله" ونواب "اللقاء التشاوري" بعد لقائه مع كل من الرئيسين نبيه بري وسعد الحريري أي صدى إيجابي في ظل حذر كبير لا يزال يطغى على الاوساط السياسية من مختلف الاتجاهات. 

وكتب الياس الديري: المرجع الأول والأخير... محاولاً؟ ليس من باب التشاؤم، ولا من شباكه. الا أن الأحاديث السياسية، هنا وعبر البحار، بدأت تتطرق الى دور "قويّ" لإيران في الأزمة اللبنانية. والمسألة ليست مجرَّد تخمينات، أو هلوسات. بل يكاد هذا الدور أن يقف في الجماهير ويفْقَعَهم خطاباً من كعب الدست. وسيكون هناك مصفّقون حتماً.

كما كتب سركيس نعوم: خطر تصادم الدول المتدخلة في سوريا كبير في 2019 يعتقد باحثون عميقون في مركز أبحاث أميركي بالغ الجدية وكبير المعرفة وواسع الاطلاع أن المرحلة المقبلة من الصراع السوري يمكن أن تكون الأكثر ضرراً وإيذاءً. وهم يعطون ثلاثة أسباب لاعتقادهم هذا...".

وكتب راجح خوري: الخوف الأصفر الأوروبي! بعد أربعة أسابيع من تظاهرات "السترات الصفر" لزم إيمانويل ماكرون ما يشبه الصمت، ثم بدا كمن يلقي زيتاً على نار تخبو، عندما ألقى "خطاب الخيبة" كما وصفته أوساط في اليمين كما في اليسار الفرنسيين، بما يعني ان الأزمة لم تنتهِ لا بل قد تتصاعد أكثر!

في الأخبار المحلية:

الجيش: تعرض دورية ومركزين لإطلاق نار من قبل مسلحين في بعلبك واصابة 4 عسكريين

جنبلاط: لم يكن لدي علم بموضوع القوّة الأمنية التي توجهّت إلى الجاهلية

الأسباب الموجبة للرسم المقطوع تتناقض مع تأجيله 3 أعوام! القعقور: القانون 108 تضمن مخالفة قانونية يجب الطعن بها

معتصمون من حزب سبعة أقفلوا مدخل وزارتي العمل والصناعة

في الأخبار العربية والدولية:

قوات سوريا الديموقراطية تطرد تنظيم داعش من بلدة هجين في شرق البلاد

- احتجاجات في اليابان مع استئناف أعمال نقل قاعدة عسكرية أميركية

- روسية تقرّ بأنها عميلة أجنبية في الولايات المتحدة

في الفن،

- نهى الخطيب سعادة... الممثلة اللامعة والمحاورة الأنيقة رحلت وسرّها معها. كتبت إسراء حسن: قبل نحو أسبوعين على توديعنا السنة، فارقتنا قامة فنية من الرّعيل الأوّل هي الاعلامية والممثلة نهى الخطيب سعادة عن عمر ناهز الـ 74 عاماً. هي غصّة شعر بها كل من واكب المحاورة الأنيقة في فترة الستينات والسبعينات من القرن الماضي والتي أطلّت على شاشة "تلفزيون لبنان" بالأبيض والأسود وأعطت لإذاعة لبنان من صوتها الدافئ.

- هاني شاكر لـ"النهار": إنجازاتي تاريخية... ولم أحسم موقفي من التجديد

- مفاجآت مثيرة في قضية الفيلم الإباحي على قمة الهرم

في الطبخ، إليكم طريقة تحضير البامية المجفّفة: السرّ في 7 خطوات! اذا كنت تتساءل عن طريقة تحضير البامية المجفّفة منزلياً، نقدّم لك طريقة سهلة وسريعة، ولا تتطلّب سوى القليل من الدقّة في عملية سلق البامية والحرص على تعريضها للشمس جيداً.









حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم