الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

صباح الخميس: "لاءات الحريري وباسيل" و"ليكشف جنبلاط المستور"... عجيبٌ ومؤلمٌ

A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الخميس 13 كانون الأول 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "التعطيل يحاصر تحرك عون بعد الحريري".

لم تكفل تطورات اليوم الثالث من التحرك الرئاسي الجديد لكسر استعصاء ازمة تأليف الحكومة المعطيات السلبية المتحكمة بهذه الازمة، الامر الذي احبط الآمال في امكان انجاز الولادة الحكومية وتقديمها هدية عيدي الميلاد ورأس السنة الى اللبنانيين.

مواقف في الذكرى الـ13 لشهيد الكلمة والحرية. في الذكرى الثالثة عشرة لليوم المشؤوم باغتيال جبران تويني، استعاد سياسيون وإعلاميون بعضاً من مواقفه الجريئة، وحيّوا حلمه وروحه.

في مقالات اليوم، كتبت روزانا بومنصف: "لبنان من "الأضرار الجانبية" للكباش مع إيران!". تخشى مصادر سياسية ان يعاني لبنان الاضرار الجانبية المتأتية عن الكباش الاميركي الايراني في ظل العجز عن تأليف الحكومة وبروز عقدة اخيرة كان وراءها "حزب الله" الذي يمسك بناصية قرار سنّة 8 آذار للتعاون او عدم التعاون. تختنق ايران اقتصاديا فيتم خنق لبنان ايضا في المقابل؟

وكتب جهاد الزين: "لا حرب في لبنان في ظل التفاهم الإيراني الإسرائيلي في سوريا". مع أن أوروبا الغربية تتحسّس خطر الانفجار الصراعي داخل سوريا منذ العام 2015 لاسيما من "الساحة" الألمانية عبر البوابات التركية (المصدِّرة للنازحين) واليونانية حتى الهنغارية والنمساوية وطبعا الإيطالية... مع ذلك بقيت سياستها في الشأن السوري متشددة ومساهمة، بشكلٍ ما، في تطويل مدة الحرب الدائرة هناك. هذه الحرب التي باتت مركز الخطر الأول على العالم العربي.

في مقالات اليوم أيضاً، كتبت سابين عويس: "الرئيس استرجع المبادرة وقدّم التنازل لاءات الحريري وباسيل تحبط التفاؤل". لم يكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يلوّح امام وفد "اللقاء الديموقراطي" الذي التقاه نهاية الاسبوع الماضي بممارسة حقه الدستوري في توجيه رسالة الى المجلس النيابي عن الوضع الحكومي، حتى عاد واستدرك محاذير هذا التلويح..."

وكتب وجدي العريضي: "صار الوقت" ليكشف جنبلاط "المستور". تضجّ الساحة الداخلية بحراك سياسي ولقاءات ومشاورات ومساعٍ علّها تؤدي الى الإفراج عن الحكومة المنتظَرة، ولكن "نسمع جعجعة ولا نرى طحناً" أمام هذا الهرج والمرج والتصعيد السياسي المتمادي في ظل معمعة لا مثيل لها...".

فيما كتب رضوان عقيل: "سنّة المعارضة لعون: ليس لدينا إلا Plan A". دخل رئيس الجمهورية ميشال عون مع الاطراف المعنيين في نقاش حقيقي لتوفير مخرج تمثيل النواب السنّة الستّة ووضع الحجر الاخير في بناء الحكومة. وإذا لم يتحقق هذا الامر فإن الهيكل كله مهدد بالسقوط، وعندها ستحدث انشطارات اقتصادية وسياسية خطيرة.

أما اميل خوري فكتب اليوم: "الانتخابات لم تأتِ بأكثريّة لخط سياسي فعاد لبنان يُحكَم بسلبيّتين...". كان من المتوقّع أن يكون لبنان بعد الانتخابات النيابيّة غيره ما قبلها، لكنّه لم يكن، ويا للأسف، كذلك، فنتائج الانتخابات لم تحدّد فوز أيّ خط سياسي على آخر بالأكثريّة كما كان يحصل في معظم الانتخابات، فيحكم الخط السياسي الفائز بالأكثريّة، والخط الفائز بالأقليّة يعارض إلى أن تُغيّر الانتخابات اللاحقة هذه النتائج.

وكتب أحمد عياش: "هـل تبلّـغ عون "كامل الرسالة الخطيرة" التي تلقّاها من إسرائيل عبر واشنطن؟". كان لافتاً ما أعلنه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في المؤتمر الصحافي المشترك مع نظيره النمسوي الكسندر فان در بيلين، ان اسرائيل أبلغت لبنان عبر الولايات المتحدة "ان ليس هناك من نيات عدوانية، وستستمر في العمل من داخل اراضيها، ونحن ايضاً لا نيات عدوانية لدينا، وبالتالي لا خطر على الاستقرار على الحدود".

مقال راجح الخوري اليوم جاء بعنوان "عجيب!". هل هو شقلبة مضحكة في المسؤوليات، أم هناك شيء ما وراء الأكمات، وهل ان المسألة تتعلّق فعلاً بالطائرات، أم أنها قد تصب في خانة العمل دائماً على قصقصة الأجنحة، وأجنحة الأرز حرام ان تُقصقص؟

أما الياس الديري، فكتب: "مؤلمٌ". مؤلمٌ أن أسمع ما سمعت، وكدت لا أصدِّق لولا أن المرجع هو نفسه. والموّال هو نفسه. والهدف هو نفسه. وَلَوْ، أإلى هذا الحد؟

وكتب ابرهيم حيدر اليوم: "تطويع المعلمين ومأساة نقابتهم!". ترك الفراغ الحكومي تداعيات على مختلف القطاعات في البلد، ويشعر اللبنانيون أنهم متروكون لمصيرهم، فلا أحد يستطيع أن يقرر أو يبادر لحل مشكلات آنية ومتراكمة. في القطاع التربوي الخاص بلغت الأزمة الذروة، مع التخبط الذي يعانيه عدد كبير من المدارس، وتلويح مدارس بالإقفال إذا بقيت الأوضاع على حالها..."

في الشق الاقتصادي، كتب الدكتور آلان حكيم: "العقوبات الإقتصادية والنظام العالمي الجديد". أظهر عهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب نموذجًا جديدًا في إدارة الشؤون السياسية والإقتصادية العالمية. وتُعتبر العقوبات الإقتصادية العمود الأساسي لهذا النموذج الجديد الذي يعتمد من خلاله ترامب على قوة الإقتصاد الأميركي الذي يُظهر يومًا بعد يوم إستخدامه للعولمة لفرض عقوبات على دول كبيرة وصغيرة بهدف إخضاعها سياسيًا.

كتب أيضاً هشام ملحم: "مسرح عبثي". المشهد غير معهود بغرابته، حتى بمقاييس الرئيس ترامب غير التقليدية. سمّه مسرحاً سياسياً، مسرحاً عبثيّاً، سوريالية سياسية، كل تسمية تصلح ولو جزئياً. ما جرى يمكن وصفه بتراشق كلامي، أو سجال حاد. كلمة حوار لا تصلح، وكلمة نقاش لا تفي الموضوع حقه.

أما سركيس نعوم، فكتب: "عرضت واشنطن بقاء روسيا في سوريا وإخراج إيران منها فرفضت". عن الوضع الإقليمي الدولي تفيد معلومات الجهات المُطّلعة نفسها أن أميركا ترامب اقترحت على روسيا بوتين بقاءها في سوريا سياسيّاً وعسكريّاً وقواعد بحريّة وجويّة وإشرافاً على الجيش السوري، لكنّها اشترطت عليها أن تخرج إيران من سوريا سياسيّاً وعسكريّاً، وبذلك تحفظ مصالحها الحيويّة والاستراتيجيّة في الأخيرة فضلاً عن الدور الواسع المُستعاد.

في الأخبار الصباحية أيضاً:

- تكريم سليم الحصّ... "رجل دولة ودستور بامتياز"

- الحريري التقى الجالية اللبنانية في لندن: سنستكمل العمل على تأليف الحكومة بعد عودتي الى لبنان

- القوات الاسرائيلية تقتل فلسطينياً يشتبه في قتله اسرائيليَيْن بالضفة الغربية

- العفو الدولية: تخريب الجهاديين أراضي الأيزيديين الزراعية جريمة حرب

- ارتفاع حصيلة إطلاق النار في كنيسة بالبرازيل إلى خمسة قتلى

رامي عياش "ينتفض": "هدّوا البال... إنت مشارك بالحرام". في تغريدة حملت معاني الانتفاضة، وجّه الفنان #رامي_عياش رسالة صاخبة عبر "تويتر".

في الموضة والجمال، من فاز في حفل جوائز الموضة في لندن؟ في صالة Royal Albert Hall في لندن، جرى حفل توزيع جوائز الموضة Fashion Awards 2018 الذي جمع فيه أبرز مشاهير العالم من نجمات سينما الى عارضات الى مغنين ومصممي أزياء...

في الطبخ، إليكم سرّ تحضير البيتيفور مع مربّى المشمش: 7 مكوّنات فقط! نقدّم لك طريقة سريعة وسهلة ومبتكرة، لتحضير البيتيفور مع مربّى المشمش. لا شك في أنها حلوى لذيذة، يتجانس فيها المربّى مع طعم البيتيفور الشهيّ.



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم