الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

انطلاق اعمال منتدى الاستثمار اللبناني البريطاني في لندن بحضور باسيل والحريري

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
انطلاق اعمال منتدى الاستثمار اللبناني البريطاني في لندن بحضور باسيل والحريري
انطلاق اعمال منتدى الاستثمار اللبناني البريطاني في لندن بحضور باسيل والحريري
A+ A-

 انطلقت اعمال منتدى الاستثمار اللبناني- البريطاني في لندن، بمشاركة رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ووزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل، الذي ألقى كلمة في المناسبة اكد فيها "ان الشراكة اللبنانية- البريطانية تنطلق من أرضية صلبة من القيم المشتركة المبنية على التعددية والانفتاح والديموقراطية ما يؤدي الى خلق مناخ مساعد للاستثمار والعمل".

وأعلن باسيل ان "لبنان بلد محب للسلام وهو تحمل حروب الآخرين على ارضه، وكان دائما المعتدى عليه وليس المعتدي، وهو طالما احترم القرارات الدولية ويلتزم القرار 1701 ويعمل من اجل السلام والاستقرار"، مشدداً على ان "لبنان وطن يضمن الحريات والامن لشعبه وضيوفه، ولو على حساب مصالحه الاقتصادية والاجتماعية".

وقال: " لبنان كان دائما مصدرا للأخبار السيئة، واليوم نحن هنا مع الرئيس الحريري كي نوجه لكم رسالة إيجابية وهي أن تثقوا ببلادنا"، مضيفاً: "اللبنانيون المقيمون او المنتشرون هم قصص نجاح، ومستوى الصمود الذي اظهروه والقدرة على تحمل الحروب والصعوبات مع اعلى نسبة لجوء ونزوح في التاريخ تفوق 200 نسمة في الكيلومتر المربع الواحد"، مؤكدا ان "كل ذلك اثبات على قدرة التحدي والتمكن من خلق طاقة ايجابية".

من جهته،  أعلن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، في كلمته "ان التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي نواجهها تتفاقم بسبب استمرار وجود مليون ونصف المليون من النازحين السوريين للسنة الثامنة على التوالي"، مضيفاً: "اقتصادنا يرزح تحت ضغوط جمة ومن أبرز أسبابها أزمات المنطقة".

وقال: "أنا واثق من أن حدث اليوم سيأخذ علاقاتنا التجارية والاستثمارية إلى مستويات تلبي طموحاتنا وقدراتنا"، مشيراً الى انه في مؤتمر سيدر في باريس قدمت الحكومة اللبنانية رؤية شاملة تهدف إلى تحفيز النمو"، متوقعا "إنفاق أكثر من 200 مليون دولار على مشاريع في قطاعات مختلفة".

وبعد انتهاء اليوم الأول من المؤتمر، سُئل الحريري: لقد ركز الجميع على ضرورة ولادة الحكومة، فهل اصبح هذا الموضوع قاب قوسين او ادنى ام ان العقبات لا تزال موجودة؟

واجاب: "تشكيل الحكومة كان يجب ان يحصل من قبل، انا جاهز والاسماء جاهزة وكذلك توزيع الحقائب، والجميع بات يعرف من اين يأتي التعطيل. فخامة الرئيس ميشال عون يقوم باتصالات واللبنانيون جميعا يقدرون ما يقوم به، ونحن نقوم بما يجب علينا، وان شاء الله تتبلور الاتصالات وتؤدي الى نتائج ايجابية. وقد لمست اليوم نفحة ايجابية وسنبقى ايجابيين لما فيه مصلحة البلد".

أما عن رأيه بطرح صيغ من 18 او 24 وزيرا، قال الرئيس الحريري: "كل الطروحات جيدة والبلد بحاجة الى حكومة ونقطة على السطر".

 اقرأ أيضاً: تعميم من الحريري إلى جميع الإدارات العامة

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم