الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

صباح الأربعاء: 13 عاماً على اليوم المشؤوم... جبران تويني لبنان يفتقدك

صباح الأربعاء: 13 عاماً على اليوم المشؤوم... جبران تويني لبنان يفتقدك
صباح الأربعاء: 13 عاماً على اليوم المشؤوم... جبران تويني لبنان يفتقدك
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الأربعاء 12 كانون الأول 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان: "عصف أفكار" غارق في الأنفاق.

من المؤسف بل من المعيب، ان تقتصر المشاورات الجارية في قصر بعبدا على "عصف أفكار" أمام أزمة مستفحلة تغرق الدولة بكل مسؤوليها يوماً بعد آخر في أنفاق تمتد من الجنوب الى كل مكان في لبنان. ومن المخيف ان يعلن رئيس البلاد ان مبادرته "اذا لم تنجح فستكون كارثة" ما ينذر بافلاس سياسي يتعمق يوماً بعد يوم، وتأكيد العجز الكلي للقيمين على البلد ومقدراته.

13 عاماً على اليوم المشؤوم

غسان تويني عن الصحافة في ذكرى جبران. .... حصار الصحافة وسجن الساسة المعارضين والمواطنين المضطهدين، وحدة عضوية كيانية لأن الصحافة لا تدافع فقط عن حرياتها الذاتية، بل معركتها الكبرى هي من أجل الحريات العامة، والسياسية منها بنوع أخصّ، من أجل حقوق المواطن في حرية الرأي والفكر الحر، كحق الوطن في الحكم الذاتي وتقرير مصيره وبسط سيادته على ترابه بدون أي شكل من أشكال التسلّط الخارجي الذي يأسر الاستقلال، أو "الوصاية" التي تدّعي إحتضانه ولو كانت من ذوي القربى... وهي اذ ذاك الأشد مرارة !

كتب جبران تويني: "كتاب مفتوح إلى الدكتور بشار الأسد". اسمح لي بأن أتوجه اليك من دون سابق معرفة، بهذا المقال الصريح في هذا الظرف الدقيق والمصيري الذي تجتازه المنطقة والذي يستوجب منا الصراحة والمصارحة. لقد قمتَ بزيارات عديدة للبنان، والتقيتَ الكثير من السياسيين الذين ربما نقلوا اليك ما يسعدك أن تسمعه وليس دائماً ما يجب أن يُنقل اليك عن آراء بعض اللبنانيين حول سياسة سوريا في لبنان.

من مقالات الشهيد تويني أيضاً، إلى المتاجرين بالاستحقاق الرئاسي. من الخطأ اعتبار ان مواقف النائب وليد جنبلاط من الاستحقاق الرئاسي هي مؤشر للموقف السوري الحقيقي من التمديد او التجديد للرئيس اميل لحود. ذلك ان لوليد جنبلاط أسلوباً خاصاً في اطلاق الرسائل، مرتبطاً خصوصا بعنصري الزمان والمكان و... الحضور، تماما كما حصل في احتفال عين تراز الاحد الماضي.

كتبت نايلة تويني: "الحرية قدرنا والصحافة رسالتنا". اعترض غسان تويني ذات يوم على شعار اعتمد لذكرى استشهاد جبران "قدر الاحرار"، وقال ان الموت، او الشهادة، ليس قدراَ حتمياَ للاحرار، بل قدرهم الحرية. وهم بالشهادة يستشهدون، او يشهدون. وبهذا المعنى، فان جبران شهيد الحرية، ونحن شهود عليها. قدرنا ان نكون في "النهار" مع الحرية صنوان.

وكتبت ميشيل تويني: "يا ابني: أنت حفيد جبران تويني". قيل لنا يوماً ان الوقت يشفي الجراح. لكن جرح خسارة جبران تويني في هذا الكانون المشؤوم لم يشف بعد ١٣ عاماً وبت أكيدة انه لن يشفى يوماً... جرح رحيل أب وصديق وصحافي وقيادي ومثل أعلى، كبير جداً يتجاوز الساعات والدقائق والثواني... الوقت يمر والغياب يثقل.

وكتب غسان حجار: "قتل الأحلام أسوأ من قتل البشر". تعود الذكرى مرة جديدة. المشاعر اختلفت. أثر الفاجعة تضاءل. هي الطبيعة الانسانية التي تنسى. والنسيان نعمة. ان ننسى، فلا ننسى كل شيء. ننسى اشياء كثيرة في اوقات كثيرة، لكن تلك الذكريات سرعان ما تعاودنا، تشبقنا، توقظنا، تعيدنا الى ماضٍ ربما نريد ان نتجاوزه ونتخطاه وننساه.

وكتب نبيل بومنصف: "أي واقع صادم أشدّ من هذا بعد 13 سنة؟". حين تمر 13 سنة على صدمة دامية أودت بجبران تويني تتحوّل استعادة الحدث الرهيب الى طابع آخر مختلف عن الطابع العاطفي الوجداني البديهي، لتتوغل الى مفارقات التاريخ الشديدة السلبية في سجل لبنان.

وكتب عقل العويط: "النبع الغفير". الذين يصنعون فضاءً ليّناً للهواء، وفسحاتٍ شهيّةً لتتنزّه فيها الشمس؛ الذين يرتّبون للبيوت سطوح القرميد لتستلقي عليها العصافير؛ الذين يفتحون شرفاتٍ للحبق والياسمين لتصبح الحياة قابلةً للعيش؛ الذين يشقّون للنبع طريقاً ظليلاً بين البساتين؛ الذين يزهقون أكاذيب الباطل؛ الذين يشرّعون جباههم على الأعالي؛ هم الذين ينتظرون وصول الليل إلى الفجر ليواكبوا مواسم النهار إلى الحرية.

وكتب سركيس نعوم: جبران تويني لبنان يفتقدك... و"النهار". لم يستشهد مُحدِّث "النهار" جبران تويني قبل 13 سنة من أجل إعادة الفاعليّة إلى دور المسيحيّين في لبنان بعدما قلّصه "اتفاق الطائف" عام 1989، وزاد من إضعافه كما من إضعاف "شعوب" لبنان كلّها وجود سوريا العسكري والسياسي فيه بل احتلالها إيّاه في نظر كثيرين.

وكتب عماد الدين أديب: "درس جبران: حرب الحبر مع الدم". "شرف الرجل هو من شرف الكلمة"، هكذا قال الثائر أرنستور شي غيفارا وهو يحدّث كوادره الثورية، ويخوض معاركه في أميركا اللاتينية وأفريقيا. وفي مهنتنا، مهنة الإعلام، فإن شرف الكلمة هو الذي يصنع الرجال.

وكتب زياد بارود: "لو غرّد جبران...". لست أدري لماذا يداهمني السؤال عمّا كان ليكتب أو يقول أو يفعل جبران تويني، كلّما طرأ أمرٌ على خطّ أحوالنا المأزومة. ربما لأن جبران ينتمي (ولا أقول "كان" ينتمي) إلى تلك الفئة التي تناقش، تنتفض، تمانع، تضرب بسيف قلمها، تعصف باستقلالية فكرها، تعلن قسما جامعا وتحرّك شعورا بالحياة.

وكتب علي جابر: "عزيزي جبران... بغيابك تغيّر العالم وتغيّرت الصحافة". يزيد قاموسا ويبستر وأوكسفورد للغة الإنكليزية كل سنة كلمات مستجدّة على اللغة. في السنوات الخمس الأخيرة، كانت كلّ هذه الكلمات آتية من مصطلحات الانترنت، مثل كلمة unfriend. إجمالاً، كل هذه الكلمات تعبّر عما يتغيّر في العالم. في هذه السنة، أُضيفت كلمة جديدة الى القواميس، هي "ما بعد الحقيقة" أو "post truth".

جورج موسى كتب في العدد الخاص: "عن معاركنا مع نايلة والرفاق". تحضر في بالي، وقبل أن أدخل المصعد لمغادرة "الويب تي في" في الطبقة الخامسة من مبنى الصحيفة، وبالقرب من صورتك، مجموعة أسئلة. لا أتحدث هنا عن رهبة حضورك. أستاذ جبران، ثمة أماكن يسكنها بانوها. وكل من يزور "النهار" يلمس حضورك في زواياها.

أما في مقالات "النهار" اليوم،

وكتب سركيس نعوم: "القمصان الصفر" في "سوليدير" بل في العاصمة ولبنان كله قريباً؟ ماذا سيفعل رئيس الجمهورية ميشال عون و"حزب الله" في الحال التي وصفها "الموقف هذا النهار" في حلقاته الثلاث الأخيرة؟ عن هذا السؤال تجيب الجهات المطلّعة بدقّة عمّا يجري في لبنان والمنطقة، فتقول إن الأول قد يوجّه رسالة الى مجلس النواب، وهذا حق دستوري له، يشرح فيها الظروف التي حالت حتى الآن دون تأليف حكومة ما بعد الانتخابات النيابية.

وكتب راجح الخوري: "بري: أبجد هوّز حطّي كلمن!". عندما رفع الرئيس نبيه بري أول من أمس يديه أراد بالتأكيد ان يوحي، إما بأنه يقول للذي في الأعلى سبحانك اللهم خلصنا، وإما بأن مسلسل الكلمات التي يستعملها منذ سبعة أشهر للحديث عن الأزمة الحكومية قد نفد من قواميسه البارعة، أو بأنه يحاول ان يلتقط واحداً من إثنين.

وكتبت منال شعيا: "جردة مجلس النواب عن الفقر: أسئلة واقتراحات ...". القضاء على الفقر بكل أشكاله. قد تبدو هذه العبارة من كوكب آخر، لكنها من "الكوكب اللبناني" الذي يلامس واقع اللبنانيين وحياتهم ومعيشتهم. الأرقام أكثر من معبّرة عن اختفاء الطبقة الوسطى في لبنان، وارتفاع نسبة البطالة بين الشباب والتي قاربت الـ35 في المئة، وسط مديونية هائلة وعجز متراكم.

وكتب ابرهيم بيرم: "هل نضجت معطيات التسوية الحكومية فجأة؟". ليل الأحد الماضي، وصلت عبر وسائل التواصل الاجتماعي الى نواب "حزب الله" وقيادات معنية فيه رسالة مقرونة بعبارة "للاطلاع للأهمية"، وهي عبارة عن مقدمة النشرة المسائية لتلفزيون "المستقبل" الناطق بلسان "التيار الازرق".

وكتبت روزانا يومنصف: "هل يمكن لبنان إقفال الأنفاق من جهته؟" هل يستطيع لبنان ان يأخذ اجراءات تتصل بالكشف عن الانفاق من جهته من الحدود مع اسرائيل، ومن اين تنطلق من اجل اقفالها او منع استخدامها؟ وهل تكون الدوريات التي اعلن الجيش اللبناني عن القيام بها مع اليونيفيل في الايام القليلة الماضية، كافية لطمأنة الدول القلقة من بروز موضوع الانفاق ام ان الخطوات المطلوبة منه ابعد من ذلك؟

وفي المقالات أيضاً، كتب عبد الوهاب بدرخان: المناورة الأخطر لـ"حزب الله". هناك فريق لبناني، تحديداً "حزب الله"، تمنّع عن تسليم أسماء ممثّليه في الحكومة الجديدة معرقلاً ولادتها بعدما اكتملت مشاورات تأليفها بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلّف.

وكتبت موناليزا فريحة: استطلاع للرأي برسم "حزب الله". أظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة تجارية إقليمية لحساب "معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى" تحفظات بين الشيعة في لبنان عن سياسات "حزب الله"، مع استمرار الرفض القوي من السنّة للحزب وانقسام المسيحيين إزاءه.

في الأخبار الصباحية،

- تلوّث البردوني بالأسود من فعل فاعل، لكن من هو؟

بالصور: رفع مستوى التأهّب الأمني في فرنسا بعد هجوم ستراسبورغ. أعلن وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير فجر الأربعاء أنّ الحكومة رفعت مستوى التأهّب الأمني في البلاد عقب الهجوم "الإرهابي" الذي نفّذه مسلّح أطلق النار في سوق عيد الميلاد في #ستراسبورغ ولاذ بالفرار.

- تراجع أسعار المشتقات النفطية

- الامم المتحدة: العثور على أسلحة جديدة يعتقد أنها إيرانية الصنع في اليمن

في الموضة والجمال، كم بلغت قيمة مجوهرات النجوم في حفل TIFFANY BALL OF ARABIA في دبي؟ تألق النجوم في حفل TIFFANY BALL OF ARABIA الذي جرى في برج العرب بالتعاون مع منظمة اليونيسيف بهدف تمكين النساء عبر التعليم والثقافة. وقد اهتمت دار تيفاني اند كو بتزيين النجوم بأبهى المجوهرات التي تنتمي الى مجموعات الدار الأيقونية ومنها: Tiffany Paper flowers Tiffany T , Hardware, Schlumbergerفماذا ارتدى النجوم وكم بلغت قيمة مجوهراتهم؟

في الطبخ، السبانخ باللحم والحمّص: طبق شهيّ حضّره اليوم على الغداء. اذا كنت تبحث عن طبقٍ مبتكر تُحضّره اليوم على الغداء، نقدّم لك طريقة تحضير السبانخ باللحم والحمّص. إنه طبقٌّ شهيّ وصحيّ، وينصح بتناوله ساخناً.






حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم