السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

صلاح يضع ليفربول في دور الـ16... وإنتر ميلان يودّع دوري الأبطال

المصدر: "أ ف ب"
صلاح يضع ليفربول في دور الـ16... وإنتر ميلان يودّع دوري الأبطال
صلاح يضع ليفربول في دور الـ16... وإنتر ميلان يودّع دوري الأبطال
A+ A-

سجل المصري #محمد_صلاح هدفا جميلا وقاد #ليفربول الإنكليزي، وصيف الموسم الماضي، للتأهل إلى دور الـ16 وتفادي الخروج من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا في كرة القدم، بعد فوزه الثلثاء على ضيفه #نابولي الإيطالي 1-0، في الجولة السادسة الأخيرة.

وبعد أيام قليلة على تسجيله ثلاثية ضد بورنموث في الدوري الإنكليزي "بريمييرليغ"، تألق صلاح مجددا ووضع فريقه في المركز الثاني ضمن المجموعة الثالثة، ليتأهل رفقة باريس سان جيرمان الفرنسي (11 نقطة) الفائز على مضيفه النجم الأحمر الصربي 4-1.

وبالحاقه الهزيمة الأولى بنابولي، تساوى ليفربول بتسع نقاط مع فريق المدرب كارلو أنشيلوتي، بيد أنه ضمن بطاقة التأهل برغم تعادله في المواجهتين المباشرتين مع نابولي (1-0 و0-1)، وذلك لتسجيله أكثر من الفريق الإيطالي في المباريات الست (9 مقابل 7)، إذ كان يحتاج لضمان تأهله أن يفوز 1-صفر أو بفارق هدفين.

وهكذا يكون ليفربول قد قطع منعطفاً مهماً في موسمه، وذلك بتفادي الخروج المبكر من دور المجموعات بعد حلوله وصيفا الموسم الماضي لريال مدريد الإسباني، إلى تصدره ترتيب الدوري الإنكليزي على حساب مانشستر سيتي حامل اللقب، حيث لم يخسر في 16 مباراة.

على ملعب "أنفيلد" وأمام جماهير ليفربول المتفانية، دانت الأفضلية لصاحب الأرض في الشوط الأول، لكن نابولي لم يكن مستسلما وحاول الوصول الى المرمى عبر المرتدات.

ودفع المدرب يورغن كلوب بتشكيلته المثالية، فيما غاب قلب الدفاع المصاب جو غوميز وحل بدلا منه الكاميروني جويل ماتيب.

وطرق صلاح وجيمس ميلنر باب مرمى "بارتينوبي" في أول 10 دقائق، قبل أن يجد الفرعون الصغير ثغرته مستلما بالدوران كرة من ميلنر، فتخطى قلب الدفاع السنغالي خاليدو كوليبالي وسدد من زاوية ضيقة جدا بيمناه من مسافة قريبة بين قدمي الحارس الكولومبي دافيد أوسبينا (34).

وهذا الهدف الـ35 لصلاح مع 13 تمريرة حاسمة في ملعب انفيلد في 38 مباراة في مختلف المسابقات. وكان صلاح سجل 44 هدفا في مختلف المسابقات الموسم الماضي في موسمه الأول مع ليفربول بعد قدومه من روما الإيطالي، ليحرز جائزتي أفضل لاعب في إنكلترا وقارة أفريقيا.

وبنفس طريقة الهدف الأول، استلم صلاح الكرة على حافة المنطقة، لكنه سدد من زاوية مكشوفة مرت على بعد سنتيمترات من القائم الأيسر (50).

وحاول صلاح المنفرد تجاوز الحارس قبل ان يسدد وينقذ اوسبينا ببراعة (74).

وشهد ربع الساعة الأخير اثارة كبيرة، فلعب صلاح كرة مقشرة الى الظهير الأيسر الاسكتلندي أندرو روبرتسون لعبها عرضية الى السنغالي ساديو مانيه سددها بمواجهة اوسبينا وانقذها الاخير ببراعة (77).

ومن مرتدات نابولي القليلة، لعب الدولي لورنتسو انسينيي كرة على طبق من فضة للاسباني خوسيه كايخون سددها برعونة فوق المرمى (79).

وأهدر مانيه اخطر فرص ليفربول في نهاية المباراة بعد عرضية مقشرة من صلاح سددها في الشباك الجانبي (87).

لكن الحارس البرازيلي أليسون لعب دورا بطوليا وأنقذ فريقه من هدف كارثي، فصد ببراعة كرة قريبة جدا للبولندي البديل والمنفرد اركاديوش ميليك (90+2)، قبل أن يتابع مانيه تفننه في اهدار الاهداف السهلة مسددا وهو منفرد كرة بجانب القائم الأيمن (90+4)، ليحسم ليفربول المواجهة ويضمن بطاقة التأهل.

وضمن بوروسيا دورتموند الألماني صدارة المجموعة الأولى بفارق المواجهات المباشرة عن أتلتيكو مدريد الإسباني، فيما أكد بورتو البرتغالي زعامته للمجموعة الرابعة.

وسجل البديل البرازيلي لوكاس مورا هدف التعادل لتوتنهام الانكليزي (1-1) في وقت متأخر في مرمى برشلونة الاسباني، ليمنح فريقه بطاقة التأهل في المجموعة الثانية على ملعب "كامب نو".

وجاء هدف مورا قبل نهاية المباراة بخمس دقائق بعد ان منح الفرنسي عثمان ديمبيلي التقدم لبرشلونة (10)، الذي لم يشارك نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي سوى في الدقيقة 63.

وكان هدف ديمبيلي قمة في الروعة، لانه سار بالكرة بسرعة كبيرة من منتصف الملعب، قبل ان يتخطى ببراعة هاري وينكس ويغمز الكرة داخل الشباك.

وأدرك مورا التعادل في وقت متأخر بعد تلقيه كرة متقنة من هاري كين ليتابعها من مسافة قريبة داخل الشباك (85).

ورفع توتنهام رصيده إلى 8 نقاط وهو نفس عدد نقاط انتر ميلان، الذي انهى مباراته مع ضيفه ايندهوفن الهولندي بنتيجة 1-1 ايضا، ليخرج الفريق الايطالي بفارق المواجهات المباشرة، بعد ان تغلب على توتنهام على ملعب سان سيرو 2-1، قبل ان يخسر أمامه 0-1 على ملعب ويمبلي.

في المقابل، سجل لانتر هدافه الأرجنتيني ماورو ايكاردي (73)، معادلا هدف المكسيكي هيرفينغ لوزانو المبكر (13).

وفي المجموعة الأولى، سقط أتلتيكو مدريد الإسباني في فخ التعادل السلبي على أرض بروج البلجيكي، فسمح لبوروسيا دورتموند باحتلال الصدارة بفارق المواجهات المباشرة بينهما (4-0 و0-2) بفوزه على موناكو الفرنسي الجريح 2-0 بهدفي البرتغالي رافايل غيريرو (15 و88).

وأكد بورتو البرتغالي زعامته للمجموعة الرابعة بفوزه الخامس تواليا على حساب مضيفه غلطة سراي التركي 3-2، فيما حقق شالكه الألماني الوصيف والذي ضمن تأهله سابقا فوزا متأخرا على ضيفه لوكوموتيف موسكو الروسي 1-0.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم