الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

دانماركي وصديقته عاريان على قمّة الهرم: مصر تحقّق في صحّة الصور المنشورة

المصدر: "أ ف ب"
دانماركي وصديقته عاريان على قمّة الهرم: مصر تحقّق في صحّة الصور المنشورة
دانماركي وصديقته عاريان على قمّة الهرم: مصر تحقّق في صحّة الصور المنشورة
A+ A-

فتحت النيابة العامة المصرية تحقيقا في نشر مصور دانماركي شريط فيديو يظهره مع صديقته وهما يتسلقان الهرم الأكبر في الجيزة ليلا، ويلتقطان صورا وهما عاريان على قمته، على ما أكد مسؤول في وزارة الآثار.

وقال مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، لوكالة "فرانس برس" إن "النيابة العامة تحقق في واقعة المصور الدانماركي وصحة ما نشره من صور وفيديو حول تسلقه الهرم". وتابع: "ننتظر النتائج من النائب العام. وإذا ثبتت إدانته، فسيلاحق قضائيا. فقد ارتكب جُرم عظيم... إنه الهرم".

في 8 كانون الأول، نشر مصور دانماركي يدعى اندرياس هيفيد شريط فيديو على موقع "يوتيوب" بعنوان: "تسلق الهرم الأكبر بالجيزة"، حصد أكثر من مليونين ونصف مليون مشاهدة حتى الآن.

وقال وزير الآثار المصري خالد عناني أمام البرلمان الأحد، بحسب موقع صحيفة "الأهرام" الحكومية: "الفيلم الذي شاهده المصريون تضمن واقعتين، الأولى تسلق الهرم، و(الثانية) صورة مخلة للآداب. وأنا لست متخصصا كي أقول إذا كانت الصورة الإباحية صحيحة ام لا. هذا عمل جهات التحقيق". وأضاف: "النيابة العامة أيضا ستقول كيف تسلق هؤلاء، وستقرر أقصى عقاب ضد أي مقصر".

وتابع: "ما حدث أحزننا في وزارة الآثار، وأحزن كل المواطنين".

وعلى الموقع الالكتروني الذي يحمل اسمه، يعرض المصور الدانماركي أعماله التي يقول انها تنتمي الى "فن العري".

وكتب هيفيد في وصفه للفيديو: "في أواخر تشرين الثاني، تسلقنا صديقتي وانا، الهرم الأكبر في الجيزة (خوفو). وخشية ضبطنا من الحراس، لم أصوّر ساعات عدة من التسلل حول المنطقة التي قادتنا إلى التسلق".

وفي مقابلة مع الصحيفة الدانماركية "اكسترا بلاديت" نشرت الجمعة، قال المصور البالغ 23 عاما إنه "حلم بتسلق الهرم الأكبر طوال سنوات عدة"، مشيرا إلى أن الأمر استغرق نحو 25 دقيقة للوصول إلى قمته. وأضاف أن فكرة التقاط صور عارية "كانت لديه منذ وقت طويل".

وأوضح أن هذه ليست المرة الأولى التي حاول فيها تسلق الهرم، مشيرا الى انه حاول ذلك سابقا مع صديق نروجي. وتم اصطحابهما إلى قسم الشرطة المجاور> إلا انه تم اطلاق سراحهما.

وأثار شريط الفيديو غضب المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي. وكتب مستخدم على موقع "تويتر": "حضارة سبعة الآف سنة تحولت غطاء سرير".

وكتب مستخدم آخر، بعدما وضع صورة قديمة لأحد الأشخاص يصلي على قمة الهرم الأكبر: "حين كنّا على القمة". وفي المقابل وضع صورة هيفيد وصديقته عاريين، وعلّق: "وسقطنا جميعا في الهاوية".

وقال مستخدم ثالث في تغريدة: "يريدون تحطيم عزة المصريين واعتزازهم بأنفسهم، لأن الهرم يعكس شموخ الشعب المصري وعظمته".

وكان هيفيد أبدى حزنه، خلال المقابلة، تجاه غضب الناس بشأن الفيديو. إلا أنه قال: "لكنني استقبلت أيضا تعليقات ايجابية من مصريين عديدين. وهذا جدير بالذكر".

ونفى المصور الشاب ممارسته الجنس مع الفتاة التي كانت بصحبته عند قمة الهرم. وقال إن ما حدث كان "وضعية تصوير".

وبسؤاله عما إذا كان ينوي السفر إلى مصر مجددا، اجاب: "لا أعتقد أنني سأعود، لأنه من المرجح أن أحاكم اذا عدت الى هناك".

وتمنع السلطات المصرية تسلق الأهرامات. عام 2016 قررت منع سائح ألماني من دخول البلاد مدى الحياة بعدما تسلق الهرم الأكبر، والتقط صوراً وفيديوات من أعلى قمته، رغم علمه بأن هذا ممنوع وفق القانون المصري.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم