الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

استطلاعان للرأي... الفرنسيّون منقسمون حول استمرار احتجاجات "السترات الصفر"

المصدر: "ا ف ب"
استطلاعان للرأي... الفرنسيّون منقسمون حول استمرار احتجاجات "السترات الصفر"
استطلاعان للرأي... الفرنسيّون منقسمون حول استمرار احتجاجات "السترات الصفر"
A+ A-

كشف استطلاعان للرأي نشرت نتائجهما اليوم أن #الفرنسيين منقسمون جدا بشأن استمرار احتجاجات "#السترات_الصفر" بعد الخطاب الذي ألقاه الرئيس #إيمانويل_ماكرون الإثنين.

وأفاد استطلاع أجراه معهد "اوبينيونواي" للشبكة الاخبارية "ال سي اي" أن غالبية الذين شملهم الاستطلاع (54 بالمئة) يرغبون في توقف التحركات، مقابل 45 بالمئة يريدون استمرارها.

وبالعكس، كشف استطلاع آخر أجراه معهد "أودوكسا" لـ"فرانس انفو" وصحيفة "لوفيغارو" أن معظم الذين شملهم يؤيدون استمرار الاحتجاجات مقابل 46 بالئمة يريدون أن تتوقف.

لكن الرغبة في استمرار الاحتجاج تراجعت بالمقارنة باستطلاع آخر أجراه "أودوكسا" في 22 تشرين الثاني، وأكد فيه 66 بالمئة من الفرنسيين تأييدهم لمواصلة التحرك.

وبالنسبة الى خطاب ماكرون، بدا الفرنسيون منقسمين جدا بشأنه. فوفق استطلاع "أوبينيونواي"، قال 48 بالمئة إنه "مقنع" (13 بالمئة "مقنع تماما"، و36 بالمئة "إلى حد ما")، مقابل 50 بالمئة عبروا عن رأي مخالف (30 بالمئة "ليس مقنعا"، و20 بالمئة "ليس مقنعا على الإطلاق").

أما استطلاع "أودوكسا"، فقال إن 40 بالمئة اعتبروا الخطاب "مقنعا إلى حد ما"، وعبّر 59 بالمئة عن رأي معاكس. لكن عدد الذين بدوا مقتنعين بالخطاب في هذا استطلاع أكبر من عددهم في الاستطلاع السابق بعد خطاب ماكرون في 27 تشرين الثاني (21 بالمئة مقتنعون).

وما يتطابق فيه الاستطلاعان هو الموافقة على مختلف الإجراءات التي أعلنها الرئيس الاثنين. فوفق استطلاع "اوبينيونواي"، قال معظم الأشخاص إنها تلبي مطالب "السترات الصفر". واشار 78 بالمئة إلى إعفاء الساعات الإضافية من الضرائب، و72 بالمئة إلى إلغاء الضرائب عن الرواتب الدنيا للمتقاعدين، و68 بالمئة إلى زيادة المساعدات للذين يتلقون حدا أدنى من الأجور.

أما في استطلاع "أودوكسا"، فقد عبّر 85 بالمئة عن ارتياحهم الى مسألة الساعات الإضافية ، و70 بالمئة الى مسألة رواتب المتقاعدين، و61 بالمئة الى الحد الأدنى للأجور.

وأجريت استطلاع "اوبينيونواي" عبر الانترنت في 10 كانون الأول بعد خطاب ماكرون. وشمل عينة تمثيلية تضم 991 شخصا تجاوزت أعمارهم 18 عاما، وفق نظام الحصص. وقد حدّد هامش الخطأ فيه من 1,5 الى 3 نقطة.

أما "أودوكسا"، فقد أجرى الاستطلاع بعد الساعة 21,00 من 10 كانون الأول، وشمل عينة تمثيلية من 992 شخصا تتجاوز أعمارهم 18 عاما، وفق أسلوب الحصص أيضا. ويبلغ هامش الخطأ بين 1,4 و3,1 نقطة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم