الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

ممثل الحريري في مؤتمر النفضة الرقمية: إعتماد التكنولوجيا بين الحكومة والمواطن تنقذ البلاد من الفساد

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
ممثل الحريري في مؤتمر النفضة الرقمية: إعتماد التكنولوجيا بين الحكومة والمواطن تنقذ البلاد من الفساد
ممثل الحريري في مؤتمر النفضة الرقمية: إعتماد التكنولوجيا بين الحكومة والمواطن تنقذ البلاد من الفساد
A+ A-

عقد في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) المؤتمر الدولي الثاني لإدارة التحليلات المعرفية، عن النفضة الرقمية لابتكار قيم مشتركة، برعاية رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ممثلاً براشد فايد.

افتتح رئيس المؤتمر البروفسور ابراهيم عثمان بالقول: "إن ادارة التحليلات المعرفية هي نهج قائم على الأهداف لتوليد الأفكار والابتكارات المستندة إلى البيانات لاتخاذ قرارات مستنيرة وتوصيات فاعلة في الوقت الفعلي، على عكس المقاربات السابقة القائمة على الانطباعات الشخصية. وهي حقل جديد ودقيق ناتج عن إزالة الحدود بين المجالات العلمية للتصدي للتغيرات المجتمعية من خلال نفض الطرق التقليدية للقيام بالأعمال واختراع نماذج جديدة لتعزيز الإنتاجية، وخلق فرص عمل جديدة وتوفير المعرفة ذات الصلة لزيادة القدرات البشرية و الكفاءات من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات في خطوة نحو عالم مستدام ذكي ومتساوي الفرص وتحويل الولاء للدولة لا للأفراد"، مضيفاً: "هناك الكثير من الفرص للبنان، وقد ساهمت أبحاثنا في تحسين الخدمات الحكومية الإلكترونية في تركيا، وحقق مردودا بقيمة 15 مليار دولار لجميع أصحاب المصلحة على مدى عشر سنوات، من خلال خلق قيم مشتركة لجميع أصحاب المصلحة. لذلك، دعونا نحارب الفساد من خلال تنفيذ الحكومة الإلكترونية في لبنان، لتقديم الخدمات الحكومية للمواطنين ولزيادة الشفافية والثقة من أجل ازدهار أكبر في القرن الواحد والعشرين"، لافتا الى انه "تم تصنيف لبنان من بين البلدان الأربعة الأولى في العالم في العلوم والرياضيات".

اما فايد فقال:"اراد الرئيس سعد الحريري أن يكون معنا اليوم لأنه يهتم بالبقاء على دراية بالتطورات التكنولوجية والعلمية الجديدة. لبنان من أوائل الدول التي أرادت تمكين الحكومة الإلكترونية، لكن للأسف يمكن للخلافات السياسية أن تجهض بعض الأفكار المفيدة للوطن. الشعب اللبناني معروف بإبداعه وعمله الشاق، والرئيس الحريري متحمس جدا لتطوير البلاد". وتابع:"من هنا، فإن هذا الموضوع مهم جدا له شخصيا ولجميع اللبنانيين. وأعتقد أنه كلما ازداد اعتماد التكنولوجيا في العلاقة بين الحكومة والمواطن، كلما استطعنا إنقاذ البلاد وعلاجها من أشكال الفساد والرشوة والسقوط التي نتعرض لها".

استمر المؤتمر لأربعة أيام، وتمّ خلاله تقديم الدروع لشخصيات بارزة، وعُقدت ندوات متنوعة عن "التقنيات المبتكرة النافضة:التحديات والفرص"، "خلق القيمة المشتركة واستئصال الفساد من خلال الحكومة الإلكترونية"، "التنظيم - المبادىء والسياسات وأدوات التحليلات" و"التحليلات والعملة الرقمية وإدارة المخاطر في القطاع المصرفي والمالي".

واختتم المؤتمر، بعد الانتهاء من العروض الأكاديمية التي شملت 44 ورقة بحثية تغطي مواضيع مختلفة في ثماني حلقات شملت مواضيعها:

-التحول الرقمي لخلق القيمة، وتقنيات سلسلة الحوسبة والحوسبة السحابية و blockchain وسائل الإعلام الاجتماعية، والذكاء الاصطناعي لخلق المعرفة، والتحليلات اللوجيستية في العمليات البنكية والمالية، اضافة الى التحليلات في مجال الرعاية الطبية والصحية والتغييرات التكنولوجية والاداء في المؤسسات.

ثم تم الاعلان عن إنشاء جمعية لإدارة التحليلات المعرفية في لبنان.

اقرأ أيضاً: أسئلة وأجوبة مبسّطة حول "سيدر 1"... وهذا رأي الخبراء

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم