جردة مجلس النواب عن الفقر: أسئلة واقتراحات... ولا قانون واحداً

11 كانون الأول 2018 | 13:11

المصدر: "النهار"

مجلس النواب.

القضاء على الفقر بكل أشكاله: قد لا يبدو السؤال من غير كوكب، بل انه من الكوكب اللبناني الذي يلامس واقع اللبنانيين وحياتهم ومعيشتهم.

الأرقام أكثر من معبّرة عن اختفاء الطبقة الوسطى في لبنان، وارتفاع نسبة البطالة بين الشباب والتي قاربت الـ35 في المئة، وسط مديونية هائلة وعجز متراكم.

وقد يبدو عنوان "التنمية المستدامة" مثيراً، لاسيما في زمننا هذا. واذا كانت اهداف التنمية تتوزع على 17 هدفاً، فإن القضاء على الفقر يأتي في المرتبة الاولى.أما الأهداف الأخرى فهي: القضاء التام على الجوع، الصحة الجيدة، التعليم الجيد، المساواة بين الجنسين، المياه النظيفة، الطاقة النظيفة، العمل اللائق ونمو الاقتصاد، الصناعة، الحد من عدم المساواة، مجتمعات مستدامة، الاستهلاك والإنتاج، العمل المناخي، حماية البحار، الحياة في البر، العدل والمؤسسات القوية، عقد الشراكات لتحقيق الاهداف.
هذا ما يلخّصه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع مجلس النواب من خلال التقرير الذي أعداه أخيراً، وعرض في ندوة الاسبوع الفائت، في مجلس النواب.
ولكون الفقر يأتي في المرتبة الاولى، يبدأ السؤال ضروريا: ماذا فعل مجلس النواب في هذا المجال؟رسم بياني
يرسم التقرير رسماً بيانياً عن الإنجازات التشريعية والرقابية المتعلقة بهذا الهدف، من خلال وضع محاور أربعة هي: القوانين، الاسئلة، الاستجوابات، لجان التحقيق.
نبدأ بشق القوانين المصدّقة: لا شيء. "نعم، لم يقرّ اي قانون يتعلق بهذا الهدف".
بهذه العبارة لخّصت "الإنجازات...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 87% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard