الرسالة مؤجلة في الويك أند، وسبت أصفر في فرنسا... حرقة، والمأكولات شهيّة، "يا هلا"!

9 كانون الأول 2018 | 19:25

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

قارب يعبر بحيرة فيوا في منطقة فوكارا السياحية الشهيرة، على بعد 200 كيلومتر غرب كاتماندو في النيبال (أ ف ب).

مساء الخير. هنا ابرز الاحداث التي شهدها الويك اند: 

لبنان 

عون يكسر القاعدة متناغماً و"حزب الله"... هل ينعى التسوية بالسعي إلى سحب تكليف الحريري؟ قبل أن يقرر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون السير في خيار الرسالة إلى مجلس النواب، للحض على تشكيل الحكومة، وضعت أمامه مجموعة من الاقتراحات، من بينها اقتراح عزل الرئيس المكلف سعد الحريري وإلغاء التكليف، بعدما كان توصل إلى قناعة بأن الحريري لن يقدم مزيداً من التنازلات في الموضوع الحكومي، خصوصاً إعطاء سنة 8 آذار مقعداً وزارياً من حصته. 

تباين في "اللقاء التشاوري"... وانقسام في "الكتائب" بوتين لنتنياهو: لضرورة المحافظة على الاستقرار في حين كان الجيش الاسرائيلي يعلن ان جنوده المتمركزين على الحدود مع لبنان، أطلقوا النارعلى أشخاص يشتبه بأنهم عناصر في "حزب الله، اقتربوا من قواته المتمركزة على الجانب الإسرائيلي من الحدود، عندما كانت تنفذ عملية تستهدف أنفاقا، حفرها "حزب الله"عبر الحدود. وتأكيد اسرائيل ان "الحكومة اللبنانية تتحمّل المسؤولية الكاملة عن حفر النفق من لبنان والخرق الفادح للقرار 1701 وسيادة دولة إسرائيل"، كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يحث في اتصال هاتفي، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو،على "ضرورة الحفاظ على الاستقرار في المنطقة، وفقاً لقرار الأمم المتحدة الرقم 1701، وعلى اهمية التنسيق مع قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، في ضوء عمليات الجيش الإسرائيلي على طول الخط الشمالي مع لبنان.

القاضي قزي لـ "النهار" عن قانون الجنسية: تعديله يتطلب قرناً والاجدى ولوجه من مادته الرابعة يصعب طرح مسألة منح الجنسية اللبنانية في شكل مطلق نظرا الى دقة هذا الموضوع وحساسيته وإنقسام الرأي حوله. جانب من هذا الموضوع قاربه القاضي جون قزي من خلال سلسلة أحكام أصدرها عندما تولى رئاسة المحكمة المدنية في جبل لبنان. فمنح الجنسية للقيط عثر عليه على باب ميتم، ولولد مكتوم القيد اصول والدته لبنانية، ولقاصرين والدتهم لبنانية ووالدهم اجنبي متوفى وغيرها من القرارات. 

في اليوم العالمي لمكافحة الفساد... لبنان يحاول انشاء هيئة فهل ينجح الرهان؟ في اليوم العالمي لمكافحة الفساد، بتّت لجنة المال والموازنة مهام الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد. "خطوة جريئة وأولى من نوعها"، كما وصفها المعنيون، ومن المفترض أن تشكَّل المظلّة لكل المنظومة التشريعية المتعلقة بمكافحة الفساد، كقوانين حق الوصول الى المعلومات والاجراءات الضريبية وكاشفي الفساد التي رغم اقرارها في مجلس النواب بقي تفعيلها مرتبطاً بإقرار الهيئة كونها الاطار العملي للتطبيق. 

كيف سيكون طقس الغد؟ توقعت مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس غدا الاثنين غائما مع ارتفاع بسيط بالحرارة ورياح ناشطة تشتد كما تتساقط الامطار بشكل متفرق وثلوج خفيفة.

"اليونيفيل": إسرائيل أبلغتنا بأنها وجدت نفقاً ثانياً أعلن الناطق الرسمي بإسم "اليونيفيل" اندريا تننتي، أن الجيش الاسرائيلي أبلغ القوات الدولية انه "وجد نفقا آخر جنوب الخط الازرق"، مضيفاً إنه "بالتعاون مع الأطراف، سيزور فريق من اليونيفيل الموقع في أقرب فرصة ممكنة للتحقق من الوقائع".

أ ف ب

أطول علم لبناني في تكريت العكارية... طوله 167.5 متراً رُفع في بلدة تكريت علم لبناني هو الاكبر في بطول 167.5 متراً، وبتنظيم من البلدية ولجنة التعاون البلدي، وفاعلياتها، وابنائها، احتفالا بعيد الاستقلال، بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسسة رينيه معوض.

"النهار"

العالم العربي

القمة الخليجية الـ39... الملك سلمان: ندعم الحلّ السياسي في اليمن وفق المرجعيات أعلن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز انطلاق أعمال القمة الخليجية الـ39، بالتأكيد على أنّ السعودية حريصة على صيانة كيان المجلس، والقضية الفلسطينية في صدارة اهتماماتنا.

أ ف ب

مفاوضات مباشرة بين الحكومة اليمنية والحوثيّين في السويد: الاتّفاق على إطلاق آلاف السجناء عقد طرفا الحرب اليمنية أول محادثات مباشرة بينهما، ضمن جهود السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في السويد اليوم، في مسعى الى إبرام اتفاق لتبادل الأسرى، وهو أحد إجراءات عدة لبناء الثقة، بهدف البدء بعملية سياسية تنهي الصراع المستعر منذ نحو أربعة أعوام.

دوليات 

الفرنسيّون ينتظرون ردّ ماكرون "ربما الإثنين"... فيليب يدعو "السترات الصفراء" إلى الحوار تتوجه الأنظار اليوم في فرنسا إلى الرئيس إيمانويل ماكرون في انتظار الرد على الأزمة، غداة يوم رابع من تعبئة "السترات الصفراء" التي ما زالت قوية، وأفضت إلى أعمال عنف وعدد قياسي من المعتقلين. وقد تمّ توقيف 1723 شخصاً خلال تظاهرات "السترات الصفر" السبت... 

أ ف ب

قمّة مناخيّة تعادل "باريس2.0" ... "القطار" ليس ملك بولونيا وحدها! تستضيف بولونيا حاليّاً المؤتمر السنويّ الرابع والعشرين لاتّفاقيّة الأمم المتّحدة الإطاريّة بشأن التغيّر المناخيّ والمعروفة اختصاراً باسم "كوب 24". يأتي المؤتمر الذي يحضره حوالي 30 ألف صحافيّ وناشط ومندوب، في وقت دخلت "اتفاقيّة باريس" للمناخ سباقاً مع الزمن لإبقاء حرارة الأرض "أدنى بكثير" من زائد درجتين مئويّتين بالمقارنة مع ما كانت عليه منذ ما قبل الثورة الصناعيّة. تنظر القمّة التي تستضيفها مدينة كاتوفيتسه البولونية في كيفيّة تطبيق الاتفاقية التي دخلت حيّز التنفيذ أواخر سنة 2016. وانطلقت أعمال المؤتمر في 3 كانون الأوّل وتستمرّ حتى الرابع عشر منه. 

علوم وتكنولوجيا 

"سامسونغ" تواجه اتّهامات بـ"خداع" عملائها في الدعاية لهواتفها تواجه شركة سامسونغ اتهامات عنيفة بخداع عملائها، بسبب استخدام صور تم التقاطها بكاميرات احترافية DSLR عالية الجودة، في التسويق لمنتجاتها من الهواتف الذكية، من أجل خداع العملاء وإيهامهم بأنّ تلك الصور التقطت بكاميرات هواتف "سامسونغ".

لايف ستايل

في الميلاد جلسات حول مأكولات شهيّة و"يا أهلا" بجوانا ذات الجذور اللبنانيّة! جوانا غاينز تعشق صنع الذكريات حول مائدة الطعام. وهي تعي تماماً أهميّة الجمعات العائليّة حول وجبة أعدتها بحب. ومن دون التركيز على الكمال أو الإتقان المبالغ فيه. المهم أن تجتمع العائلة حول الحب والمأكولات المأخوة من صندوق ذكريات العائلة التي تتوارث الوصفات من جيل إلى آخر.

إليك هذه الخطوات للتخلّص من الحرقة! أتشعر بحريق في منتصف الصدر؟ أتعرف أن هذا المرض هو أكثر أمراض الجهاز الهضمي شيوعًا؟ حرقة المعدة هي نتيجة لحالة تعرف باسم مرض الجزر المعدي المريئي (GERD)، وغالباً ما تسمى حمض الجزر، والذي يتسرب فيه حامض المعدة إلى المريء. وبالتالي، يحدث مشكلات صحية أخرى.

طريقة تحضير حلوى القشطة مع الجبنة والحليب المكثّف: مذاق لا يقاوم! اذا كنت ترغب في تحضير طبق حلويات عصري ومبتكر، نقدّم لك طريقة تحضير حلوى القشطة مع الجبنة والحليب المكثّف والمحلى. النتيجة: مذاقٌ لا يقاوم!

قضية

"السترات الصفراء"... نقاط مشتركة مع "شعبويّة" الخمسينات؟ 

أ ف ب

يستهل البروفسور المشارك في قسم العلوم السياسية ضمن جامعة جورجيا تشارلز هانكلا مقاله في موقع "ذا كونفرسايشن" الأستراليّ بالإشارة إلى أنّ المظاهرات الحالية في فرنسا تذكّره بمظاهرات شبيهة انطلقت في باريس منذ حوالي 65 سنة. في كانون الثاني 1955، تجمّع عشرات آلاف الفرنسيين عند محطة "بورت دو فرساي" في باريس للتعبير عن اشمئزازهم من النخب التي أرهقتهم بالضرائب المهلكة. لقد أتوا حينها للاستماع إلى "الأيقونة الشعبوية" بيار بوجاد وهو مالك معرض كتب من منطقة "وادي لوت" الريفية وزعيم حركة حاولت إسقاط حكومة بيار منديس-فرانس.

اليوم، تواجه الحكومة الفرنسية تهديداً وجودياً بسبب ضريبة غير شعبية، لكن هذه المرة من قبل "السترات الصفراء". وبالرغم من أنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ألغى خطته الحكومية، لا تبدي المظاهرات مؤشرات باتجاه التراجع. يعتقد الكاتب أنّ الاحتجاجات البوجادية التي يدرسها كجزء من مشروع كتاب عن الاقتصاد السياسيّ لفرنسا، يمكن أن تلقي الضوء على الاضطرابات الحالية وكذلك على تيارات شعبوية أخرى حول العالم.

بدأت حركة "السترات الصفراء" في تشرين الثاني كردّ على فرض ضريبة على الوقود من أجل أهداف بيئيّة. أدّت السيارات والشاحنات والجرّارات دوراً حيوياً في حياة الفرنسيين الذين يعيشون في الأرياف والضواحي. ولامبالاة الحكومة تجاه هذا الواقع، أثار غضب المواطنين الذين لا يعيشون في المدن الكبرى. لقد تُركوا مهمّشين لفترة طويلة من قبل النخب الفرنسيّة التي تعيش في المدن والتي لن تتأثّر كثيراً بفعل ارتفاع أسعار الوقود. السترة الصفراء نفسها تجسّد بشكل مثاليّ الشعور بالمظلوميّة.

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard