قبل مشاركة الترجي والعين... أفضل إنجازات العرب في كأس العالم للأندية

10 كانون الأول 2018 | 11:27

المصدر: "النهار"

كأس العالم للأندية.

يتوجه عشاق #كرة_القدم خلال الأيام المقبلة، إلى الإمارات، التي تستضيف #كأس_العالم للأندية، خلال الفترة من 12 وحتى 22 كانون الأول الجاري.

تشهد البطولة مشاركة ناديين عربيين هما الترجي التونسي بطل دوري أبطال أفريقيا، والعين بطل الإمارات مستضيفة البطولة، بجوار 5 أندية أخرى هي ريال مدريد الإسباني بطل أوروبا، وغوادالاخارا المكسيكي بطل أميركا الشمالية، وكاشيما إنتلرز الياباني بطل آسيا، وريفر بلايت الأرجنتيني كممثل لأميركا الجنوبية، وويلينغتون النيوزيلندي ممثلاً لقارة أوقيانوسيا.

ويمتلك العرب تاريخاً طويلاً مع البطولة، حيث كان أفضل إنجاز حققته الفرق العربية لنادي الرجاء البيضاوي المغربي عام 2013، حيث شارك كبطل المغرب منظمة البطولة، بجانب الأهلي المصري بطل دوري أبطال أفريقيا، ليتأهل الفريق المغربي للنهائي بعدما فاز على أوكلاند سيتي النيوزيلندي 2-1 في المباراة الأولي، ثم فاز بالنتيجة نفسها على مونتيري المكسيكي في لقاء ربع النهائي، قبل أن يحقق مفاجأة كبيرة بالفوز على أتليتكو مينيرو البرازيلي 3-1 في نصف نهائي البطولة، ليصعد لمواجهة بايرن ميونيخ الألماني بطل أوروبا في النهائي ويخسر بثنائية نظيفة ليحصد المركز الثاني.

فيما كان ثاني أفضل إنجاز للعرب في نسخة عام 2006، على يد الأهلي المصري، الذي فاز بالميدالية البرونزية والمركز الثالث، حيث فاز على أوكلاند سيتي النيوزلندي في الدور التمهيدي بثنائية نظيفة، ليخسر أمام إنترناسيونال البرازيلي بهدفين مقابل هدف في لقاء نصف النهائي، قبل أن يحقق مفاجأة ويهزم كلوب أمريكا المكسيكي بطل أميركا الشمالية بهدفين مقابل هدف في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

كما تكرر إنجاز المركز الثالث للسد القطري عام 2011،  حيث بدأ مشواره بالفوز على الترجي التونسي بطل دوري أبطال أفريقيا بنتيجة 2-1، قبل أن يصعد السد لمواجهة صعبة أمام برشلونة في نصف النهائي ليخسر برباعية نظيفة، وليخوض مباراة المركزين الثالث والرابع أمام كاشيوا ريسول الياباني ليفوز بنتيجة 5-3 بركلات الترجيح.

بينما يعتبر الأهلي المصري أكثر الأندية العربية مشاركة في مونديال الأندية بـ5 مشاركات أعوام 2005، 2006، 2008، 2012، 2013، ليتقاسم وصافة قائمة أكثر الفرق مشاركة في البطولة مع ريال مدريد خلف أوكلاند سيتي النيوزيلندي صاحب الرقم القياسي بـ9 مشاركات.

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard