الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

رسالة بخط أينشتاين عن رفضه الدين بـ3 مليون دولار

المصدر: "الاندبندت"
رسالة بخط أينشتاين عن رفضه الدين بـ3 مليون دولار
رسالة بخط أينشتاين عن رفضه الدين بـ3 مليون دولار
A+ A-

عرضت رسالة مكتوبة بخط يد ألبرت #أينشتاين للبيع في المزاد العلني مقابل 3 مليون دولار تقريباً أي نحو 2.3 مليوني جنيه استرليني، تحدّث فيها عن رفضه الدين، وفق ما ذكر موقع "الاندبندنت" البريطاني.  

كتب أينشتاين "رسالة الله" في عام 1954 باللغة الألمانية الأصلية، رداً على عمل الفيلسوف إريك جوتكيند. وشرح الفيزيائي في الرسالة أفكاره عن الدين وهويته اليهودية الخاصة.

وجاء في بيان من دار كريستي للمزادات في نيويورك: "هذه الرسالة الخاصة الصريحة كتبت قبل عام من وفاة أينشتاين وتعتبر أسلوب التعبير الأكثر وضوحاً حول آرائه الدينية والفلسفية". وقد بيعت هذه الرسالة بما يقارب ضعف القيمة المتوقعة لمنزل المزاد العلني والتي تراوح ما بين مليون و1.5 مليون دولار.

وفي رسالته، ذكر أينشتاين: "إن كلمة "الله" بالنسبة لي ليست سوى تعبير عن نقاط الضعف البشرية، والكتاب المقدس هو مجموعة من الأساطير الجليلة التي لا تزال بدائية إلى حد ما. لا يمكن أي تفسير، مهما كان دقيقاً، أن يغير أي شيء حيال هذا الأمر".

كما قدم أينشتاين رأيه حول هويته اليهودية، مشيراً إلى أنّ "دينه يشبه جميع الأديان الأخرى، فهو تجسيد للخرافات البدائية". وقال: "الشعب اليهودي الذي أنتمي إليه بكل فخر، وأؤمن بمعتقداته بشكل عميق، لا يختلف بنظري في كرامته عن جميع الشعوب الأخرى".

في وقت سابق من هذا العام، ظهرت رسالة أخرى من رسائل أينشتاين يحذّر فيها من زيادة نسبة معاداة السامية قبل أكثر من عقد من الزمن قبل استيلاء النازيين على السلطة في ألمانيا.

وبيعت مسودتان لأينشتاين شرح فيها بإيجاز أفكار الفيزيائي عن الحياة والسعادة، في المزاد بمبلغ 1.5 مليون دولار العام الماضي.

وكشفت يومياته بعد نشرها هذا العام عن مواقفه العنصرية تجاه الأجانب. وفي الكتابات الخاصة، وصف الصينيين بأنهم "أشخاص مثابرون، قذرون وفاقدو الإحساس".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم