المديرة المالية لشركة هواوي تمثل اليوم أمام محكمة كندية

7 كانون الأول 2018 | 11:13

المصدر: "وكالات - النهار"

  • المصدر: "وكالات - النهار"

المديرة المالية لشركة هواوي لتكنولوجيا الاتصالات منغ وانزو.

اعتقلت المديرة المالية لشركة هواوي لتكنولوجيا الاتصالات منغ وانزو في كندا بناء على طلب من السلطات الأميركية، وذلك في الأول من كانون الأول بحسب متحدث باسم وزارة العدل الكندية، إيان ماكلود.

وتواجه وانزو احتمال ترحيلها إلى الولايات المتحدة، ولم يتسن الوصول لممثلين عن الشركة للحصول على مزيد من المعلومات.

وانزو، وهي ابنة مؤسس شركة هواوي، طلبت حظر نشر أي معلومات وبأمر قضائي بحسب ماكلود.

وتعتزم شركة "هواوي" طرح هاتف ذكي بشاشة قابلة للطي خلال عام. ويستمر أيضاً نزاع سامسونغ وهواوي القضائي حول انتهاك براءة الاختراع. كما ذكرت وسائل إعلام أميركية أن الولايات المتحدة تحقق في انتهاكات محتملة من قبل شركة هواوي للعقوبات الأميركية ضد إيران.

ويتهم المشرعون الأميركيون الشركة مراراً وتكراراً بأن الشركة تشكل تهديداً للأمن القومي الأميركي، معتبرين أن التكنولوجيا التي تستخدمها يمكن أن توظف للتجسس من قبل الحكومة الصينية.

وفي وقت سابق من هذا العام، مُنعت الشركات الأميركية من التصدير إلى شركة الاتصالات السلكية واللاسلكية الصينية "زد تي" بسبب انتهاكات العقوبات الإيرانية، مما أدى إلى إغلاق الشركة فعلياً. وعدلت الولايات المتحدة قراراها في وقت لاحق لتحل الغرامة محل الحظر.

من جهةٍ أخرى، حثت الصين كلا من كندا والولايات المتحدة على توضيح أسباب اعتقال وانزو، مطالبة بالافراج الفوري عنها.

وتمثل وانزو أمام محكمة في فانكوفر اليوم الجمعة لنظر إطلاق سراحها بكفالة بينما تنتظر احتمال ترحيلها إلى الولايات المتحدة.

وقالت مصادر مطلعة على التحقيق لوكالة "رويترز" إن احتجازها، الذي أعلنت السلطات الكندية عنه مساء الأربعاء، جاء في إطار تحقيق أميركي بشأن مزاعم بالتخطيط لاستخدام النظام المصرفي العالمي للالتفاف حول العقوبات الأميركية على إيران.

وأدى نبأ القبض على المسؤولة التنفيذية الصينية لاضطراب أسواق الأسهم العالمية خشية أن يؤدي ذلك إلى تصعيد الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة بعد هدنة اتفق عليها الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الأميركي دونالد #ترامب في الأرجنتين يوم السبت.

وقال مسؤولان أميركيان أمس الخميس إن ترامب لم يكن يعلم بالنبأ مسبقا. ويبدو هذا التصريح محاولة للحيلولة دون تعثر المحادثات الرامية لحل النزاع التجاري بسبب هذه القضية. ولا تزال التفاصيل قليلة في القضية التي تنظرها المحكمة العليا في مقاطعة كولومبيا البريطانية.

وامتنعت وزارة العدل الكندية عن ذكر تفاصيل بشأن القضية وحصلت منغ على قرار بحظر النشر وهو ما قيد قدرة وسائل الإعلام على تغطية الأدلة أو الوثائق المقدمة في المحكمة.

وتواجه هواوي، التي يقدر عدد موظفيها في كندا بنحو ألف شخص، تدقيقا شديدا في العديد من البلدان الغربية بشأن صلتها بالحكومة الصينية. ويرجع ذلك إلى مخاوف من أن تكون بيجينغ تستغلها في التجسس.

وذكرت "رويترز" في نيسان أن الولايات المتحدة تبحث أيضا منذ عام 2016 على الأقل فيما إن كانت هواوي انتهكت العقوبات الأميركية على إيران.

اقرأ أيضاً: توقيف مسؤولة تنفيذية في شركة هواوي الصينية في كندا وبكين تطالب بالإفراج عنها 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard