صباح الجمعة: "الجاهلية قلبت البلد"... قصّاص يستقيل ومموّل "حزب الله" "يقرّ بذنبه"

7 كانون الأول 2018 | 10:15

هاواي- (أ ف ب).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الجمعة 7 كانون الأول 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "اليونيفيل" تؤكِّد وجود نفق: حدث خطير

أكدت القوة الموقتة للامم المتحدة في لبنان "اليونيفيل" في بيان وجود نفق اكتشفه الجيش الإسرائيلي قرب الخط الأزرق الحدودي بين لبنان وإسرائيل. وقالت إنها "منخرطة الآن مع الأطراف للقيام بإجراءات متابعة عاجلة. ومن المهم جداً تحديد الصورة الكاملة لهذا الحدث الخطير... وسترسل اليونيفيل نتائجها الأولية إلى السلطات المختصة في لبنان".

في مقالات اليوم، كتب نبيل بومنصف: "قبل وبعد": الاستسلام للترهيب! قد يكون أسوأ ما يشوب الواقع السياسي المأزوم حاليا في ظل التعليق القسري لانجاز عملية تأليف الحكومة ان يضغط اي فريق لاعادة هذه العملية الى نقطة الصفر وكأن سبعة أشهر من مخاضها لم تكن أصلا. يتساوى في ذلك من يدس الألغام في طريق الحلول الممكنة لإنهاء الازمة الحكومية مع مفتعلي الفقاعات الامنية للامعان في اطالة أمد الفراغ الحكومي.

وكتبت سابين عويس: "ضغط اقتصادي لتسويق "سيدر" خوفاً على المكتسبات". مع استمرار تعطل مسار تأليف #الحكومة، باتت الاعباء الاقتصادية والمالية الخانقة تضغط اكثر فأكثر على الاوضاع العامة، في ظل شلل المؤسسات الدستورية والعامة عن الاضطلاع بوظيفتها في تسيير شؤون الدولة وتحفيز الاقتصاد والاستثمارات وخلق فرص العمل الكفيلة بإنعاش الدورة الاقتصادية والمالية والاستثمارية.

أما وجدي العريضي، فكتب: "واترلو" الجاهلية قلبت أمور البلد رأساً على عقب تنامي الانقسامات درزياً وتداعياتها بالجملة". انتهت معركة "واترلو" الجاهلية، ولكن تداعياتها لا تزال فصولها تتوالى نظراً الى الأضرار الجسيمة التي نتجت منها إن على صعيد التوتر السياسي الذي لفّ البلد برمته، وصولاً إلى "نيو" الاصطفافات السياسية وتحديداً على الساحة الدرزية، حيث لاقى ساسة الثامن من آذار بهجة الأعياد من خلال إعادة لملمة صفوفهم بعدما شرذمتهم الانتخابات النيابية وتحالفاتها، 

وكتب ابرهيم بيرم: "تقويم عميق لـ"حزب الله" للتحركات الإسرائيلية: تتصل بما سبقها لكنها عاجزة عن حرب الآن". التزاماً بالقاعدة "الذهبية المزمنة" لديه وفحواها: العزوف عن أي رد سلبي او ايجابي او توضيحي على اية مزاعم او اقاويل يطلقها قادة الكيان العبري حول اية قضية تتصل بـ"حزب الله" وبتحركاته واستعداداته المفترضة، بقي الحزب خلال الساعات الـ36 الماضية معتصماً بالصمت حيال ما صار يُعرف بعملية "درع الشمال" التي اطلقها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو".

وكتب عباس صباغ: "هل يكون تعديل الـ1701 أحد فصول "مسرحية الأنفاق"؟". تواصل اسرائيل ما سمّتها عملية "درع الشمال" لكشف الأنفاق التي تزعم ان "حزب الله" حفرها لمهاجمة المستوطنات على الحدود مع لبنان. وفي اليوم الثالث من تلك العملية، لم تُقنع تل أبيب حتى سكان تلك المستوطنات بجدية ما تقوم به في وقت تجهد لتسويق هدفها السابق المتمثل بتعديل القرار 1701.

وكتب راجح الخوري: "الأنفاق تبتلع نتنياهو!". بنيامين نتنياهو يتعلّم من دروس جبران باسيل ويسابقه، فها هو يسارع الى دعوة السفراء الأجانب لمرافقته في جولة على ما يقول إنه أنفاق حفرها "حزب الله" من لبنان الى فلسطين المحتلة، طبعاً كان يمكن باسيل مثلاً ان يفعل هذا جنوباً لو لم يكن مهتماً بالدعوات الى المؤتمر الاقتصادي.

أما اميل خوري، فكتب: "ما دامت إسرائيل تخاف صواريخ "الحزب" فلماذا تفتش عن سبب للاعتداء؟". اذا كانت اسرائيل أعلنت غير مرة أنها باتت تخاف ترسانة "حزب الله" العسكرية وصواريخها المتطوّرة والذكية، خصوصاً بعدما ذاقت طعمها في غزة، فلماذا تفتش الآن عن سبب للاعتداء على لبنان، تارة بالادعاء أن لدى الحزب صواريخ في محيط مطار رفيق الحريري الدولي، وطوراً بوجود أنفاق في بلدة كفركلا الجنوبية، علَّ ذلك يبرر لها القيام باعتداء على لبنان وبحجة حق "الدفاع عن النفس"...

وكتب مروان اسكندر: "المصارحة واجب لمن يرغب في الإصلاح". بات الوضع الاقتصادي يدعو الى العمل الجاد لتحسين فرص النمو واستعادة الثقة بمستقبل البلد وعناصر التشجيع على الاستثمار في لبنان، ولهذا السبب بالذات علينا تفحص العثرات وامكانات اصلاحها بسرعة انما دون تسرع، وان لم نفعل ذلك ستتزايد التكهنات المقلقة، خصوصاً ان التعليق الاقتصادي في لبنان ربما يتيح الاستناد الى تحليلات عدد من الاقتصاديين لا يتجاوز العشرة على أي حال.

وكتب سركيس نعوم: "استكمال حكومة العراق وتأليف حكومة لبنان ليسا مترابطيْن". يربط محلّلون كثيرون في لبنان والخارج الأزمة الحكومية في لبنان بالأزمة الحكومية في العراق، ويعتقدون أن حل الثانية سيفتح الباب أمام حل الأولى التي تجاوز عمرها الأشهر الستة. أما الأسباب التي تدفعهم الى الربط فكثيرة منها أن الجهة الاقليمية الأشدّ تأثيراً والأعمق وجوداً ونفوذاً هي واحدة في الدولتين الشقيقتين.

أما روزانا بومنصف، فكتبت: "لبنان والمنطقة في رؤية من الخارج". الرؤية الديبلوماسية من خارج الى ما يمكن ان يحجبه الغبار المتصاعد، سواء من خلال المعارك الداخلية او الاقليمية، تختلف الى حد نسبي عما تكشفه الوقائع الملموسة والتطورات التي تبقى خلف الاروقة والكواليس. 

وفي الأخبار الصباحية أيضاً،

- قصاص يستقيل من عضوية مجلس نقابة المحررين. أصدر عضو مجلس نقابة المحررين اندريه قصاص بيانا توجه فيه بالشكر إلى جميع الذين ساهموا في عرس الديمقراطية في الإنتخابات النقابية التاريخية بالأمس.

- وزارة العدل الأميركية: قاسم تاج الدين مموّل "حزب الله" يقرّ بذنبه أمام محكمة في واشنطن. أعلنت وزارة العدل الأميركية أنّ "قاسم تاج الدين الممول المهم لـ"حزب الله" أقرّ الخميس أمام محكمة بواشنطن بالذنب بتهمة الالتفاف على عقوبات تمنعه من التعامل مع شركات أميركية".

- "نحو 63 مليار دولار"... زواج القاصرات يكبّد خسائر بمليارات الدولارات للبلدان المعنيّة. أظهر تقرير حديث للبنك الدولي أن أكثر من ثلث الفتيات في إفريقيا جنوب الصحراء يُزوجن قبل بلوغهن الثامنة عشرة، ما يفوّت على بلدان المنطقة أرباحا بمليارات الدولارات رغم الجهود المبذولة من بلدان عدة للحد من هذه الظاهرة.

- الجمعية العامة للأمم المتّحدة ترفض مشروع قرار أميركياً يدين "حماس"

- ترامب سيعيّن المتحدثة باسم الخارجية الأميركية سفيرة بالأمم المتحدة

في الموضة، ضربة قوية لليفربول. أعلن نادي ليفربول الإنكليزي أن مدافعه جو غوميز يعاني من كسر في الجزء السفلي من ساقه، تعرض له في مباراة الدوري المحلي، الأربعاء، ضد بيرنلي، وغيابه عن الملاعب قد يصل الى 6 أسابيع.

في قسم الصحة، هل يجب رمي فرشاة الأسنان إذا كنت مريضاً! "هل يجب عليك أن ترمي فرشاة أسنانك بعدما كنت مريضا؟"، هذا السؤال دائما ما يتبادر إلى أذهاننا، ونحاول البحث عن إجابات دقيقة حوله.

نستله تسحب منتجها... تحذير للأولاد بالتوجه فورا إلى الطبيب!

في الفن، بعد الأنباء عن اختفائها... آمال ماهر تعود. فاجأت الفنانة المصرية #آمال_ماهر متابعيها في وقت متأخر من مساء أمس بالاعلان عن ألبومها "أصل الإحساس" الذي ستطرحه قريباً عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، الامر الذي افرح جمهورها.

في الموضة والجمال، جنون وإبداع في حفل GUCCI في دبي. نظمت دار "غوتشي" حفلاً ضخماً للاحتفاء بمتجر الدار في دبي مول، بحضور النجمROCKY A$AP وSOLE DXB اللذين ارتديا من مجموعة كروز 2019، الى جانب ضيوف آخرين تميزوا بإطلالاتهم التي نسّقوها بعناية، وعكست شخصية كل منهم. ومن أبرز الضيوف الذين حضروا الحفل، نذكر: نور فليحان، ديف هاينز ومحمد كندي وغيرهم...

في الطبخ، تتبيلة الدجاج المشوي على الفحم مع الأعشاب والزبدة: السرّ في 4 خطوات. لا شكّ في أنها طريقة مبتكرة لتحضير الدجاج المشوي على الفحم. يتجانس طعم أوراق الزعتر الأخضر مع الزبدة والثوم، فيشكل خليطاً شهيّاً مع قطع الدجاج.


 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard