اليكم الأطعمة التي تحدّ من ظهور حب الشباب!

6 كانون الأول 2018 | 10:08

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

وداعاً للحبوب!

تلعب الجينات ونمط الحياة والغذاء دوراً في ظهور حب الشباب، وكذلك الغذاء يعتبر عاملاً في ظهور حب الشباب أو منعه. تزيد بعض الأطعمة من ظهورها بينما يساعد البعض الآخر  في الحفاظ على بشرتك وإبقائها نضرة ومشرقة.

في هذا الإطار، لم يحسم العلماء بعد الجدل القائم حول الأطعمة التي تسبب ظهور حب الشباب. من هنا، ذكر موقع "ويب مد" بعض الأطعمة التي تزيد الاصابة بحب الشباب.

1- الحليبكلما زادت كمية الحليب التي تشربها، ارتفع احتمال الإصابة بحب الشباب. يعتقد العلماء أن هرمونات الأبقار تتغير عندما تكون حاملاً، وتؤثر في نوعية الحليب التي تنتجه. وبالتالي، إنّ الناس الذين لديهم مستويات أعلى من تلك الهرمونات في دمهم يميلون إلى أن يكونوا أكثر عرضة لظهور حب الشباب.

2- السكر والكربوهيدرات

إذا كنت تعتمد نظاماً غذائياً مليئاً بالأطعمة والمشروبات مثل الصودا والخبز الأبيض والأرز الأبيض والكعك، تكون عرضة للإصابة بحب الشباب لأنّ السكر والكربوهيدرات في هذه الأطعمة تدخل الى دمك بسرعة، وترفع مؤشر نسبة السكر في الدم، وعندما يزيد جسمك من الأنسولين لإسقاط السكر في الدم، فإنه يؤثر على الهرمونات الأخرى التي يمكن أن تعزز من إنتاج الزيت في بشرتك.

3- الشوكولاتةتظهر بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الشوكولاتة هم أكثر عرضة لظهور البثور في بشرتهم. وبالرغم من عدم وجود سبب علمي حول هذه المسألة، أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ الاشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة مع الكاكاو معرضون 10 مرات أكثر لظهور البثور من أولئك الذين يتناولون النوع العادي. أما الشوكولاتة الداكنة، مع كمية أقل من السكر والحليب، فهي خيار مناسب للتحكم في حب الشباب.

4- الأطعمة عالية الأليافتساعد الأطعمة الغنية بالألياف في التحكم بظهور حب الشباب وتحسين حالتها، لأنّ الحميات الغنية بالألياف يمكن أن تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم، ومن هذه الاطعمة: الشوفان والفاصولياء والتفاح والجزر.

5- سمك السلمونإنّ سمكة السلمون مليئة بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في تقليل الالتهاب في الجسم، هذا قد يساعد في منع ظهور حب الشباب. كما أنها تساعد في تقليل كمية البروتين الذي يصنعه الجسم، ويسمى IGF-1، المرتبط بحب الشباب.

6- الجوزإنّ الناس الذين يعانون من حب الشباب غالباً ما تكون لديهم مستويات منخفضة من مضادات الأكسدة مثل فيتامين E والسيلينيوم، واللوز، والفول السوداني، والبندق البرازيلي. هذه المواد الغذائية تحمي الخلايا من التلف والالتهابات لكن بكميات معتدلة.

7- المحاريعدّ المحار غنياً بالزنك، وهو عنصر غذائي مهم للبشرة لأنه يساعد في قتل البكتيريا التي تسبب أنواعًا معينة من حب الشباب. كما يساعد الجسم في التوقف عن صنع المواد الكيميائية التي يمكن أن تسبب الالتهاب الذي يسبب بدوره حب الشباب. لكن احذر من كثرته لأن الكثير من الزنك يمكن أن يسبب مشاكل صحية أخرى.

8- الطحالب البحريةتحتوي الطحالب البحرية على مادة اليود، هذه المادة أساسية لقيام الغدة الدرقية بوظيفتها بشكل صحيح. يمكن أن تتناول الطحالب في السوشي، أو في السلطة، أو من تلقاء نفسه كوجبة خفيفة مالحة. ويمكن الحصول على اليود من أطعمة أخرى كالأسماك ومنتجات الألبان والملح المدعم باليود.

في حال، اتبعت نظاماً غذائياً صحيّاً واستخدمت العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية ولم ترَ أي فرق في بشرتك، من الضروري مراجعة طبيب مختص في الأمراض الجلدية.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard