(Space X) تحطم الرقم القياسي وتطلق 64 قمراً صناعياً حول الأرض

4 كانون الأول 2018 | 13:04

المصدر: " سي ان ان"

  • المصدر: " سي ان ان"

أطلقت شركة "سبيس إكس" التي يملكها "ايلون ماسك" صاروخاً من قاعدة فاندنبرغ الجوية في ولاية كاليفورنيا الأميركية وذلك بعد سلسلة من عمليات التأخير بسبب سوء الأحوال الجوية.

ويحمل الصاروخ "فالكون 9" الذي أطلق أمس الاثنين 64 قمراً صناعياً صغيراً إلى مدار قريب من الأرض، في مهمة وصفتها الشركة بأنها أكبر مهمة من نوعها.

وقد أوضحت البعثة الطلب المتزايد على إطلاق الأقمار الصناعية الصغيرة، والأجهزة الحديثة التي تأمل بعض الشركات في تمكينها لمجموعة من الأعمال الجديدة - كخدمات الإنترنت ومراقبة سلسلة الإمداد.

وبحسب ما ذكرته CNN فقد أطلق على المهمة اسم "SSO-A" وهي ثالث رحلة للفضاء يقوم بها الصاروخ فالكون 9، وتهدف SpaceX الى تقليل تكلفة إطلاق الصواريخ بشكل جذري من خلال إعادة استخدام الصواريخ، وهو إنجاز اعتبره منافسوها منذ فترة طويلة مستحيلاً أو غير اقتصادي.

وقالت "سبيس إكس" إن المهمة "أحد أكثر المهام تعقيداً" لشركة "سبيس فلايت" الناشئة التي تتخذ من سياتل مقرا لها، وهي الشركة التي رتبت المسارات لكل شركة من الشركات المنتجة للأقمار الصناعية.

وأظهرت لقطات حية عودة المرحلة الأولى من الصاروخ إلى الأرض كما هو مخطط بعد الإطلاق وهبوطها على سفينة قبالة الساحل الجنوبي لولاية كاليفورنيا،لكن جزءا من الصاروخ والذي يوفر الحماية للأقمار الصناعية لحظة الانطلاق لم يسقط في شبكة للهبوط وسقط في المحيط.

وقال ماسك، الرئيس التنفيذي لسبيس إكس من خلال حسابه على تويتر "لم يسقط جناحا منصة فالكون في الشبكة لكنهما هبطا بسلاسة في المياه".


وأضاف ماسك، وهو أيضا الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" في تويتر أن السفينة تتحرك لانتشالهما، مضيفاً "الخطة هي تجفيفهما وإطلاقهما مرة أخرى، لا مشكلة في قليل من السباحة". 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard