الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

وعصفت رياح "النكت"..!

المصدر: "النهار"
رين بو موسى
A+ A-

"عادي.. تعودنا"، تعبير يردده اللبناني عند كل عائق يعترض طريقه. "الوضع زفت.. لازم نتأقلم".. البعض "بفش خلقو بالأكل"، البعض الآخر بالسباب، والموضة التي اكتسحت الساحة اللبنانية "نكت" عبر مواقع التواصل الاجتماعي. الجميع يتناقل "النكت" عينها.. ومنهم من اصبح مختصا بالابتكار "دغري بيطلعو معنا". واللافت أن مستخدمي تلك المواقع أصبحوا يتسابقون من الأسرع في خلق ونشر "النكتة" الجديدة.


تلك الأفكار التي تختبىء وراء الفكاهة تحمل وجعاً كبيراً. فعند كل استحقاق تنتشر النكات والصور عبر مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، "فايسبوك"، "انستغرام"،.. واليوم ومع قدوم العاصفة "ألكسا" الى لبنان، عصفت رياح النكات في العالم الافتراضي اللبناني، وبدأت تمطر ضحكاً. "ألكسا" باتت مادة دسمة لمبتكري النكات، خصوصاً انها روسية المنشأ، وطبعاً "خيال اللبناني راح لكتير بعيد"..
البعض تسائل "وين صارت ألكسا؟ مشغول بالي عليا".. والبعض الآخر طالب بـ"فتح صالون الشرف في مطار بيروت لإستقبال "ألكسا" ووحيدها "يورغو" و ليكن الوزيران العريضي والصفدي في استقبالها". البعض الآخر تذكر أيام المدرسة "اكثر شيء بيقهرني وقت العواصف..انو درجات الحرارة بتذكرني بعلاماتي". تلك النكات لم تخل من الطائفية "العاصفة الروسية المتوقعة تصل لبنان ان شاء الله يوم الثلثاء عند أهل السنة ويوم الأربعاء عند أهل الشيعة". وهناك نكات تأقلمت مع الوضع السياسي الراهن "فقد تم إلقاء القبض على عشر غيمات مفخخة تحاول التسلل الى لبنان في مقدمة العاصفة الكسا، والرئيس سعد الحريري اتهم النظام السوري وحزب الله بارسال العاصفة، أما الشهال فهدد أنه في حال تجرأت العاصفة وضربت طرابلس...!!، وجعجع يؤكد يؤكد يؤكد أن العاصفة أرسلت في توقيت مقصود للتشويش على معركة وصوله لكرسي رئاسة الجمهورية وجنبلاط يعلن أن العاصفة قوية مش قوية قوية مش قوية قوية مش قوية ولحد هلق بعد ما قرر، أما الرئيس بري فقال: هالعاصفي أبتجيش عالفاضي، جايي عم تطحش طحش، واللي طلّع العاصفة عالميدني بنزّلا...!!! ويبقى تعليق الرئيس السنيورة: سيبقى لبنانسيبقى لبنان سيبقى لبنان".
نكات وصور انتشرت بشكل كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صفحة Lebanese memes احدى الصفحات التي تنشرها، أنشئت منذ نحو سنتين، وهي من أشهر الصفحات اللبنانية، وحصلت وفي فترة وجيزة على أكثر من 203000 متابع عبر "فايسبوك". يشرح المسؤول عن الصفحة أن النكات والصور المركبة بعضها من ابتكارنا، والبعض الآخر من ابتكار متابعي الصفحة الذين يرسلون في انتظام النكات والصور، ويشير الى ان القليل منها "نأخذه من صفحات أخرى".
ويرى المسؤول أن انشاء الصفحة هدفه تعبير الشعب عن نفسه وعن أفكاره، وهي من الصفحات التي تطرح جميع المواضيع عليها حتى الـ"Tabou" منها. ويشير الى "اننا نخترع النكت ونضع الصور المشغولة بطريقة ترسم ابتسامة على وجوه المستخدمين الافتراضيين". ويؤكد أن تلك الصور والنكات ليست بهدف اضحاك المواطن اللبناني الا انها تهدف ايضاً الى تسليط الضوء على المشكلات التي تواجه لبنان وعلى الوضع عامة، لافتاً الى أنه ليس من الضروري أن تكون المواضيع سلبية، فنحن نسلط الضوء على الأمور السلبية والايجابية، والأهم أننا نطرحها بطريقة "بتضحك" وبشكل تهكمي.
ويقول "نحاول من خلال الصور والنكات التي نضعها على صفحتنا أن نخلق وعيا جماعيا"، لافتاً الى أن تلك النكات والصور توصل الرسائل والأفكار "وتحض مستخدمي الانترنت على التواصل في ما بينهم من خلال التعليقات، واللافت أن هؤلاء المعلقين بدأوا بالتواصل في ما بينهم وفي بعض الأحيان قرّب ذلك وجهات النظر "، وفق ما شرح مسؤول الصفحة الذي يرى ان "كل المقالات والكتابات لا تجذب اللبنانيين كما تجذبهم هذه النكت والصور". ويبقى ان التغيير "نحنا عم نجرب نغير".
وتبقى النكات متنفساً للبنانيين، رغم مبالغتهم في بعض الأحيان، حتى "ألكسا" شعرت بمبالغتهم فـ"أعلنت هروبها من لبنان بعد تعرضها لموجة من المضايقات اللبنانية".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم