جديد الأخبار من المريخ: "إينسايت" في "حال جيّدة"، وأرسل 6 صور ملوّنة

29 تشرين الثاني 2018 | 21:06

المصدر: "ا ف ب"

  • المصدر: "ا ف ب"

مهندسون في "ناسا" يعقدون مؤتمرا صحافيا بعد هبوط "اينسايت" غلى المريخ بنجاج في 26 ت2 2018 (أ ف ب).

يبدو المسبار الأميركي "#إنسايت" الذي حطّ الاثنين على سطح #المريخ، في حال جيّدة بعد رحلة طويلة في الفضاء وعملية الهبوط الخطرة، بحسب وكالة الفضاء الأميركية (#ناسا) التي تستعدّ للبدء بتحريكه، رويدا رويدا.

والمسبار مجهّز بآلتي تصوير بالألوان. وقد أرسل حتى الآن 6 صور ملوّنة، منذ هبوطه على سطح المريخ الاثنين عند الساعة 19,52 ت غ. وأظهرت سماء صافية، وموقعا مسطّحا، رغم وجود بعض الغبار.

وهو مزوّد بذراع آلية في طرفها خمسة أصابع ستستخدم في نقل جهازين من داخل المسبار إلى سطح الكوكب.

ولم تدل وكالة الفضاء الأميركية بالكثير من المعلومات عن حال المسبار. لكنها أوضحت أن ألواحه الشمسية نُشرت كما يجب، وأنها بدأت تشحن البطارية بالطاقة.

وفي باريس، قال مسؤول في وكالة الفضاء الفرنسية المشرفة على تصميم جهاز حمله المسبار، ومخصص للإنصات لما يجري في باطن المريخ من اهتزازات وزلازل: "علينا أن ننتظر بضعة أيام لنعرف كيف هي حال الجهاز".

وسيعكف جهاز قياس الهزات هذا على رصد الموجات الناجمة عن ارتطام النيازك المتكرر على سطح المريخ، وتفسّخ الطبقات، والاهتزازات تحت السطح، وصولا إلى تلك الاهتزازات البسيطة الناجمة عن جاذبية قمره الصغير فوبوس.

أما الجهاز الآخر، فهو من تصميم ألماني، ومخصص للقياس الحراري.

وستساهم المعلومات التي سيرسلها الجهازان، في فهم تكوّن المريخ، وأيضا تكوّن الأرض.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard