السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

ضجّة حول أهرامات مصر... هذه الصورة "خاطئة تماماً"

المصدر: "AFP Factuel"، "النهار"
ضجّة حول أهرامات مصر... هذه الصورة "خاطئة تماماً"
ضجّة حول أهرامات مصر... هذه الصورة "خاطئة تماماً"
A+ A-

انتشرت صورة بكثافة على وسائل التواصل الاجتماعي، لا سيما باللغة العربية، تظهر أهرامات مصر مضاءة بألوان علم المملكة العربية السعودية، وذلك خلال الزيارة الأخيرة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان للقاهرة (26- 27 ت2 2018). غير ان هذه الصور "خاطئة تماما"، على ما يؤكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر.

وقد تناقلت العديد من البوستات هذه الصورة المركبة عبر "الفايسبوك" أو "الانستغرام"، وايضا على مواقع الكترونية، بينها وسائل اعلام مهمة في الخليج. وعُنوِنَت مقالات بـ"أهرامات الجيزة تحتفي بولي العهد السعودي وتكتسي بعلم المملكة"، او "العلم السعودي يزين الاهرامات احتفالا بزيارة ولي العهد"، او "الاهرامات ترتدي العلم السعودي، ابتهاجا بزيارة ولي العهد".

وفي تفاصيل الخبر، "أحتفت أهرامات الجيزة الثلاثة، بزيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ونائب رئيس مجلس الوزراء، للقاهرة، بعدما أكتست باللون الأخضر، لون علم المملكة". وايضا "في لافتة ترحيب، رسمت الأضواء علم المملكة العربية السعودية على أهرامات الجيزة الثلاثة"...

على الاثر، نفى الدكتور مصطفي وزيري، الامين العام للمجلس الاعلى للآثار، "ما تداوله بعض المواقع الإخبارية الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي "الفايسبوك" بشأن اضاءة الاهرامات، ووضع علم المملكة العربية السعودية عليها"، وفقا لبيان اصدرته وزارة الآثار المصرية (27 ت2 2018).

وأكد ان هذا الامر "عار تماما من الصحة، اذ لم تتم اضاءة الاهرامات بعلم المملكة العربية السعودية او اي علم لاي دولة". وناشد "وسائل الإعلام ضرورة توخي الحرص والدقة قبل نشر ‏اية أنباء قد تؤدي إلى بلبلة الرأي العام".

وقد زار ولي العهد السعودي، في الأيام الأخيرة، الإمارات والبحرين ومصر (وصل اليها مساء الاثنين 26 ت2 2018) وتونس، في أول جولة عالمية له منذ مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، الذي كان يكتب مقالات رأي في صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية تنتقد سلطات بلاده، في 2 تشرين الاول 2018 في مقر القنصلية السعودية في اسطنبول.

كذلك، يشارك الامير محمد في أعمال قمة مجموعة العشرين التي تستضيفها العاصمة الأرجنتينية بدءا من الجمعة، ويلتقي خلالها عدداً من الرؤساء والمسؤولين الدوليين.

وتتهمه وسائل إعلام تركية ومسؤولون أتراك بأنه أمر بتنفيذ جريمة قتل خاشقجي، والتي أساءت الى صورة المملكة في العالم. وتنفي السلطات السعودية أي تورط لها في القضية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم