مشروع الليطاني على منسوب 800 متر: تستفيد منه أكثر من 100 قرية من مشغرة إلى يارين

28 تشرين الثاني 2018 | 16:54

المصدر: "النهار"

مجرى نهر الليطاني.

بعد طول انتظار وجد مشروع نقل مياه الليطاني غلى الجنوب اللبناني لأغراض الري والشرب (منسوب 800 متر)، طريقه إلى التنفيذ. فالمشروع يهدف إلى نقل المياه بواسطة الجاذبية من بحيرة القرعون إلى الجنوب، انطلاقاً من منسوب 800 م فوق سطح البحر. فما التحديات التي تواجه ذلك المشروع؟

وُصِف لبنان بقصر المياه نظراً للثروة المائية التي يمتلكها، ولكن المشاريع التي وضعت قبل عقود للإفادة من هذه الثروة، ظلت أسيرة البيروقراطية، في الوقت الذي ارتفع فيه منسوب التلويث لأهم نهر في لبنان.

فالليطاني الذي يواصل الاستغاثة مع عدم وضع حد لقمع المخالفات على طول مجراه من النبع إلى المصب، بات في مرحلة الاحتضار، ما استدعى رفع الصوت لإنقاذ النهر ومعه بحيرة القرعون،في الوقت الذي تواصل فيه المصلحة الوطنية لنهر الليطاني جهودها لإنقاذ النهر، ومنها، على سبيل الذكر لا الحصر، إصدار قرار عن رئيس مجلس إدارة المصلحة الوطنية لنهر الليطاني المدير العام الدكتور سامي علوية، يقضي "بمنع مصلحة الصفقات ولجان الشراء ومواد الصيانة في المصلحة من التعامل مع كافة المؤسسات الصناعية وغير الصناعية والمؤسسات المصنفة غير الملتزمة بيئياً والمصنفة كملوثة لنهر الليطاني (...)". هذه الخطوة تأتي بموازاة تدخل القضاء والوزارات المعنية لإرغام الملوثين على وقف تعدياتهم على النهر.
"المشروع الذي طال انتظاره "لكن تلك الحال المأسوية للنهر، لم تمنع الاستمرار في تنفيذ مشروع " قناة -800 متر" والذي يمتد من منطقة مشغرة في البقاع الغربي وصولاً إلى بلدة يارين في أقصى الجنوب. ويقع الجزء الأكبر منه في محافظة النبطية، وتحديداً ضمن أقضية مرجعيون، حاصبيا وبنت جبيل. يتراوح ارتفاع المشروع بين 400 م و800 م وصولاً إلى 950 م في قضاء...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 90% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

المطران عوده: عندما تنعدم الثقة بين الشعب والسلطة التغيير واجب

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard