السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

الكبار يحسمون بطاقاتهم قبل الجولة الختامية أوروبياً

المصدر: "أ ف ب"
الكبار يحسمون بطاقاتهم قبل الجولة الختامية أوروبياً
الكبار يحسمون بطاقاتهم قبل الجولة الختامية أوروبياً
A+ A-

انضم كل من #ريال_مدريد الإسباني، حامل اللقب، و #روما الإيطالي و #بايرن_ميونيخ الألماني وأجاكس الهولندي و #جوفنتوس الإيطالي و #مانشستر_يونايتد الإنكليزي وجاره #مانشستر_سيتي بالكبير الاخر #برشلونة الإسباني، الذي كان الفريق الوحيد الضامن حتى الآن لتأهله الى الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا، قبل الجولة الختامية.

في المجموعة السابعة، حسم ريال مدريد، بطل المواسم الثلاثة الماضية، وروما البطاقتين حتى قبل دخولهما الى الملعب الأولمبي في العاصمة الإيطالية، وذلك بعد أن أسداهما فيكتوريا بلزن التشيكي خدمة كبيرة بتحويله تخلفه أمام مضيفه سيسكا موسكو الروسي الى فوز 2-1.

وكان روما بحاجة إلى التعادل لكي يضمن تأهله في حال فوز سيسكا، لكن خسارة الأخير صبت في مصلحته والنادي الملكي، الذي ضمن الصدارة الى جانب بطاقة عبوره الى ثمن النهائي، بعدما رفع رصيده الى 12 نقطة بفارق ثلاث نقاط عن نادي العاصمة الإيطالية والمواجهتين المباشرتين (فاز ذهابا ايضا 3-0).

ووضع ريال خلفه موقتاً الخيبة التي عاشها في عطلة نهاية الأسبوع المنصرم، حين ألحق به ايبار هزيمة مذلة (3-0) في أول لقاء له مع الأرجنتيني سانتياغو سولاري كمدرب دائم للفريق، بعد أن حقق بقيادته الموقتة كخلف للمقال جولن لوبيتيغي أربعة انتصارات متتالية.

وفي المجموعة الخامسة، كشر بايرن ميونيخ عن أنيابه وتأهل برفقة اجاكس، الذي سبقه الى ثمن النهائي بفوزه على مضيفه أيك أثينا اليوناني 2-0، قبل أن يلحق به بطل المانيا بفوزه الكاسح على ضيفه بنفيكا البرتغالي 5-1.

ويدين أجاكس، بطل 1971 و1972 و1973 و1995 بفوزه الثالث إلى الصربي دوشان تاديش، الذي سجل الهدفين (68 من ركلة جزاء و72).

أما بايرن، بطل 1974 و1975 و1976 و2001 و2013، فكان بحاجة الى التعادل مع ضيفه بنفيكا البرتغالي لضمان بطاقته، إلا أنه خفف الضغط عن مدربه الجديد الكرواتي نيكو كوفاتش بالفوز الساحق الذي تحقق بفضل ثنائية لكل من الهولندي أريين روبن (13 و30) والبولندي روبرت ليفاندوفسكي (36 و51)، فيما كان الخامس من نصيب الفرنسي فرانك ريبيري (76) وهدف بنفيكا الوحيد لجيدسون فرنانديز (46).

وضمن أجاكس تأهله الى ثمن النهائي لأول مرة منذ موسم 2005-2006 حين انتهى مشواره عند هذا الدور على يد إنتر ميلان الإيطالي، بعدما رفع رصيده الى 11 نقطة المركز الثاني بفارق نقطتين خلف بايرن ميونيخ، فيما تجمد رصيد بنفيكا عند 4 نقاط، وبقي أيك أثينا من دون نقاط بعد تلقيه هزيمته الخامسة تواليا.

وتنفس نيكو كوفاتش الصعداء بهذا الفوز والتأهل الذي كان سيتحقق حتى في حال التعادل، لا سيما في ظل الأداء المتواضع الذي يقدمه الفريق على الصعيد المحلي وآخر فصوله تعادله على أرضه مع متذيل الترتيب فورتونا دوسولدورف بعد أن كان متقدما 2-صفر ثم 3-1، ما دفع رئيس النادي أولي هونيس الى التلميح بطرح وضع المدرب على طاولة البحث في الأيام المقبلة.

واختبر قطبا مدينة مانشستر، سيتي ويونايتد، أوقاتا عصيبة الثلثاء، قبل أن يحسما بطاقتي تأهلهما بفضل الأرجنتيني سيرجيو أغويرو والبلجيكي مروان فيلايني.

وحسم سيتي البطاقة الأولى للمجموعة السادسة بتعادله مع مضيفه ليون الفرنسي 2-2.

وتقام الجولة الأخيرة في 12 الشهر المقبل، حيث يحل ليون ضيفاً على شاختار دانييتسك، فيما يلعب سيتي على أرضه مع هوفنهايم.

وذهبت بطاقتا المجموعة الثامنة لمصلحة جوفنتوس ومانشستر يونايتد، بعد فوزهما على فالنسيا الإسباني ويونغ بويز السويسري بنتيجة واحدة 1-0 توالياً.

وكان جوفنتوس، الذي سقط في الجولة السابقة على أرضه أمام يونايتد، بحاجة إلى التعادل لضمان تأهله لكنه خرج منتصراً بفضل هدف الكرواتي ماريو ماندزوكيتش، بعد تمريرة من النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو (59).

أما يونايتد، فكان بحاجة للفوز للتأهل قبل الجولة الأخيرة المقررة في 12 الشهر المقبل، لكنه كان في طريقه الى الاكتفاء بالتعادل أمام ضيفه المتواضع يونغ بويز لولا فلايني، الذي سجل الهدف في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

ورفع جوفنتوس رصيده الى 12 نقطة مقابل 10 ليونايتد و5 لفالنسيا، الذي سيتابع مشواره في الدوري الاوروبي (أوروبا ليغ).

والمفارقة أن هدف فيلايني هو الاول ليونايتد على أرضه في دوري الابطال هذا الموسم، بعد تعادله مع فالنسيا سلباً وخسارته أمام جوفنتوس.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم