السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

افتتاح "بيت تشيكيا" في القدس: زيمان يمهّد لنقل السفارة

المصدر: "أ ف ب"
افتتاح  "بيت تشيكيا" في القدس: زيمان يمهّد لنقل السفارة
افتتاح "بيت تشيكيا" في القدس: زيمان يمهّد لنقل السفارة
A+ A-

افتتح رئيس الوزراء الإسرائيلي #بنيامين_نتنياهو، ورئيس جمهورية تشيكيا #ميلوس_زيمان "#بيت_تشيكيا" في #القدس اليوم، معبرين عن أملهما في أن تكون هذه الخطوة مقدمة لنقل سفارة البلد الواقع في شرق اوروبا الى القدس.

وسيعمل "بيت تشيكيا" في القدس على الترويج للسياحة والتجارة، وهو ما رأى فيه قادة تشيكيا خطوة أولى في اتجاه نقل السفارة إلى القدس، كما فعلت الولايات المتحدة في أيار الماضي. 

وزيمان من ابرز المؤيدين لإسرائيل، ويفضل منذ فترة طويلة نقل سفارة بلاده من تل ابيب الى القدس، كما فعل الرئيس الأميركي دونالد ترامب. إلا أن حكومة تشيكيا قالت إنها تريد احترام موقف الاتحاد الأوروبي الموحد بخصوص هذه القضية.

وقال زيمان، خلال مراسم افتتاح البيت، اثناء اجرائه زيارة دولة لاسرائيل: "في المستقبل القريب، اعتقد بقوة (...) أننا سنتغلب على ذلك". وتابع زيمان (73 عاما) اليساري الذي يتبنى آراء معادية للمسلمين: "لن تكون هناك سفارة فقط، لكن أيضا مطعم تشيكي جيد".

وقارن نتنياهو بين دعم تشيكيا لبلاده ودعم الولايات المتحدة. وقال: "لا أحد في اوروبا يتفهم بسرعة وفي شكل فوري الوضع في إسرائيل وتحديات إسرائيل".

الاثنين، صرح زيمان أمام البرلمان الإسرائيلي: "حسنا يا أصدقائي، للأسف أنا لست ديكتاتورا، لكنني أعد بأن أبذل كل ما في وسعي" لنقل سفارة تشيكيا الى القدس.

وفي ايلول الماضي، قال رئيس تشيكيا ورئيس وزرائها ورئيس البرلمان ووزيرا الخارجية والدفاع في بيان مشترك إن افتتاح "بيت تشيكيا" في القدس في تشرين الثاني "سيكون خطوة أولى نحو نقل سفارة تشيكيا إلى القدس".

وصرح جيري اوفاجتشيك، المتحدث باسم زيمان، لوكالة "فرانس برس" حينها، بأن "بيت تشيكيا" سيضم مؤسسات حكومية، بينها مركز وزارة الخارجية التشيكية ووكالة التجارة التشيكية ووكالة السياحة.

وفي أيار الماضي أعادت جمهورية تشيكيا افتتاح قنصليتها الفخرية في القدس، عقب إغلاقها عام 2016 بسبب وفاة القنصل الفخري.

والسفارة التشيكية موجودة في تل ابيب منذ عام 1949، باستثناء فترة قطع العلاقات الديبلوماسية بين البلدين،في ظل الحكم الشيوعي في براغ بين 1967 و1990.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم