السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

"إيران تؤكد الوقوف في وجه خطة ترامب للسلام بين إسرائيل والفلسطينيّين

المصدر: "ا ف ب"
"إيران تؤكد الوقوف في وجه خطة ترامب للسلام بين إسرائيل والفلسطينيّين
"إيران تؤكد الوقوف في وجه خطة ترامب للسلام بين إسرائيل والفلسطينيّين
A+ A-

أعلن رئيس البرلمان الإيراني #علي_لاريجاني اليوم إن إيران مصممة على الوقوف في وجه الخطة التي يتوقع أن يطرحها الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب للسلام بين #إسرائيل و#الفلسطينيين، على ما نقلت عنه وكالة "اسنا" الطلابية شبه الرسمية.

ووصف ترامب الخطة المنتظرة بأنها "صفقة القرن". وقد أثارت استياء الفلسطينيين، رغم أنه لم ترشح أي تفاصيل عن مضمونها.

وفي طهران، قال لاريجاني إن "صفقة القرن" "مؤامرة" بين اسرائيل، العدو اللدود لإيران، والولايات المتحدة لتحقيق هيمنة اسرائيل في الشرق الأوسط. وصرح في مؤتمر سنوي حول الوحدة الإسلامية: "سنقف في وجه النظام الإسرائيلي، ولن نسمح لهذه الخطة بأن تتحقق في المنطقة".

وأضاف: "إذا كان الاميركيون يفرضون عقوبات على إيران اليوم ويضغطون عليها، فالسبب هو أن إيران تقف ضد إسرائيل"، وفقا للوكالة.

في وقت سابق هذا العام، انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي التاريخي المبرم بين إيران والقوى الكبرى، وأعادت فرض عقوبات قاسية على إيران.

وتابع لاريجاني: "لتحقيق هدفهم، يحاولون إرساء ترتيبات سياسية جديدة في المنطقة"، في إشارة إلى الاستراتيجية الأميركية- الاسرائيلية.

وفي تحذيره للدول من التطبيع مع اسرائيل، أشار لاريجاني إلى السعودية والإمارات. وقال: "يجب أن تعلم الدول في المنطقة بأنها لن تستفيد مطلقا من السماح لـ(رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو) بدخول أراضيها". واضاف: "الناس في أي بلد من بلدان المنطقة يعتبرون إسرائيل ورما سرطانيا ويكرهونها".

وتقيم اسرائيل علاقات ديبلوماسية مع دولتين عربيتين فقط هما مصر والاردن، لكن نتنياهو يسعى إلى توسيع علاقات بلاده في المنطقة. وقد زار سلطنة عمان في تشرين الأول، بينما زار اثنان من وزرائه الامارات.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم