الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

محمد بن سلمان يتوجّه إلى تونس... السيسي يؤكّد له أنّ "أمن السعودية من أمن مصر"

المصدر: "أ ف ب"
محمد بن سلمان يتوجّه إلى تونس... السيسي يؤكّد له أنّ "أمن السعودية من أمن مصر"
محمد بن سلمان يتوجّه إلى تونس... السيسي يؤكّد له أنّ "أمن السعودية من أمن مصر"
A+ A-

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح #السيسي، في لقاء مغلق مع ولي العهد السعودي الامير #محمد_بن_سلمان في #القاهرة اليوم، أن "أمن المملكة واستقرارها جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري"، وفقا لصحيفة "الأهرام" الحكومية.

ووصل بن سلمان إلى العاصمة المصرية مساء الإثنين، في زيارة تستغرق يومين، وتتناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، وفقا للرئاسة المصرية.

وتأتي الزيارة في إطار جولة خارجية شملت حتى الآن الإمارات والبحرين، وهي الأولى منذ مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول في 2 تشرين الاول.

ونقل موقع صحيفة "الأهرام" الإلكتروني عن المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسّام راضي إن السيسي أكد لولي العهد "عمق التحالف الاستراتيجي الراسخ بين مصر والسعودية ومتانته، وأن أمن المملكة واستقرارها
جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري".

وقالت الصحيفة إن السيسي أكد أيضا خلال اللقاء "حرص مصر على تعزيز التعاون والتنسيق الحثيث مع السعودية على أعلى مستوى، لمواجهة التطورات المتلاحقة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط حاليا".

وزار ولي العهد السعودي مصر في آذار 2018. وتخلل الزيارة توقيع البلدين اتفاقا لتأسيس صندوق مشترك لإقامة مشاريع في محافظات عدة، بينها جنوب سيناء، وذلك ضمن خطة سعودية لبناء منطقة اقتصادية ضخمة.

وتقف مصر الى جانب السعودية والإمارات والبحرين في الأزمة مع قطر. وقد قطعت، كما الدول الثلاث الأخرى، في 5 حزيران 2017، علاقاتها الديبلوماسية بقطر، متهمةً إياها بدعم الإرهاب والتقرب من إيران.

كذلك، تشارك القوات الجوية والبحرية المصرية في الحملة التي تقودها السعودية منذ 26 آذار 2015 دعما للقوات الحكومية في اليمن ضد المتمردين الحوثيين.

وأعلنت النيابة العامة السعودية في 15 تشرين الثاني، بعد نحو ستة اسابيع على مقتل خاشقجي الذي كان ناقدا لسياسات المملكة، أن هذا الأخير قُتِل بعد حقنه "بجرعة كبيرة" من مادة مخدرة قبل تقطيع جثته في قنصلية السعودية في اسطنبول. وطلبت الإعدام لخمسة أشخاص في القضية. لكنها أكدت أن المنفذين تصرفوا من دون علم السلطات.

إلا أن تقارير إعلامية ومنظمات غير حكومية تطالب بالتحقيق في دور محتمل للأمير محمد بن سلمان في القصية.

وينظر محللون الى جولته الخارجية على أنها محاولة لحشد تأييد، لا سيما بين حلفائه.

ويفترض أن يغادر بن سلمان القاهرة اليوم، متوجها الى تونس، حيث تعترض منظمات إعلامية ومدنية على زيارته.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم