"حُصنٌ سنيّ" حول "بيت الوسط" أكّد ثبات موقف الحريري

27 تشرين الثاني 2018 | 16:54

المصدر: "النهار"

(دالاتي ونهرا).

يؤدي ضيوف "بيت الوسط" أهمّ شعائرهم السياسية في أيام الوقفة التضامنية مع الرئيس المكلف سعد الحريري الرافض الانكسار أمام منطوق الشيطنة السياسية الذي عكس طوافاً سنياً حول "بيت الوسط"، دعماً لهذا الحرم الوطني في وجه المراهنين على خراب البلد. وقد توافد "الحجيج" جامعاً تيارات وشخصيات سنية، رصّت صفوفها وتناست خلافاتها السياسية، متحلّقة حول موقع رئاسة الحكومة، ومؤكدة شبه الإجماع السائد لأحقية الرئيس المكلف في رسم خريطة حكومته على هواه. وتنبثق هذه المشهدية من موقف "الجماعة الإسلامية"، كما من شخصيات ومرجعيات سنية، داعية إلى تحكيم "دين الدولة" - الدستور. وينقل النائب السابق عماد الحوت فحوى لقاء "الجماعة" مع الرئيس الحريري لـ"النهار"، فيقول: "التقيناه وأكدنا فكرة تشجيع حفاظ الرئيس المكلف على صلاحيات رئاسة الحكومة. هذا الموقع ليس شخصيا بل يمثل أحد المكوّنات اللبنانية. موقفنا واضح لجهة أن كتلة نواب اللقاء التشاوري مصطنعة. التمثيل ينبغي أن يُترجم استناداً الى معايير سياسية واضحة، وقد اختار هؤلاء تجيير حضورهم الى كتل اخرى".

ويشير الى ان "الرئيس الحريري بدا في اللقاء مرتاحاً أكثر من ذي قبل، إذ كان المطلوب منه أن يحل إشكالات جميع القوى السياسية، وهذا غير منطقي، والأصل أن تحل المكونات السياسية إشكالاتها في ما بينها بعيداً من الحكومة. تحرَّر الحريري من هذه الامور وأنهى عمله ولديه تصور للحكومة. ومَن يُرد التعاون مع هذا التصور فليبدِ رغبته". ويؤكد أن "مجمل الطائفة السنية تسير خلف موقع رئاسة الحكومة وليس بالضرورة خلف شخص الرئيس الحريري، الذي هو رئيس الحكومة المكلّف، وهناك شبه إجماع حوله دعماً لموقع رئاسة الحكومة". ويستغرب الحوت موقف "حزب الله"، واصفاً إياه بـ"الغريب"، معقّباً: "من الممكن أن نتفهّم تأييد الحزب لتمثيل النواب الستة، لكن ليس أن يعطل الحزب الحكومة شخصياً، وكأنه يزوّدهم القوة وهم ليست لديهم قوّة ذاتية يستطيعون من خلالها فرض مشاركتهم السياسية في الحكومة. وهذا يعني أن الذي يُطالب بالتوزير هو الحزب وليس النواب الستة. أصبح التدخل الدائم في الطوائف الأخرى من قبل الحزب منهجاً يعتمده في رسم شكل البلد الذي يراه من وجهة نظره. هناك توازن طائفي والأصل أن يُترك لكلّ مكوّن مهمّة ترتيب بيته الداخلي على طريقته، لا...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 91% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard