الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

حوادث الغرق في النيل، أزمة تنتظر الحلّ في مصر

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
A+ A-

حادثة مؤسفة أثارت الحزن بين المصريين، بعدما لقي 5 عمال مصرعهم إثر انقلاب معدية في نهر الرياح التوفيقي لنهر النيل، بمحافظة البحيرة، حيث كانت تقل عدداً من الأشخاص لتنقلب ويغرق 5 ويتم إنقاذ 17 شخصاً على يد الأهالي وقوات الحماية المدنية.

حوادث الغرق في النيل باتت غولاً يلتهم أرواح المصريين، ولم يكن حادث انقلاب معدية البحيرة الأول، حيث تكررت حوادث غرق المراكب والعبارات في النيل حيث لقي 11 شخصاً مصرعهم العام 2016 بعد انقلاب مركب في نهر النيل بمحافظة كفر الشيخ، حيث كانت المعدية منتهية الترخيص، وكانت زيادة حمولة المركب وسوء الأحوال الجوية تتسبب في قطع الحبال وغرقها.

حادث غرق مركب في الوراق بمحافظة الجيزة، كان الأشهر، إذ وقع في شهر تموز العام 2015، حيث اصطدم مركب كانوا يستقلونه بصندل نهري ليلقى 21 شخصاً بينهم نساء وأطفال مصرعهم.

وفي نيسان من العام 2015، غرق مركب كان محملا بـ500 طن فوسفات في نهر النيل بالقرب من محافظة قنا، لتعلن الحكومة حالة الطوارئ خوفا من تسمم المياه.

وفي العام 2012، وقع حادث غرق آخر في نهر النيل بمحافظة المنوفية، حيث غرقت معدية بفرع رشيد بسبب ثقل الحمولة، كانت محمل عليها 5 سيارات ليسقط عدد من الضحايا.

وفي تموز من العام 2010، غرق مركب في منطقة المعادي راح ضحيته 10 فتيات وإصابة 11 آخريات، وقضت المحكمة بمعاقبة قائد المركب علي عويس علي عبدالعزيز بالحبس 10 سنوات مع الشغل والنفاذ، ومعاقبه أخيه الهارب غيابياً بالحبس 6 أشهر وكفالة 1000 جنيه ووقف المركب إدارياً.

كما وقع حادث آخر بتاريخ 5 تشرين الأول العام 2011، في النيل بالقرب من مدينة الأقصر، حيث لقي 10 أشخاص مصرعهم.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم