الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

سفراء أوروبيّون في مجلس الأمن يطلبون من روسيا "إعادة حريّة الملاحة" في مضيق كيرتش

المصدر: "أ ف ب"
سفراء أوروبيّون في مجلس الأمن يطلبون من روسيا "إعادة حريّة الملاحة" في مضيق كيرتش
سفراء أوروبيّون في مجلس الأمن يطلبون من روسيا "إعادة حريّة الملاحة" في مضيق كيرتش
A+ A-

حضّ سفراء أوروبا في #مجلس_الأمن الدولي روسيا على "إعادة حرية الملاحة" في #مضيق_كيرتش، حيث تحتجز ثلاث سفن عسكرية أوكرانية منذ الأحد.

وعبّر سفراء فرنسا وبريطانيا والسويد وبولونيا وهولندا الذين يقومون بجولة في الصين، في بيان مشترك، عن "مخاوفهم من تصاعد التوتر الأخير في بحر آزوف ومضيق كيرتش". وحضوا روسيا على إطلاق البحّارة الأوكرانيين المعتقلين، وإعادة السفن المحتجزة.

وبعدما عبروا عن "قلقهم العميق ازاء التصعيد الأخير في بحر آزوف ومضيق كيرتش"، دعوا "روسيا إلى ضمان الوصول بحرية الى الموانىء الأوكرانية في بحر آزوف، وإعادة حرية حركة الملاحة في مضيق كيرتش"، و"التحلي بأكبر قدر من ضبط النفس للسماح بخفض حدة التوتر على الفور"، وفقا للبيان.

وأكدوا "اعترافهم الكامل بوحدة أراضي أوكرانيا واستقلالها وسيادتها ضمن حدودها المعترف بها دوليا".

وكان سفراء هذه الدول الأوروبية الخمس في الصين في مناسبة "زيارة مشتركة لأعضاء مجلس الأمن والأعضاء الجدد في المجلس وبعض الدول الرئيسية المساهمة بقوات"، وفقا للبيان.

ويعقد مجلس الأمن الدولي إجتماعا طارئا اليوم، بطلب من كييف وموسكو، لتناول الحادث الذي وقع الأحد بين أوكرانيا وروسيا.

من جهته، دان رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك "استخدام روسيا للقوة" في عملية احتجاز سفن أوكرانية في بحر آزوف. وطلب منها "الامتناع عن أي استفزاز جديد".

ودعي مجلس الأمن إلى عقد اجتماع للجنة السياسية والأمنية في الاتحاد الأوروبي الساعة 15,00 (14,00 ت غ) بعد ظهر اليوم، لدرس الوضع، على ما أفادت مصادر أوروبية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم