الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

في ذكرى رحيلها... 10 محطات بارزة في حياة الشحرورة صباح!

جاد محيدلي
في ذكرى رحيلها... 10 محطات بارزة في حياة الشحرورة صباح!
في ذكرى رحيلها... 10 محطات بارزة في حياة الشحرورة صباح!
A+ A-

يصادف يوم 26 تشرين الثاني ذكرى وفاة الشحرورة صباح، التي رحلت عن عالمنا بجسدها ولكنها مازالت أعمالها خالدة في أذهان الملايين من الشعب العربي. 4 سنوات مرت على رحيل الصبوحة، تاركة وراءها حياة مليئة بالأمل والألم لطالما كانت مثيرة للجدل. وسنقدم لكم أبرز محطات حياتها التي تختصر ما مرت به صباح:

- بدايتها الفنية كانت في صغرها حيث استطاعت لفت انتباه المنتجة السينمائية اللبنانية الأصل آسيا داغر والتي كانت تعمل في القاهرة، فأوعزت إلى وكيلها في لبنان قيصر يونس لعقد اتفاق معها لثلاثة أفلام دفعة واحدة، وكان الاتفاق بأن تتقاضى 150 جنيهاً مصرياً عن الفيلم الأول ويرتفع السعر تدريجياً.

- كُلف الملحن رياض السنباطي بتدريبها فنياً ووضع الألحان التي ستغنيها في الفيلم، وفي تلك الفترة اختفى اسم "جانيت الشحرورة" وحل مكانه اسم "صباح" في فيلم القلب له واحد عام 1945م، وكان عمرها وقتها حوالي 18 عاماً.

- يقال إن السنباطي لاقى صعوبة كبيرة في تطويع صوتها وتلقينها أصول الغناء لأن صوتها الجبلي كان ما زال معتاداً الاغاني البلدية المتسمة بالطابع الفولكلوري الخاص بـ #لبنان و#سوريا .

- تزوجت صباح سبعة رجال وهم: نجيب شماس وقضت معه خمس سنوات. خالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، قضت معه عدة أشهر وحصل الطلاق بسبب ضغط من عائلته. أنور منسي عازف كمان مصري ووالد ابنتها هويدا، وقضت معه أربع سنوات. أحمد فراج مذيع مصري وقضت معه ثلاث سنوات. الفنان رشدي أباظة وقضت معه خمسة أشهر. الفنان يوسف شعبان واستمر الزواج شهراً واحداً. النائب والوزير اللبناني يوسف حمود، وقضت معه سنتين. الفنان وسيم طبارة، وقضت معه أربع سنوات. الفنان فادي لبنان، وقضت معه سبع عشرة سنة.

-  قالت الشحرورة عدة مرات إن أغلبية أزواجها كانوا يستغلون شهرتها وثروتها لمصالحهم، واعترفت أنهم يسمونها "مدام بنك" لأنها تنفق المال من غير تفكير على من تحب. ومعروف عنها حبها للجمال وللأزياء وتقول أتمنى أنني إذا خسرت ثروتي لا أخسر جمالي وأناقتي.

- أصيبت ابنتها هويدا بأزمة صحية نتيجة إدمانها للمخدرات وذلك عام 2006، ما أجبرها على بيع بيتها والإقامة في الفندق وادخال ابنتها مصحة في كاليفورنيا بالولايات المتحدة. وأفادت تقارير صحفية في مطلع سنة 2009 أن صحة هويدا بدأت تتحسن وبالتالي قررت إعادتها للعيش معها في لبنان.

- لها 83 فيلماً بين مصري ولبناني، و27 مسرحية لبنانية، وما يزيد عن 3000 أغنية بين مصرية ولبنانية.

- تعتبر ثاني فنانه عربية بعد أم كلثوم في أواخر الستينات تغني على مسرح الأولمبيا في #باريس مع فرقة روميو لحود الاستعراضية وذلك في منتصف سبعينيات القرن العشرين، وأول من وقفت على مسارح عالمية أخرى كأرناغري في نيويورك ودار الأوبرا في سيدني، وقصر الفنون في بلجيكا وقاعة ألبرت هول بلندن، وكذلك على مسارح لاس فيغاس وغيرها.

- شاركت في الكثير من المهرجانات أمثال: بعلبك، جبيل، بيت الدين. ومن المسرحيات التي قدمتها: موسم العز، من أعمال الرحابنة - بعلبك (1960). دواليب الهوا، من أعمال الرحابنة - بعلبك (1965). ىالقلعة، من أعمال الرحابنة - بعلبك. الشلال، من أعمال الرحابنة. ست الكل، من أعمال زوجها الفنان وسيم طبارة (1973).

- توفيت فجر يوم الأربعاء 26 تشرين الثاني 2014 في مقر إقامتها عن عمر يناهز 87 عاماً وعلى الرغم من كل الآلام التي حصلت في حياتها طلبت ألا يبكي ولا يحزن الناس في جنازتها بل أوصت أن تشيع على أنغام أغانيها ليرقص ويدبك ويزغرد محبوها عليها أثناء وداعها وهذا ما حصل.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم