الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الإمارات تعفو عن البريطاني المُدان بالتجسّس... سيغادر "فور اكتمال الإجراءات"

المصدر: (أ ف ب)
الإمارات تعفو عن البريطاني المُدان بالتجسّس... سيغادر "فور اكتمال الإجراءات"
الإمارات تعفو عن البريطاني المُدان بالتجسّس... سيغادر "فور اكتمال الإجراءات"
A+ A-

أصدر الرئيس الاماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان عفوا عن البريطاني ماثيو هيدجز المحكوم بالسجن المؤبد على خلفية قضية تجسّس في الدولة الخليجية، وفق ما أفاد بيان رسمي اليوم.

وجاء في البيان أنه سيُسمَح للشاب البريطاني بمغادرة دولة الامارات "فور اكتمال الإجراءات الرسمية".

وجاء الاعلان عن العفو بعدما عرضت على صحافيين بينهم مراسلة وكالة فرانس برس في #أبوظبي تسجيلات مصوّرة لتحقيقات مع هيدجز يقول فيها إنه عنصر في جهاز الاستخبارات البريطاني "أم آي 6".

وفي لندن، عبّر وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت عن "الامتنان" لدولة الإمارات.

وكتب على تويتر "أخبار رائعة بخصوص ماثيو هيدجز. رغم عدم موافقتنا على التهم، نحن ممتنون لحكومة الإمارات العربية المتحدة لحل القضية بسرعة".

وبحسب البيان الصادر عن وزارة الخارجية الاماراتية، فإن عائلة هيدجز قدّمت "التماسا للعفو" إلى الشيخ خليفة "من خلال إرسال رسالة شخصية إلى سموه"، وان الرئيس الاماراتي قرر أن يكون هيدجز أحد السجناء الـ785 الذين أصدر عفوا بحقهم لمناسبة اليوم الوطني.

وكانت محكمة في أبوظبي أصدرت الاربعاء الماضي حكما بالسجن المؤبد بحق هيدجز بتهمة التجسس.

وأوقف هيدجز في الخامس من أيار في مطار دبي، وقالت عائلته أنه طالب دكتوراه، وكان يجري بحثاً عن سياسات الامارات الخارجية والأمن الداخلي بعد الاحتجاجات في العالم العربي. وتم الإفراج عنه بشروط وبشكل مؤقت في 29 تشرين الاول/اكتوبر دون السماح له بالسفر، إلى أن حضر جلسة النطق بالحكم الاربعاء.

وذكرت السلطات الإماراتية أن هيدجز قدم إلى الإمارات "تحت غطاء باحث أكاديمي، وثبت من التحقيقات تطابق اعترافاته مع المعلومات التي أسفر عنها فحص الأجهزة الإلكترونية الخاصة به".

ورغم قرار العفو عنه، كرّرت أبوظبي الاثنين اتهام هيدجز بأنه "عميل استخبارات مئة بالمئة".

وقال بيان تلاه المسؤول الاعلامي الحكومي جابر اللمكي أن هيدجز قام بأعمال تجسس حول القدرات العسكرية للدولة الخليجية، وسياساتها الاقتصادية، والعائلات الحاكمة فيها، ودورها العسكري والسياسي في اليمن حيث تقود مع السعودية تحالفا عسكريا دعما لحكومة معترف بها ضدّ الحوثيين.

وقال وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش في بيان وزارة الخارجية إن خطوة الافراج عن هيدجز: "تتيح لنا التركيز على متانة العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والمنافع التي يمكن أن يجنيها كلا البلدين والمجتمع الدولي عموماً".

وتابع: "أن مَكرُمة العفو الرئاسي المُعتاد تسمح لنا بإغلاق هذا الجزء والتركيز على الجوانب الإيجابية العديدة لهذه العلاقة".

إلى ذلك، عبّر وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت الاثنين عن "الامتنان" للإمارات بعد قرارها العفو عن هيدجز.

وكتب هانت عبر تويتر "أخبار رائعة بخصوص ماثيو هيدجز. رغم عدم موافقتنا على التهم، نحن ممتنون لحكومة الإمارات العربية المتحدة لحل القضية بسرعة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم