فحوصات تكشف نسبة الأيض...كيف تحرق الدهون أكثر؟

28 تشرين الثاني 2018 | 10:26

أطعمة ترفع معدل الايض.

تُعرف عمليات الأيض (Metabolism) أنها عمليات البناء والهدم في الجسم، بمعنى آخر هي العملية التي تتيح للجسم تحويل ما يأكل ويشرب إلى طاقة. وفي هذه العملية، تُدمج السعرات الحرارية في الطعام والشراب مع الأُوكسجين لتحرير الطاقة التي يحتاج إليها الجسم للقيام بمهامه اليومية، حتى في أوقات الراحة والنوم، يقوم الجسم بالحفاظ على وظائفه الأساسية كالتنفس والنمو وإصلاح الخلايا.

ويُطلق على عدد السعرات الحرارية التي يستعملها الجسم للقيام بهذه الوظائف الأساسية مصطلح معدل عمليات الأيض (BMR). يساعد هذا المعدل في معرفة نسبة حرق الجسم للسعرات الحرارية، فالكثير من الأشخاص يعانون من انخفاض في عملية الأيض.

في هذا الإطار، شرحت اختصاصية التغذية جويل فرحة العلاقة التي تؤثر على حرق الدهون، لأنها ترتبط بأسباب تتعلق بالعوامل الوراثية والصحية أو بالطول، العمر والجنس. هذه العوامل مجتمعةً تلعب دوراً أساسياً في رفع أو خفض معدل الأيض.

الفحوصات تكشف نسبة الأيض

وفي حال، كان يعاني الفرد من انخفاض في عملية الأيض، عليه أن يقوم بمجموعة من الفحوصات المتعلقة في حرق السعرات الحرارية، أبرزها:

أولاً: فحص الدهون

يستطيع الفرد معرفة نسبة معدل حرق الدهون في الجسم، فهي ترتبط بكمية العضل الموجود. وبالتالي، إذا كان لدى الفرد عملية أيض منخفضة والكتلة العضلية منخفضة، يمكن رفعها من خلال العمل على زيادة الكتلة العضلية التي بدورها تساهم في رفع عملية الأيض، عبر ممارسة التمارين الرياضية والالتزام بنوعية معينة من الطعام.

ثانياَ: فحص الحساسية على الأطعمةيساعد هذا الفحص في معرفة الأطعمة التي تزعج الجسم، وتؤثر على عملية الأيض. فمن خلال فحص الحساسية، يمكن إلغاء الأطعمة التي تؤثر على عملية الأيض من النظام الغذائي لمدة ثلاثة أشهر من أجل المساعدة على رفع عمل عملية الأيض بطريقة صحيحة.

الأطعمة تساعد في زيادة الأيض

في هذا السياق، أشارت فرحة أنّه "من الضروري تناول الطعام بالكمية التي يحرقها الجسم، وعدم التخفيف من هذه الكمية، إضافة إلى الابتعاد عن اتباع الأنظمة الغذائية غير الصحية، لأن هذه الأمور تعرّض أكثر لانخفاض في معدل الأيض".

ولرفع معدل الأيض، ذكرت أنواع الأطعمة التي يجب التركيز عليها:

- الأطعمة الغنية بالبروتين، الحديد، الزنك، السيلينيوم، الأسماك البحرية، البزورات والمكسرات النيئة.

- شرب المشروبات الغنية بـالكافيين بمعدل كوب أو كوبين في اليوم لأنها تساهم بنسبة 11% في زيادة عملية الحرق.

- تناول الفلفل الحار لأنه يرفع معدل الأيض في الجسم.

- شرب الشاي وخاصة الشاي الأخضر لأنه لا يحرق فقط السعرات الحرارية بل أيضاً يحرق الدهون في الجسم.

- تناول الحبوب كالحمص، الفاصوليا، العدس والفول، لأنها مأكولات غنية بالبروتين، وبالتالي، تؤثر على معدل الأيض.

- شرب الكاكاو يرفع معدل الأيض لأنه يحتوي على المغنيسيوم الذي يساعد على دعم مستويات الغلوكوز الصحية،ويساعد أيضاً على حرق الدهون.- زيادة خل التفاح الطبيعي وليس المصفى في وجبات الطعام تقلل من تخزين الدهون في الجسم لأنه غني بالماء و منخفض في السعرات الحرارية.

- يساعد زيت جوز الهند في رفع عملية الحرق نظراً لأن نوعية الدهون الموجودة فيه تسمح للجسم بالاستفادة من الطاقة ولا يخزن الدهون.

- يعدّ الماء من الأمور الأساسية لانه يرطب الجسم ويرفع من عملية الأيض.

نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard