الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

الطبابة واللغة من Saint Mary Orthodox college

الطبابة واللغة من Saint Mary Orthodox college
الطبابة واللغة من Saint Mary Orthodox college
A+ A-

الطّبابة

الطّبابة حقٌّ من الحقوق الأساسية لكلّ إنسان. لكن، للأسف، في بلدي لبنان أصبحت الصّحّة تجارةً مربحةً للبعض على حساب المواطنين حتّى باتت الطّبابة حقًّا مسلوبًا لفئةٍ كبيرةٍ من اللّبنانيّين.

فبين رفض المستشفيات قبول المريض على حساب وزارة الصّحّة وبين عدم الإنصاف في توزيع الخدمات الصّحّيّة، بات اللّبنانيّ يموت على أبواب المستشفيات أو يصارع المرض حتّى الموت، كون العلاج بالغ التّكلفة.

لذا أناشد رئيس جمهوريّتنا والقيّمين على وزارة الصّحّة الالتفات إلى ما وصلنا إليه والعمل على إصلاحه رأفةً بفقراء بلادي؛ تكفيهم الأمراض المجّانيّة والمدفوعة الثّمن الّتي يصارعونها في هذا البلد.

إياد زين – الأساسيّ الرّابع

________________

الأطفالُ واللّغة العربيّة

تَتَعرَّضُ اللّغة العربيّة لِغزوٍ ثقافيٍّ قد يؤدّي إِلى اندثارها ولا سيّما أنّ الجيل الصّاعد لا يتقنها كتابةً، كما أنَّه لا يستَخدِمها في محادثاتِه اليوميّة. هذا بالإضافة إلى ندرة الحاجةِ إِليها والاستعاضَة عنها بلغاتٍ أَجنبية أخرى كالفرنسيّة والإنجليزيّة.

يستخدم الكثير من اللّبنانيين اللّغاتِ الأجنبيّةَ للتّحدّث في ما بينهم على اعتبار أَنّ ذلك دليل ثقافةٍ وتقدّم، لكنّ ذلك في الواقع يدلّ على أنّهم يجهلون أهمّيّة لغتهم وجمال معانيها.

على كلّ واحدٍ منّا الافتخار بلغته العربيّة لأنّها لغتنا الأمّ.

سارة أبو شقرا

السّابع- د

Saint Mary’s Orthodox College 

_________________________




حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم