السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

إسرائيل توقف محافظ القدس عدنان غيث للمرّة الثانية

المصدر: "أ ف ب"
إسرائيل توقف محافظ القدس عدنان غيث للمرّة الثانية
إسرائيل توقف محافظ القدس عدنان غيث للمرّة الثانية
A+ A-

أوقفت #اسرائيل محافظ القدس الفلسطيني #عدنان_غيث، للمرة الثانية خلال أشهر، على ما أعلن متحدّث باسم الشرطة الاسرائيلية اليوم، بعد تحقيق في صفقة بيع أراض.

وأُوقف محافظ القدس الفلسطيني ليلا في #القدس الشرقية، على ما أعلن المتحدث باسم الشرطة الاسرائيلية ميكي روزنفلد في بيان، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وأمرت محكمة القدس بتمديد اعتقاله حتى الخميس.

وتسلمت القاضية شافي توكر "أدلة سرية". وقالت إن سبب اعتقاله هو "التعاون غير القانوني مع قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية"، وهو ما تقول اسرائيل أنه ينتهك اتفاقات أوسلو.

ولم تصدر أي تفاصيل أخرى.

وأوقف غيث للمرة الأولى في 20 تشرين الأول، وأطلق بعد يومين. وأعلن جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي "شين بيت" حينها أن توقيفه جاء على خلفية "مخالفات ارتكبتها السلطة الفلسطينية في القدس".

وفي الأسابيع الأخيرة، اقتيد غيث للاستجواب مرارا. ودهمت قوات الأمن الاسرائيلية مكتبه في 4 تشرين الثاني. 

ووفقا لمسؤولين فلسطينيين، فقد أصدرت السلطات الاسرائيلية حظر سفر لمدة ثلاثة أشهر على وزير شؤون القدس في السلطة الفلسطينية عدنان الحسيني.

وأوردت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ التحقيق فُتح بعد توقيف السلطة الفلسطينية الشهر الماضي رجلاً بتهمة بيع أملاك في القدس الشرقيّة ليهوديّ.

وتثير عمليات بيع الأملاك جدلاً واسعاً في صفوف الفلسطينيين القلقين من شراء مستوطنين إسرائيليين أملاكهم في القدس الشرقية.

وطالب الإسرائيليون السلطة الفلسطينية بإطلاق الموقوف. وقالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية إنّه فلسطيني يحمل الجنسية الأميركية.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من مسؤول في السفارة الأميركية على ذلك.

وأعرب مستشار منظمة التحرير الفلسطينية فؤاد حلاق لوكالة "فرانس برس" عن اعتقاده بأن توقيف غيث مجددا يندرج في إطار الجهود الإسرائيلية للضغط على القيادة الفلسطينية من أجل إطلاق الموقوف لديها.

وقالت القاضية في المحكمة اليوم إن "اعتقال محافظ القدس يرتبط بالتحقيق في بيع الأرض". إلا أن "هناك اتهامات أخرى" لم تكشفها.

ونفى أحد محامي غيث أن يكون موكله ارتكب أي جريمة، قائلا: "نشعر بأن الشرطة تحاول منع غيث من القيام بعمله".

واحتلّت إسرائيل القدس الشرقية عام 1967، ثم ضمّتها إليها. وأعلنت المدينة بشطريها عاصمة "موحّدة وأبدية" لها عام 1980، في قرارٍ لم يعترف به المجتمع الدولي، بما فيه الولايات المتحدة حينها.

ويطالب الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.

وتمنع اسرائيل السلطة الفلسطينية من ممارسة أي أنشطة في القدس.

وأنشأت السلطة الفلسطينية وزارة تحمل اسم "وزارة شؤون القدس"، إضافة الى "محافظة القدس". واختارت بلدة الرام الملاصقة لمدينة القدس مقرّاً لها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم