السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

إعلان ملحق بـ"بريكست": الأوروبيّون يطالبون باتّفاق حول الصيد البحري

المصدر: "أ ف ب"
إعلان ملحق بـ"بريكست": الأوروبيّون يطالبون باتّفاق حول الصيد البحري
إعلان ملحق بـ"بريكست": الأوروبيّون يطالبون باتّفاق حول الصيد البحري
A+ A-

أكد قادة الدول الاوروبية، في إعلان ملحق بما توصلت اليه قمتهم الاستثنائية اليوم في #بروكسيل، ضرورة إبرام اتفاق مع #بريطانيا حول #الصيد_البحري "حتى قبل انتهاء الفترة الانتقالية" التي تلي خروجها من الاتحاد.

وكتب القادة في هذا النص الذي أضيف بناء على الحاح دول، مثل فرنسا وهولندا، أن "اتفاقا حول الصيد البحري مسألة اولوية. ويتعين أن يستند الى أمور، منها مبادئ الوصول المتبادل والحصص المعمول بها"، معربين عن اسفهم ازاء التقاعس في تسوية هذا الملف في اتفاق "بريكست".

وجاء في النص ان اتفاقا مستقبليا حول الصيد البحري "يجب ان يُبرم قبل نهاية الفترة الانتقالية" بعد "بريكست"، والتي ستستمر حتى نهاية 2020، ويمكن تمديدها لعامين بموجب اتفاق مشترك.

وفي هذا النص، شدد عدد كبير من البلدان على ان يبقى الوصول المستقبلي لمنتجات صيد البريطانيين الى السوق الاوروبية، مشروطا بوصول الاوروبيين الى المياه الاقليمية البريطانية.

وقال مصدر في اوساط الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون: "بالنسبة الينا، الوصول الى المياه البريطانية أولوية".

وينص اتفاق "بريكست" الذي وافق عليه القادة الاوروبيون اليوم، على ان يستمر الصيادون الاوروبيون خلال الفترة الانتقالية في الوصول الى المياه الاقليمية البريطانية، وعلى ان يلتزم البريطانيون حصص الصيد الاوروبية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم