الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

أمير الكويت "مستاء" من بعض النّواب: "هناك سوء استخدام لبعض الأدوات الدستوريّة"

المصدر: "رويترز"
أمير الكويت "مستاء" من بعض النّواب: "هناك سوء استخدام لبعض الأدوات الدستوريّة"
أمير الكويت "مستاء" من بعض النّواب: "هناك سوء استخدام لبعض الأدوات الدستوريّة"
A+ A-

نقل رئيس مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) مرزوق الغانم اليوم استياء #أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح مما سماه "تعسف" بعض النواب في استخدام أدواتهم الدستورية.

وقال الغانم، في تصريحات للصحافيين، إن أمير الكويت الذي التقاه اليوم كلّفه نقل رسالة للنواب "مفادها أن هناك تعسفا وسوء استخدام لبعض الأدوات الدستورية، وأن مسؤولية أعضاء المجلس التصدي لهذا التعسف واساءة استخدام بعض الأدوات الدستورية". وأضاف أن امير الكويت "يثق بعقلانية أعضاء مجلس الامة وحكمتهم في التصدي لهذه الممارسات".

ويعد استجواب رئيس الوزراء في الكويت قضية حساسة تتحسب لها الحكومة. ويحق لأي نائب استجواب رئيس الوزراء أو أي من أعضاء الحكومة.

وحذّر أمير الكويت، في كلمته أمام البرلمان في 30 تشرين الأول، من "التمادي بمخالفة الدستور والقانون". وعبّر عن عدم رضاه عن كثرة الاستجوابات واستجواب رئيس الوزراء في أمور تدخل في اختصاص الوزراء.

وقال: "لماذا كل هذا السباق المحموم على تقدیم الاستجوابات؟!! ولماذا الإصرار على تقدیم الاستجوابات الى رئیس مجلس الوزراء في أمور تدخل ضمن اختصاص وزراء آخرين، في مخالفة للدستور واللائحة الداخلية لمجلس الأمة وقرارات المحكمة الدستوریة التفسیریة الواضحة؟!"

وأضاف: "إذا كانت الحقوق الدستوریة للنائب واجبة الاحترام، فإن من الضروري إدراك أن تلك الحقوق لیست مطلقة، بل ھي مقیدة بشروط".

لكن النائب شعيب المويزري أعلن في 12 تشرين الثاني تقديم استجواب الى رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح بشأن "فشل وزارات الدولة في إدارة الكوارث ومواجھة الأزمات"، وذلك عقب هطول أمطار غزيرة على البلاد في 9 تشرين الثاني. وبعد نحو أسبوع، أعلن ثلاثة نواب عزمهم تقديم استجواب آخر الى وزير النفط والكهرباء والماء بخيت الرشيدي على خلفية قضايا تتعلق باستجواب سابق للوزير نفسه.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم