الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

تعرفوا إلى "الأخوات ميرابال"... السبب في اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة!

جاد محيدلي
تعرفوا إلى "الأخوات ميرابال"...  السبب في اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة!
تعرفوا إلى "الأخوات ميرابال"... السبب في اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة!
A+ A-

حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 25 تشرين الثاني "اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة" والهدف من ذلك اليوم هو رفع الوعي حول مدى حجم المشكلات التي تتعرض لها المرأة حول العالم مثل الاغتصاب والعنف المنزلي والتحرش الجنسي وغيره من أشكال العنف المُتعددة. وعلاوة على ذلك، فإن أحد الأهداف المُسلط الضوء عليها هو إظهار أن الطبيعة الحقيقية للمشكلة ما زالت مختفية ويجب التكلم بها. لكن هل كنتم تعلمون أن هذا التاريخ يعود إلى عملية الاغتيال الوحشية التي حصلت في عام 1960 للأخوات "ميرابال"؟

الأخوات ميرابال هن ثلاث شقيقات، باتريسيا وماريا مينريفيا وأنطونيا، كان والدهن رجل اعمال ناجح وكن يعشن حياة الطبقة الميسرة المستقرة مع شقيقتهن الرابعة وكانوا معارضين سياسيين لنظام تروخيلو في جمهورية الدومينيكان، الذي ظل على هرم السلطة في بلاده حتى عام 1961، فارضاً سيطرة مطلقة على البلاد من خلال تحالفه السري مع الكنيسة والأرستقراطيين والصحافة، مع ادارته لسطة عسكرية بوليسية. الأخوات تحولن الى ناشطات سياسيات وشكلن لاحقاً حركة ضمت مجموعة من المعارضين لنظام تروخيلو، وعرفت باسم حركة الرابع عشر من حزيران، وضمن هذه المجموعة، كانت الشقيقات ميرابال يلقبن بالفراشات لجهودهن وحيوية الشباب الذي يعشنه. الا ان تروخيلو سرعان ما أمر بإعتقالهن وذويهن وجرى سجنهم والتنكيل بهم. ولاحقاً وبعد الافراج عنهم قتل مجهولون الشقيقات الثلاث بطريقة وحشية بتاريخ 25 تشرين الثاني وكشف لاحقاً بأن تروخيلو كان وراء الاغتيال. قتل الأخوات ميرابال كان الضربة القاضية لنظام تروخيلو، الذي اغتيل بعد ستة أشهر من حادثة اغتياله للشقيقات المناضلات.

وفي عام 1981 حدد النشطاء في منظمة "Encuentros" النسائية بأميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي يوم 25 تشرين الثاني بأنه يوم مكافحة العنف ضد المرأة وزيادة الوعي به، وفي 1999 أصبح التاريخ رسمياً بقرار الأمم المتحدة.





الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم