أتعاني من تراكم الدهون في أماكن محددة في الجسم؟ إليك الحل!

26 تشرين الثاني 2018 | 09:59

المصدر: "النهار"

  • نور مخدّر
  • المصدر: "النهار"

تمارين الكارديو.

تعتبر الرياضة بجميع أنواعها مهمّة جداً لجسم الإنسان، فهي لا تساعد فقط على تنشيط الدورة الدموية، وحرق السعرات الحرارية، بل تحافظ على رشاقة الجسم بطريقة صحية ومشدودة.

تتنوع التمارين الرياضية التي يمارسها الأشخاص، وتختلف بين حاجات فرد وآخر، منهم من يفضل رياضة السباحة عن المشي أو ممارسة تمارين الكارديو عن تمارين الأثقال. كما يخصص البعض الآخر وقتاً عبر الالتزام في النوادي الرياضية أو ممارسة الصفوف، في حين يفضل آخرون بناء برنامجهم الرياضي بمفردهم.

وفي كل الأحوال، يبحث الفرد عن طرق لتنحيف أماكن محددة في الجسم دون سواها أو بناء شكل الجسم المفضل لديه.

في هذا الصدد، أكدت المدربة الرياضية هيلدا الحمّال صالحة أنّ "العمل على منطقة محددة في الجسم يتطلب العمل على الجسم ككل والتركيز على هذه المناطق بطريقة مختلفة حسب حاجة كل فرد"، مضيفةً أن "التمارين تنقسم بين تمارين الكارديو وتمارين الاثقال، ولكن نتائج الأخيرة في خسارة الوزن وشدّ الجسم تكون أسرع".

إرشادات لتنحيف مناطق محددة في الجسم

قبل الدخول في أنواع التمارين الرياضية، لخسارة الدهون في منطقة محددة في الجسم، يجب الانتباه إلى أن الرياضة يجب أن تترافق مع نظام غذائي صحي، يعتمد على:

- زيادة البروتين في الوجبات، الذي يعمل على المدى البعيد للتخفيف من الدهون في الجسم.

- الابتعاد عن السكّريّات والسكّريّات المضافة

- تخفيف نسبة الكاربوهيدرات من الطعام

- تناول وجبات غنية بالألياف

بعد ذلك، يجب معرفة أن تمارين الكارديو تنقسم إلى أقسام عدّة:

المشي (treadmill)، نط الحبلة، Elliptical، الركض،  ركوب الدراجة وتمارين Aerobic.

الآن، أصبح من الممكن التحدث عن تمارين رياضية للمناطق التالية:

1- البطنتعدّ هذه المنطقة من أهم المناطق في الجسم التي يسعى الفرد للتخلص من الدهون فيها، إلا أنّ ما يجب معرفته أن نوعية الأكل تؤثر بشكل رئيسي في تشكيل هذه الدهون. لذلك، يجب اتباع نظام غذائي ترافقه تمارين الكارديو إضافة إلى تمارين المعدة والخصر.

2- الجهة السفلى من الجسمتشمل الجهة السفلى من الجسم الأوراك، الأفخاد والمؤخرة. ولطالما تعاني السيدات من مشكلة التخلص من الدهون الموجودة في هذه المناطق. لذا ينصح بإضافة تمارين القرفصاء على التمارين التي سبق ذكرها. كما يمكن زيادة تمارين الأوزان لأنها تساعد على شدّ وتقوية عضلات الأقدام والمؤخرة.

3- اليدانتساعد تمارين Triceps و Biceps في شد منطقة اليدين ومنع ترهلها مع الوقت.

وفي هذا السياق، أشارت صالحة إلى أن "عدد ممارسة كل تمرين من التمارين الرياضية تكرر 10 مرات، مضيفةً أن عملية زيادة هذا العدد تختلف باختلاف الهدف أكان زيادة الوزن أم خسارته". كما تشدد على "ضرورة ممارسة هذه التمارين بإشراف مدرب، لأنها من الممكن أن تسبب أوجاعاً أو الديسك، في حال ممارستها بطريقة خاطئة".

اختيار التوقيت المناسب للرياضة

وبالرغم من أن الدراسات العلمية أظهرت أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة عند السابعة مساءً يحصلون على نوم أفضل من الآخرين. غير أنّ صالحة أشارت إلى "اختلاف تجاوب الجسم بين فرد وآخر، لكن تعدّ فترة الصباح وأوقات النهار هي الأفضل لممارسة التمارين الرياضية".

وفي حال اضطر الفرد إلى ممارسة الرياضة بعد الظهر أو ليلاً، "فيفضل أن تكون قبل 3 ساعات من موعد النوم لأن هذه التمارين تزيد من دقات القلب وضخ الدم في الجسم. وبالتالي، ترتفع حرارة الجسم، ويرتفع معها معدل هرمون الكورتيزول، ما يؤثر على عملية النوم".

أما في ما يتعلق بالمدة الزمنية للحصول على النتيجة المرجوة، أشارت المدربة الرياضية إلى "أهمية ممارسة التمارين الرياضية من ساعة الى ساعة ونصف أقله ٣ مرات أسبوعياً واكثره ٦ مرات في الأسبوع"، موضحةً أن "الوصول الى الهدف يتطلب صبراً ووقتاً، وفق تجاوب كل جسم مع التمارين".

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard