وقائع إستقلاليّة أرّخها غسان تويني

22 تشرين الثاني 2018 | 00:20

في العام 1997 أصدر غسان تويني مع فارس ساسين ونوّاف سلام "كتاب الاستقلال، بالصور والوثائق" عن "دار النهار". مجموعة ذكريات مستقاة من الذاكرة الوطنيّة، ذاكرة الشعب الذي قرّر أن يستقلَ، قراراً نابعاً من الصميم. أحداث ووقائع وبطولات وأشخاص من الكتاب اخترنا بعضاً منها:
مجلس النوّاب يُعدِّل الدستور
طوّق الجيش الفرنسي البرلمان وأقفل أبوابه لمنع النوّاب من الاجتماع. لكن رئيس المجلس صبري حماده كان قد وجّه قبل ذلك دعوة خطيّة إلى جلسة فوري، لبّاها من استطاع من النوّاب رغم الحصار العسكري والمظاهرات حتّى أن بعض النوّاب، كان أبرزهم نائب طرابلس سعدي المنلا، تسلّق المبنى للدخول من النوافذ، فبلغ العدد سبعة نوّاب، بمن فيهم الرئيس.
اتّخذ المجلس – بعد مشاورات هاتفيّة مع النوّاب الذين تعذّر عليهم الوصول – قراراً فوريّاً بالإجماع يؤكّد فيه مواقفه السابقة في تعديل الدستور واعتبار "الانتداب الفرنسي" لاغياً.
كما تقرّر الاستمرار في اعتبار الحكم القائم وحده شرعيّاً ورفض رئاسة السيد إميل إدّه وقد عيّنه "المفوّض السامي" والحؤول دون تأليفه أيّة حكومة يمكن أن يُعيّنه وفق تكليف السلطات الفرنسيّة له.

معركة...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 93% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

ما رأيكم بتحضير هذه الحلوى العراقية بمكوّنات بسيطة مع المدونة ديما الأسدي؟


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard