عون يبادر... فهل يكرّس الرئاسة القوية؟

21 تشرين الثاني 2018 | 20:48

المصدر: "النهار"

من حفل وضع النصب التذكاري في وزارة الدفاع اليوم لمناسبة عيد الاستقلال (تصوير دالاتي ونهرا)

توقفت الحكومة على ما سمي بـ"عقدة سنّة 8 أذار"، وها هي تجر البلد الذي يحتفل بالذكرى الـ75 للاستقلال معها، فيعيش أهله الفراغ الحكومي على وقع الخلاف بين مشاريع تكرّس الإنقسام ولا تفتح على أي أفق للحل. فتحل ذكرى الإستقلال والبلد يعاني جروحاً لا أحد قادر على تضميدها أو تفكيك آلة التعطيل الداخلية المرتبطة على ما يبدو بالتزامات خارجية ورهانات لا تقف عند حدود العقوبات الأميركية، بل تتعداها إلى احتمالات مفتوحة على المواجهة قد يكون لبنان أحد أهدافها.

لم يعد هناك من مواعيد حاسمة للتشكيل الحكومي، فيما تتساقط مهل الولادة بعدما دخلنا في الشهر السابع بلا سلطة تنفيذية. ويظهر أن المساعي التي يبذلها رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل قد قاربت الانتهاء بعدما اصطدمت بجدار رفض منيع من النواب السنة الستة، وهي في الأساس تحمل في طياتها عناصر فشلها وغير قابلة للحياة، إذ أنها تسوّق وفق مصادر سياسية متابعة لتسوية تأخذ من رصيد رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري وتياره، من دون المس بحصة رئيس الجمهورية ميشال عون. ومع إصرار الحريري على الاستمرار بمهمة التكليف، فإنه أيضاً لم يقدم أي مبادرة تفتح كوة للنقاش في خيارات عدة للحل، وهو الذي يبدو أنه غير مستعد لمناقشة الأمر مع النواب الستة، لأسباب لها علاقة بموقعه وبتمثيله لما صار متعارفاً عليه في التركيب الطائفي اللبناني، أي السنية السياسية.لكن المشكلة العقدة، وفق المصادر تتركز لدى "حزب الله"، وهي أيضاً متصلة بموقع رئاسة الجمهورية المعني الأول بالمبادرة لإيجاد مخرج وصوغ تسوية للخروج من المأزق. على خط "حزب الله" لا يزال الموقف هو نفسه، وهو سرّب وفق ما تقول المصادر أن لا مشكلة لديه اذا استمرت المشاورات الحكومية...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 90% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard