السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

بلدية الدكوانة نظمت ورشة عمل بعنوان "نحو تحرير البلديات"

بلدية الدكوانة نظمت ورشة عمل بعنوان "نحو تحرير البلديات"
بلدية الدكوانة نظمت ورشة عمل بعنوان "نحو تحرير البلديات"
A+ A-

نظمت بلدية الدكوانة بالتعاون مع منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة في لبنان، ورشة عمل تحت عنوان " نحو تحرير البلديات "، بمشاركة صاحب إقتراح قانون إعفاء البلديات من الديون المترتبة عليها لصالح شركة "سوكلين" النائب نعمت افرام وحضور النائب في البرلمان الفرنسي، رئيس لجنة مسيحيي الشرق البرلمانية غواندال رويار واكثر من مئة وخمسين رئيس بلدية واتحاد بلديات يمثلون مجمل المحافظات وبالتعاون مع منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة في لبنان.

ودعا افرام البلديات الحاضرة الى طلب كشف حساب لأموالهم والديون المترتبة عليهم لصالح "سوكلين" لأنه على مدى السنوات المنصرمة كانت هذه البلديات تدفعه مبلغ /160/$ للطن الواحد، وأن الوزن والكميات كانت تضرب أقله بمرتين، أي كان هناك أوزان مضخمة.

وإعتبر افرام أن من واجبه أن يحرك هذا الموضوع، أي ديون البلديات، لأنه جريمة وأن وكالته من الشعب اللبناني تفرض عليه أن يتحرك مع البلديات في هذا الإتجاه بالرغم من زعل بعض الجهات السياسية منه.

وأضاف : "نحن اليوم على أبواب أزمة جديدة للنفايات، فإما نعود الى ال /160/$ للطن وإما نعفي بلدياتنا من ديونها ونبدأ بالعمل على إيجاد حلول لا مركزية للنفايات تبدأ من الفرز من المصدر والفرز في المعامل . ولا أحد يقول أننا نتهرب من الديون، نحن دفعنا ثمن نفاياتنا على مدى عشرين عاما ثلاثة أو أربعة أضعاف مما يتوجب أن ندفعه.

وشهدت الندوة الذي أدارها الصحافي داني حداد نقاشات مستفيضة بين فرام ورؤساء البلديات الحاضرين والصحافيين وذوي الخبرة والإختصاص حول ملف النفايات ومعالجتها والديون المترتبة على البلديات.

واكد رئيس بلدية الدكوانة المحامي أنطوان شختورة الذي مثله نائب الرئيس جورج صادر أن بلدية الدكوانة كانت السباقة في إدخال اللامركزية ولو بالقوة وبالسر الى عدد من القطاعات الإنمائية والحيوية في الدكوانة مثل الكهرباء والنفايات ومراقبة سلامة الغذاء وسلامة المصانع والعمل باللامركزية في ملف النازحين السوريين، مشيرا الى إتباع هذا النهج في العمل البلدي اللامركزي جعل من الدكوانة سباقة ومتقدمة في العديد من الملفات خاصة على الصعيد الانمائي.

ودعا صادر بإسم بلدية الدكوانة الدولة الى تحرير وإطلاق أموال البلديات وإعفائها من ديون "سوكلين" من أجل الإنطلاق في ورشةٍ إنمائية عبر اللامركزية الإدارية التي أصبحت من الضروري أن تطبق في لبنان من أجل النهضة الإقتصادية المطلوبة.

من جهته، شدد رئيس منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة في لبنان بشير عضيمي في كلمته على العلاقة بين اللامركزية والتنمية المحلية وضرورة البدء بالعمل باللامركزية من أجل إحداث النهضة المطلوبة، وكشف عن التحضير للمؤتمر الوطني الرابع للبلديات بالتعاون مع بلدية الدكوانة.

وتحدث في الندوة أكثر من ثلاثين رئيس بلدية وأعطوا أمثلة عن الأرقام المضخمة التي كانت تسجل على بلدياتهم لصالح شركة" سوكلين" وترتب عليهم ديون إضافية، كما تحدث البعض عن المشاريع اللامركزية الصغيرة التي أنشئت في بعض القرى لفرز النفايات.

وخلصت الندوة الى تشكيل لجنة من رؤساء البلديات سوف تجتمع دوريا لمتابعة ملف إعفاء البلديات من ديونها لمصلحة "سوكلين" مع النواب والإدارات المعنية. كما تم تكليف مكتب محامين لرفع شكوى لمجلس شورى الدولة لإلغاء الديون المترتبة على البلديات لصالح شركة "سوكلين". 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم