مخاطر الاستهلاك العشوائي للمضادات الحيوية... تجنبوا هذه الأخطاء!

20 تشرين الثاني 2018 | 12:09

المصدر: "النهار"

  • ليلي جرجس
  • المصدر: "النهار"

استهلاك المضادات الحيوية.

"التغيير لا يمكن أن ينتظر، لأن الوقت يدهمنا في معركتنا ضد مقاومة المضادات الحيوية" بهذه العبارة تستهل منظمة الصحة العالمية معركتها مع الاستهلاك العشوائي للمضادات الحيوية في مختلف انحاء العالم في الأسبوع العالمي للتوعية بشأن المضادات الحيوية. تُشكّل المضادات الحيوية حجر الأساس الذي يستند عليه الطب لكن الإفراط وسوء استخدامها جعلانا اليوم في مواجهة مع ظاهرة خطيرة تفوق بقوتها البكتيريا والفيروسات التي نٌحاربها لتصبح معركتنا الحديثة "مقاومة المضادات الحيوية".

تعتبر مقاومة المضادات الحيوية واحدة من أكبر التهديدات التي تواجه الصحة العمومية في الفترة الحالية. فمن الممكن أن تستغرق العدوى البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية وقتاً أطول للعلاج منها، وقد تتطلب زيارات أكثر إلى الطبيب، واحتمال المكوث في المستشفى، وحدوث أعراض جانبية أكثر حِدة، واستخدام علاجات أغلى ثمناً. صحيح ان مقاومة المضادات الحيوية خرجت عن السيطرة وهي تزداد سوءًا لكن لم يفت الآوان بعد. لذلك على كل منا معرفة أكثر حول فعالية المضادات الحيوية وكيفية استخدامها.

مخاطر الاستهلاك العشوائي

دقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر حول الاستهلاك العشوائي للمضادات الحيوية، فماذا عن لبنان؟ وما  الحالات التي تستدعي تناولها والمضاعفات الناتجة من استخدامها دون وصفة طبية؟ وأخيراً ما الأخطاء الشائعة المرتكبة عند تناولنا لهذه المضادات؟ للإجابة على كل هذه الأسئلة كان لنا حديث خاص مع الاختصاصي في الطب العام ونائب المدير الطبي في مستشفى "أطباء بلا حدود" في بر الياس الدكتور وائل حرب.

* أصدرت منظمة الصحة العالمية تقريراً حول استهلاك المضادات الحيوية حيث تشابه استهلاك المضادات الحيوية في إيران مع تركيا، في حين سجلت منغوليا أعلى معدل بين الدول التي شملها المسح وهي 64.41 جرعة يومية محددة لكل ألف شخص. هل من ارقام او احصاءات حول استهلاك المضادات الحيوية في لبنان، ومن الدولة العربية الأكثر استهلاكا لهذه المضادات؟

في لبنان المقاومة للمضادات الحيوية هي مشكلة متزايدة تؤثر ليس فقط على المرضى الذين يدخلون المستشفيات ولكن ايضا على عامة السكان الذين يعانون من العدوى المكتسبة في المجتمع. وتغيب الارقام على المستوى الوطني في لبنان عن استعمال المضادات الحيوية. ان لبنان كما معظم الدول المجاورة يتبع عادات غير رشيدة لاستعمال المضادات الحيوية، منها الوصف العشوائي، الحصول السهل على المضادات الحيوية، تدني المعرفة عن اسباب استعمال المضادات الحيوية ومخاطر الاستعمال العشوائي.

* ما الحالات التي تستدعي تناول المضادات الحيوية والمدة القصوى لتناولها؟

ان المضادات الحيوية هي الاكثر شهرة لدى المرضى ولديهم مفهوم خاطئ عن كيفية واسباب استخدامها مما ادى الى استعمالها لحالات مرضية لا تكون فعالة فيها.

يمكن تناول المضادات الحيوية للمرضى المصابين بعدوى سببها باكتيريا، ويكون اختيار نوع المضاد الحيوي بحسب نوع البكتيريا ومكان العدوى. ويتم اختيار المضاد الحيوي الاكثر فعالية مع العدوى. لذلك تكون مهمة الطبيب تحديد المضاد الحيوي المناسب.

عندما اتخذ قرار بإعطاء مضاد حيوي كطبيب، أسأل نفسي هل هناك حاجة لإعطاء المضاد الحيوي؟ أتأكد ان المسبب للعدوى بكتيريا، أحافظ على المضادات الحيوية بوصف المضاد الحيوي المناسب. لا أعطي أي وصفة بناء لرغبة المريض وإلحاحه، بل أقوم بتثقيف المريض عن دواعي استعمال المضادات الحيوية والاثار الجانبية لسوء استعمالها.

كما من المهم ان نعرف أن عدد الجرعات اليومية ومدة تناولها يخنلفان بحسب نوع البكتريا ومكان العدوى ونوع المضاد الحيوي والحالة الصحية للمريض (الامراض المرافقة). لذلك أهمية الالتزام بإرشادات الطبيب للحصول على الفعالية القصوى للمضاد الحيوي.

* لماذا لا نشعر بتحسن بالرغم من تناول المضاد الحيوي؟

تعدد أسباب عدم التحسن بعد تناول المضاد الحيوي وأهمها:

- تناول المضاد الحيوي للعدوى الفيروسية: حيث ان المضادات الحيوية لا تعمل ضد الفيروسات، وهي واحدة من أسباب ازدياد مقاومة البكتيريا للمضاد الحيوي.

- الاستخدام السيئ وغير الرشيد للمضادات الحيوية.

- صرف الدواء بدون وصفة الطبيب والحصول على الدواء من الجار.

- عدم اكمال العلاج

- عدم تطابق المضاد الحيوي مع نوع البكتيريا .

- عدم اتباع ارشادات الطبيب لجهة الجرعة اليومية ومدة العلاج هما من الاسباب الرئيسية لعدم التحسن بعد تناول المضاد الحيوي.

- مصدر الدواء ومدة صلاحيته المنتهية تؤدي الى تاخر الشفاء لذلك يجب تجنب الحصول على المضادات الحيوية من مصادر مجهولة.

وتشير الدراسات الى ان معظم مسببات الالتهابات الرئوية العلوية هو فيروسي. ومن الامراض الشائعة التي لا تحتاج لعلاج بالمضاد الحيوي: نزلات البرد، السعال، اكثرية التهابات الحلق، القسم الاكبر من التهابات الاذن. وعلى سبيل المثال تشكل العدوى الفيروسية للبلعوم 80 في المئة من الاجمالي.

* ما مضاعفات ومخاطر تناول المضادات الحيوية دون وصفة طبية؟

بسبب سوء وعشوائية استعمال المضادات الحيوية ازدادت المقاومة للمضادات الحيوية من خلال الحصول عليه من الصيدليات او من اصدقاء دون استشارة طبيب وانتفاء الحاجة اليه.

ونتيجة لذلك تضيق الخيارات المتاحة للعلاج بالمضادات الحيوية لحدود انعدامها بسبب تعدد المقاومة لها، مما يؤدي لوفاة بعض المرضى وبشكل خاص لدى الفئات الاكثر ضعفاً (كبار بالسن، الامراض المزمنة والاطفال)، وهذه الامراض كان ممكن معالجتها بسهولة في حال عدم مقاومة المضادات الحيوية.

كما يؤدي سوء استعمال المضادات الحيوية الى تأخر الشفاء لدى المرضى وازدياد معاناتهم.

* ما النصائح التي يتوجب معرفتها واتباعها عند تناول المضاد الحيوي؟ (الحليب والمضاد الحيوي/ تناول المضاد الحيوي بشكل كامل، الابتعاد عن الكحول)، وهل يمكن ممارسة الرياضة وغيرها من الأمور التي تتضارب مع فعالية عمل المضاد الحيوي؟

- بعض انواع المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين وسيبروفلوكسسين، نورفلوكيسين ومثبطات مثل الدوكسيكلين تتأثر بمادة الحليب مما يؤدي الى التفاعل معها او تخفيف من فعاليتها.

* لفاعلية افضل ينصح بتناول هذه الأدوية بفاصل زمني ساعتين عن استهلاك الحليب ومشتقاته.

- من الاخطاء الشائعة التوقف عن تناول المضادات الحيوية عند شعور المريض بتحسن، فبالرغم الشعور بالتحسن فإن البكتيريا لا تزال موجودة في الجسم وعلى المريض الاستمرار بتناول الدواء طوال الفترة والكمية المشار اليها من الطبيب.

- ينصح بعدم تناول الكحول مع المضاد الحيوي لان بعضها يتفاعل معه بالإضافة الى انه يؤثر سلباً على جسم الانسان وسرعة تعافيه.

- ننصح بعدم ممارسة الرياضة أثناء تناول المضادات الحيوية لأن الجسم بحاجة للراحة للتماثل للشفاء والجسم يكون في مرحلة بناء الخلايا، وقد يكون ضاراً للجسم ممارسة الرياضة واجهاد للقلب.

- على النساء اللواتي يستعملن حبوب منع الحمل اخذ الحيطة لأن بعض المضادات الحيوية يقلل من فعالية حبوب منع الحمل.

أبو أحمد: لن نستسلم والصحف ستعود الى مجدها

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard