الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

صباح الثلثاء: أسبوع الاستقلال والحكومة راوح مكانك... حوار الأحلام بين الحريري والأطفال

صباح الثلثاء: أسبوع الاستقلال والحكومة راوح مكانك... حوار الأحلام بين الحريري والأطفال
صباح الثلثاء: أسبوع الاستقلال والحكومة راوح مكانك... حوار الأحلام بين الحريري والأطفال
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الثلثاء 20 تشرين الثاني 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "أسبوع الاستقلال: مراوحة ووساطة تترنح". 

لم تتبدل صورة أزمة تأليف الحكومة مطلع اسبوع سيشهد استحقاقاً من شأنه تظهير التداعيات السلبية لهذه الازمة اكثر فاكثر من خلال العرض العسكري في عيد الاستقلال الخميس والاستقبال التقليدي الذي سيقام في قصر بعبدا حيث ستكون ظلال الازمة ماثلة بقوة في هذه المناسبة الوطنية. 

الحريري والأطفال و"النهار"

استقبل الرئيس المكلف سعد الحريري مساء أمس في "بيت الوسط" مجموعة أطفال من عدد من المدارس اللبنانية في حضور رئيسة مجلس الإدارة رئيسة تحرير "النهار" نايلة تويني ونائبة ممثل اليونيسف في لبنان فيوليت ووارناري ورئيس مجلس إدارة المؤسسة اللبنانية للإرسال بيار الضاهر.

وكتبت ديانا سكيني في هذا الشق: "حوار الأحلام بين الحريري وأطفال ملحق "النهار": بدي شوف لبنان بعيونكم وسأعمل لتنفيذ أحلامكم". وحدهم الأطفال يحملون القضايا بصدقٍ لا مثيل له. بالأمس، ملأوا صفحات عدد "النهار" الخاص لمناسبة "اليوم العالمي للطفل" أمنيات بوطن أفضل يشبه أحلامهم التي عبّروا عنها في مقالات ورسوم مبدعة.

في مقالات اليوم، كتب نبيل بومنصف: "الانقلاب على السلسلة لعبٌ بنار حارقة". نجحت المدارس الخاصة الى اليوم في التهرب من دفع الدرجات الست للاساتذة مع التزامها دفع سلسلة الرتب والرواتب الجديدة وإنْ بتأخر اشهر قليلة عن موعد سريان القانون بنشره في الجريدة الرسمية. لكن السلسلة صارت في القطاعين العام والخاص واقعاً لا يمكن الهروب منه او التراجع عنه رغم الوضع المالي والاقتصادي المتردي وافتقاد الخزينة العامة الاموال الضرورية لسداد مصاريف الدولة.

بعنوان "الحكومة راوح مكانك في انتظار موعد لـ"التشاوري" مع الحريري"، كتبت هدى شديد: رغم الحركة المكثفة التي يقودها رئيس "تكتل لبنان القوي" جبران باسيل والتي مرت بلقاء مطوّل مع الرئيس المكلف سعد الحريري ولم تنته بلقاء مطول آخر مع نواب "اللقاء التشاوري" الستة، لم يسجل أي تقدم على طريق تأليف الحكومة، وما زالت المواقف من العقدة السنية على حالها.

وكتبت سابين عويس: "وساطة باسيل: مقايضة السني بالماروني". مع بداية هذا الاسبوع، تدخل العقدة السنية اسبوعها الثالث، ليتمم مسار تأليف الحكومة شهره السادس في غضون ايام قليلة. حتى ذكرى الاستقلال لم تنجح في حث القوى المتصارعة على بذل مزيد من الجهود لتسريع خطى التأليف، بحيث يكتمل مشهد الاستقلال باكتمال عقد المؤسسات الدستورية.

وكتب أحمد عياش: "ما العاصفتان اللتان ستهبّان تباعاً على لبنان و"حزب الله"؟". فيما لا يزال لبنان غارقا في متاهة تأليف حكومة جديدة، تتزايد المؤشرات الى ان الامور تتجه الى مزيد من التصعيد على مستويين داخلي وخارجي، وفق معطيات متابعين للملف اللبناني. وقد تحدث هؤلاء عن ظهور مؤشرات الى ان الجمود الذي يحكم مسار الملفات الداخلية بوجهيها المحلي والاقليمي لن يستمر طويلا. وتحدث هؤلاء عن تطورات تبدأ في الاسابيع القليلة المقبلة تنهي الجمود بصورة دراماتيكية. فما هي هذه التطورات؟

وكتبت روزانا بومنصف: "انقسام الداخل أسقط لبنان كأولوية!". على مدى ستة أشهر من عمر أزمة تأليف الحكومة، استمر الجدل قائما ازاء اعتبار العقد، وتاليا العرقلة من الامور المرتبطة بما يجري في المنطقة او جزء منها او هو امر محض داخلي من دون قدرة على القدرة على ترجيح اقتناع في ذاته. 

أما عقل العويط، فكتب: "لبنان ليس مستقلاً لكني لن أرثي لبنان". عشية الذكرى الخامسة والسبعين للاستقلال، أعترف بما يأتي: لبنان يُحتضَر. كحاله أيّام الجوع. كحاله أيّام انتشار الجراد والأوبئة. كحاله أيّام الذلّ والحرب والتركيع والتهجير والترهيب والتشريد. كحاله أيّام الانتدابات والوصايات والاحتلالات. كحاله أيّام الرزوح تحت الديون التي تهدّ الجبال. 

وكتب اميل خوري: "75 سنة استقلال ولبنان تحت احتلال أو وصاية". يحتفل لبنان بعد غد الخميس بذكرى مرور 75 سنة على استقلاله مع حكومة تصريف أعمال عجزت حتى عن حلّ مشكلة الصرف الصحّي..."

فيما كتب راشد فايد "حقائق إيرانية". ذكّرتني أزمة النواب الستة المفتعلة بشعارٍ كان يردده زميل مهنة، يقول: لا تستغبي ذكائي، ولا تستذكي غباءك. يقفز هذا العنوان حين يصدّق هؤلاء النواب كذبة "تاريخية" كتلتهم، وتجذّرهم، كمجموعة متجانسة، في الحياة العامة. 

أما موناليزا فريحة فكتبت اليوم: "كارلوس غصن أحد أقوى رجال الأعمال في العالم مُتَّهم بالتهرُّب الضريبي". من فرنسا الى الولايات المتحدة والبرازيل واليابان وإيران، نجح رئيس مجلس ادارة شركة "نيسان" العملاقة لصناعة السيارات كارلوس غصن أينما حل، قبل أن ينتهي به الامر في الرابعة والستين متهماً بالتهرب الضريبي، ومنبوذاً من شركة "نيسان" التي انتشلها من الافلاس، وموقوفاً لدى السلطات اليابانية.

وكتب سركيس نعوم: "هل تنتقل تركيا من أميركا وأوروبا إلى روسيا والصين؟". علاقة "تركيا الجديدة" بالولايات المتّحدة كانت جيّدة منذ انهيار السلطنة العثمانيّة التي ورثتها بعد الحرب العالميّة الأولى. ثمّ صارت ممتازة وتحالفيّة بعد الحرب العالميّة الثانية جرّاء حصول الثانية على زعامة العالم الغربي التي كان لواؤها معقوداً لأوروبا وتحديداً لفرنسا وبريطانيا، كما بعد انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي ثم الحرب الباردة التي نشبت بين الغرب وروسيا السوفياتيّة، وقيامها بدور مُهمّ فيها تمثّل بإقامة سد عسكري وجغرافيّ أمام انتشار الشيوعيّة والنفوذ السوفياتي في الشرق الأوسط.

في مستجدات الأخبار أيضاً:

- جرحى في إطلاق نار قرب مستشفى في شيكاغو. أصيب عدد من الأشخاص بجروح، أحدهم شرطي "بحالة حرجة"، في إطلاق نار وقع الإثنين في محيط مستشفى في شيكاغو، بحسب ما أعلنت شرطة المدينة الواقعة في شمال الولايات المتحدة والتي دعت السكّان إلى توخّي الحيطة والحذر.

- الجيش السوري: حررنا كامل المنطقة الجنوبية من دمشق. أعلنت القيادة العامة للجيش السوري تحرير كامل المنطقة الجنوبية من الإرهاب بعد القضاء على آخر تجمعات إرهابيي "داعش" في منطقة تلول الصفا في عمق البادية الشرقية للسويداء.

- بن سلمان سيحضر قمة العشرين في الأرجنتين

في الفن، رحيل شاهيناز طه بصمت... "الأرستقراطية الحاقدة"، كتب عبدالمنعم فهمي: برغم مرور يومين على وفاتها، فإن أنباء رحيل الفنانة #شاهيناز_طه عن عمر ناهز الـ70 عاماً لم يتم تأكيدها إلا خلال الساعات القليلة الماضية، من طريق ابنتها دينا الديب، وكذلك كريم سكر زوج ابنتها ريهام الديب الذي نشر خبر الوفاة في حسابه عبر "فايسبوك" الأحد، ومع ذلك لم ينتبه أحد إلى خبر الوفاة إلا خلال الساعات الماضية، حيث تم دفنها يوم السبت الماضي بمقابر الأسرة بالرحاب.

في الطبخ، حلوى النشاء مع الحليب: الخلطة السريّة في 4 خطوات. نقدّم لك طريقة تحضير حلوى النشاء مع الحليب. لا شك في أنها حلوى لذيذة ومفضّلة، يتجانس فيها السكر والفانيليا مع النشاء والحليب.




حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم