الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

سري لانكا: الرئيس يقيل مسؤولاً يحقّق في فساد يورّط أقرباء مرّشحه لرئاسة الوزراء

المصدر: "أ ف ب"
سري لانكا: الرئيس يقيل مسؤولاً يحقّق في فساد يورّط أقرباء مرّشحه لرئاسة الوزراء
سري لانكا: الرئيس يقيل مسؤولاً يحقّق في فساد يورّط أقرباء مرّشحه لرئاسة الوزراء
A+ A-

أقال رئيس #سري_لانكا ماثريبالا سيريسينا مسؤولاً كبيراً في الشرطة يحقق في وقائع فساد مزعومة ارتكبتها أسرة ومساعدون لمرشحه لرئاسة الوزراء الرئيس الأسبق ماهيندا راجاباكسي، على ما أفاد مسؤولون اليوم.

وتشهد سري لانكا أزمة دستورية منذ أن أقال الرئيس سيريسينا حليفه السابق رئيس الوزراء رانيل فيكيريميسينغي وأعضاء حكومته في 26 تشرين الأول، وعيّن مكانه الرئيس الأسبق راجاباكسي.

وينتقد فيكيريميسينغي إقالته قائلا إنها غير دستورية. ويتمسك بالسلطة في هذه الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 21 مليون نسمة، أكثريتهم من البوذيين، ويرفض التخلي عن مكان إقامته الرسمي.

وفي آخر فصول الأزمة الجارية، قال مسؤول لوكالة "فرانس برس" إن الرئيس اصدر قرارا الأحد بنقل كبير المحققين نيشانثا سيلفا من إدارة التحقيق الجنائي. وكان سيلفا يحقق في وقائع فساد تطال أقرباء ومساعدين لراجاباكسي.

ويحقق سيلفا في مقتل 11 طفلا بين عامي 2008 و2009. وقد أمر بتوقيف أكبر مسؤول عسكري في البلد الواقع في المحيط الهندي، على ما ذكر مسؤول.

ومنذ إقالته فيكيريميسينغي، يتولى سيريسينا زمام أمور الشرطة بنفسه.

وقال مسؤول بارز في الشرطة لـ"فرانس برس" إنّ سيلفا "كان على وشك اعتقال الادميرال رافيندرا فيجيجوناراتني" الذي لا يزال رئيس أركان الجيش. واشار الى أنّ القرار "يشكل ضربة قوية لنحو 6 تحقيقات رفيعة المستوى".

وكان سيلفا يحقق أيضا في وقائع فساد لشقيق راجاباكسي تتضمن اختلاس أكثر من 250 ألف دولار وعقود شراء طائرات في شكل غير شرعي من أوكرانيا.

ويواجه اثنان من ابناء الرئيس الاسبق اتهامات بتبييض الأموال، بينما يواجه أقرباء آخرون اتهامات في وقائع فساد.

وفي آب الماضي، تم استجواب راجاباكسي في واقعة اختطاف صحافي وتعذيبه عام 2008.

ويتهم رئيس الوزراء المقال فيكيريميسينغي الرئيس الاسبق راجاباكسي بأنّه يحاول العودة الى الحكم لإيقاف هذه التحقيقات.

وألغت المحكمة العليا الثلثاء قرار الرئيس سيريسينا حلّ البرلمان، والذي كان يريد بهذه الطريقة الدعوة الى انتخابات مبكرة للحصول على أكثرية، والتصديق على تعيين راجاباكسي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم