الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مواجهات طائفيّة في إفريقيا الوسطى: 48 قتيلاً، وفرار آلاف إلى الأدغال

المصدر: "أ ف ب"
مواجهات طائفيّة في إفريقيا الوسطى: 48 قتيلاً، وفرار آلاف إلى الأدغال
مواجهات طائفيّة في إفريقيا الوسطى: 48 قتيلاً، وفرار آلاف إلى الأدغال
A+ A-

قتل 48 شخصا على الأقل في اشتباكات بين ميلشيات مسيحية، وأخرى مسلمة، في بلدة مضطربة في #أفريقيا_الوسطى الاسبوع الماضي، على ما جاء في تقرير داخلي للأمم المتحدة أطلعت عليه وكالة "فرانس برس" اليوم.

ووقعت المواجهات بين مليشيات "انتي بالاكا" المسيحية للدفاع الذاتي، ومقاتلين من مجموعة "الاتحاد من اجل السلام في افريقيا الوسطى" في الينداو وسط البلاد.

وكانت الحصيلة الأولية لعدد القتلى تشير السبت إلى مقتل 37 شخصا، بينهم كاهنان، في آخر جولات العنف الطائفي في البلد الإفريقي الفقير.

وتم حرق الكنيسة الكاثوليكية ودير ومخيم نازحين في المدينة. واضطر آلاف المدنيين الى الفرار مجددا الى الادغال. وقدرت الأمم المتحدة عدد النازحين بنحو 20 ألف شخص.

شكلت الينداو لفترة طويلة القاعدة الاساسية لمجموعة "الاتحاد من اجل السلام" المسلحة، احد ابرز فصائل تحالف التمرد السابق سيليكا الذي أطاح نظام الرئيس المسيحي فرنسوا بوزيزي في 2013.

وانتقاما لبوزيزي، شكّل المسيحيون الذين يشكّلون 80 بالمئة من عدد السكان، وحدات انتقامية سمّوها "انتي بالاكا"، في إشارة إلى منجل محلي.

وفي أيار 2017، خلّفت المعارك بين هذه المجموعة و"انتي بالاكا" في هذه المنطقة وسط البلاد التي تقع على اهم طريق بين الجنوب والشرق، 100 قتيل.

وفي وقت لاحق من العام، خاض تحالف من مجموعات مسلحة عدة معارك عنيفة مع "الاتحاد من اجل السلام" في هذه المنطقة التي توجد فيها الكثير من مناجم الذهب والماس.

وشردت أعمال العنف ربع سكان جمهورية إفريقيا الوسطى البالغ عددهم 4,5 ملايين نسمة.

وحذّرت الأمم المتحدة من اوضاع إنسانية "كارثية" في المنطقة، التي تقول إنها تحت سيطرة جماعات مسلحة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم