الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بروفيسور أميركي يحدد 7 علامات للشخصية النرجسية

حسام محمد
A+ A-

تعرّف مؤسسة مايو كلينك البحثية الأميركية اضطراب الشخصية النرجسية، بأنه اضطراب عقلي يتمتع فيه الناس بإحساس مضخم بأهميتهم وحاجة عميقة ليكونوا موضع إعجاب.

وتوضّح أن أولئك الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية هم أناس يختبؤن وراء قناع يقنعهم بأنهم متفوقون على الآخرين من دون مبالاة بمشاعرهم، في حين أنّ ثقتهم بأنفسهم في الواقع ثقة هشة معرضة كثيراً للانتقاد.



وتبين دراسات مايو أنّه على الرغم من أن العديد من النرجسيين يعبرون عن ذاتهم الفخمة بشكل علني، إلا أن بعض النرجسيين الذين يوصفون علمياً بالنرجسيين السلبيين يستخدمون التكتيكات السلبية العدوانية كطريقة أساسية لتلبية احتياجاتهم الأنانية، أو لمعاقبة أولئك الذين يفشلون في تلبية نزواتهم.

وللتعرف إلى النرجسي السلبي العدواني حدد البروفيسور الأميركي بيرستون ني 7 علامات أوضحها في كتبه حول هذا الموضوع وهي:

1- العداء اللفظي المقنّع

أمثلة: الحديث السلبي، والنقد الدائم للأفكار والظروف والتوقعات، والتعامل مع شخص بالغ مثل طفل، وإبطال تجارب الآخرين ومشاعرهم.

ويكسب النرجسي من هذا السلوك، إحباط الآخرين لشعوره بالهيمنة والتفوق، والبحث عن إحساس زائف بالأهمية من خلال النقد المستمر، بوعي أو من دون وعي، ونشر الحزن على الآخر والتنافس على السلطة والتحكم في العلاقة.


2- المزاح العدائي الخفي

أمثلة: السخرية من المظهر، والجنس، والخلفية الاجتماعية الثقافية، والسلوك، والقرارات، والعلاقات الاجتماعية، إلخ.

النوايا المحتملة:

التعبير عن الغضب الخفي أو عدم الموافقة أو الرفض تجاه فرد - توجيه الفرد نحو ما يمثله - استخدام الفكاهة كسلاح في محاولة لتهميش إنسانية الآخرين وكرامتهم ومصداقيتهم.

3- العداء الخفي في العلاقات

أمثلة: المعاملة الصامتة. الاستبعاد الاجتماعي. الإهمال.

النوايا المحتملة: الغضب السريع أو الاستياء - العقوبة السرية - قصد خلق البيئة السلبية والمقلقة - وضع المتلقي في حالة عدم توازن - محاولة زعزعة الأمن.


4. إلقاء اللوم

أمثلة: إلقاء اللوم على الآخرين لإخفاء لامسؤوليته، وإهماله، وفشله، وكذلك عدم رغبته في اتباع القواعد والمعايير الاجتماعية أو السلوك المهني.

النوايا المحتملة: تشويه الحقيقة، والخداع وتجنب المسؤولية، والتلاعب بالحقائق، وتشويه الإدراك لتسهيل الإقناع والسيطرة. والاستغلال من خلال جعل الآخر يشعر بالذنب.

5. المماطلة

أمثلة: التسويف، والنسيان. وحجب الموارد أو المعلومات، والبيروقراطية غير الضرورية والروتين، وابتكار الأعذار، وعدم الالتزام بالاتفاقات.

النوايا المحتملة: تجنب المسؤولية والواجبات والالتزامات، والحفاظ على السلطة والتحكم عن طريق اجتناب تنفيذ المهام والغش، فالتنافس السلبي يجعل الحياة أكثر صعوبة بالنسبة للآخرين، وكذلك منع نجاح الآخرين عن قصد، والغيرة من نجاح الآخرين.


6. المقاومة السرية

أمثلة: العناد، والاستعلاء، وعدم الكفاءة أو التعقيد أو عدم اكتمال أو تدمير المهمة.

النوايا المحتملة: الصراع على السلطة. التنافس السلبي، والانتصار من الجهود المحبطة والمشاعر السلبية للمتلقي.

7. التخريب الخفي

أمثلة: تقويض المهام أو المشاريع أو الأنشطة أو المواعيد النهائية أو الاتفاقات عمداً. التسبب بالضرر أو الخسارة المادية. والإسراف وتحطيم التعامل الإيجابي بين الأشخاص اجتماعياً أو مهنياً. الإفصاح المتعمد عن المعلومات الضارة.


النوايا المحتملة: التعبير العلني عن الغضب والعداء والاستياء تجاه فرد أو مجموعة أو منظمة، والمعاقبة أو الانتقام.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم