الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الكاتبة وقعت ضحية مخرجين... اكتشاف لوحة لبيكاسو في رومانيا كان "خدعة"

المصدر: "أ ف ب"
الكاتبة وقعت ضحية مخرجين... اكتشاف لوحة لبيكاسو في رومانيا كان "خدعة"
الكاتبة وقعت ضحية مخرجين... اكتشاف لوحة لبيكاسو في رومانيا كان "خدعة"
A+ A-

ذكر التلفزيون الهولندي العام (نوس) أن كاتبة هولندية من أصل روماني تدعى ميرا فيتكو، وقعت ضحية "خدعة" من مخرجين بلجيكيين، ظنًا منها أنها وجدت لوحة مسروقة لبيكاسو من متحف في هولندا العام 2012.

وكانت لوحة "رأس المهرج" لبابلو بيكاسو من بين سبع لوحات سرقت قبل أكثر من ست سنوات في متحف كونشتال في روتردام خلال عملية سرقة لافتة جدًا.

وقدّرت قيمة اللوحات المسروقة بنحو 18 مليون أورو ومن بينها لوحتان لمونيه وواحدة لغوغان وأخرى لماتيس. ولم يعثر عليها حتى الآن.

وظنت فيتكو التي كتبت كتابًا حول عملية السرقة هذه، أنها عثرت على لوحة بيكاسو بعدما تلقت رسالة مجهولة المصدر قبل نحو عشرة أيام. وجاء في الرسالة أن اللوحة مطمورة في غابة في شرق رومانيا إلى حيث توجهت السبت.

ومساء الأحد، قالت الكاتبة للتلفزيون الهولندي إنها وقعت ضحية مشروع فني للمخرجين البلجيكيين إيف دوغريس وبارت بايله أطلق من أنفير (انتويرب) في بلجيكا.

بدورها، أشارت محطة التلفزيون إلى أن الكاتبة أكدت أنها تلقت رسالة إلكترونية من المخرجين يوضحان فيها أن الرسالة الأولى الغريبة تندرج في إطار مشروع مكرس للرسام الهولندي خيرت يان يانسن التي غزت لوحاته المقلدة لأعمال كبار الرسامين المجموعات الفنية في أوروبا ومناطق أخرى حتى التسعينات.

وكتب المخرجان على موقعهما الإلكتروني أن "جزءا من هذا العرض" الذي يتمحور حول حياة مزوّر "حضّر في الخفاء خلال الأشهر الأخيرة مع فكرة إعادة لوحة رأس المهرج لبيكاسو".

وكانت النيابة العامة الرومانية لشؤون الجريمة المنظمة رجّحت أن تكون اللوحة التي عثرت عليها فيتكو هي "رأس المهرج" لبابلو بيكاسو المقدّرة بنحو 800 ألف أورو.

وأعلنت عن إجراء فحص في الأيام المقبلة للتأكد من صحة نسبها، غير أن خبراء استبعدوا أن تكون هذه اللوحة العمل الأصلي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم