الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

إليك أسرار هذه الخضراوات الصحية!

المصدر: "النهار"
ترجمة "نور مخدّر"
إليك أسرار هذه الخضراوات الصحية!
إليك أسرار هذه الخضراوات الصحية!
A+ A-

يشدد الاختصاصيون على ضرورة أن تكون وجبة الطعام مرفقة بالخضراوات، نظراً للمنافع الجمّة الموجودة فيها. ولا تقتصر فوائدها على خسارة الوزن أو غناها بالفيتامينات التي تمنح الجسم الطاقة والنشاط، بل قدرتها على الشفاء من أمراض عدّة.

في هذا الصدد، كشف موقع "clevelandclinic" ستة أنواع من الخضراوات، تساهم في تنشيط الخلايا ومحاربة الأمراض. أبرزها:

1- براعم بروكسل ( الكرنب)تعدّ براعم البروكسل مصدراً جيداً للفيتامينات C و K، عدا عن غناها بالألياف.

عند طبخها كثيراً، تنبعث منها غازات كبريتيد الهيدروجين التي تسبب رائحة كريهة، وتخسر فوائدها الصحية. ومن أجل الحصول على تغذية مثالية، ينصح بطهيها لمدة 5 دقائق وإضافة القليل من الثوم أو الليمون.

2- جرجيرلا يعرف الناس دائمًا كيفية استخدام الجرجير مع الطعام، لكن الدراسات أثبتت فوائدها الكبيرة من ناحية الحد من المواد المسرطنة، وإيقاف إشارات سرطان الثدي، وتخفيف الإجهاد البدني من التدريبات. وذلك، لغناها بمضادات الأكسدة.وللاستفادة من فوائدها، ما عليك إلا إضافتها إلى السلطات وأطباق المعكرونة، أو ضعها مع الأسماك البرية للتلذذ بها.

3- الخرشوفالخرشوف هي خضراوات متعددة الأغراض، فهي غنية كثيراً بمضادات الأكسدة، وتعدّ مصدراً جيداً لحمض الفوليك والبوتاسيوم والعديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى. إضافة إلى أنها منخفضة في السعرات الحرارية (فقط 45 سعرة في 1 كوب خرشوف مطبوخة) وغنية بالألياف (5 غرامات).

حاول تبخير الخرشوف وتناول نهايات الأوراق. ويمكنك إضافة القليل من زيت الزيتون والحمص عليها أو إضافته إلى السلطة الخضراء أو سلطة التونة أو سلطة المعكرونة.

4- القنبيطلا تنخدع بلونها الباهت، فالقنبيط مليء بالمغذيات، كغيره من الخضر الصليبية (براعم بروكسل، والملفوف ، واللفت، والبوك تشوي والبروكولي)، فهي غنية بمادة glucosinolates التي تحارب السرطان.

يمكنك إعداده مع زيت الزيتون والفلفل الأسود أو جبن البارميزان، ومن ثم اخبزه في 425 درجة فهرنهايت لمدة 10-20 دقيقة.

5- البروكولي

من منا لا يعرف فوائد البروكولي الغنية بالحديد والكالسيوم والزنك والفيتامينات A و C و K، هذا عدا عن علاجه لمرض التصلب العصبي المتعدد. كما يحتوي على الجلوكوسينولات المحاربة للسرطان.

وللحصول على وجبة صحية، يمكنك مزج البروكولي والبراعم والسيقان مع زيت الزيتون وعصير الليمون والثوم وزبدة الكاجو.


6- الخيار

قد لا يكون الخيار غنياً بالمغذيات مثل الخضار الأخرى، إلا أنّه يحتوي على 16 سعرة حرارية و 4 غرامات من الكربوهيدرات لكل كوب. كما يعدّ مصدراً جيداً للفيتامين K ، البوتاسيوم، حمض البانتوثنيك، الفوسفور، النحاس والمنغنيز.يمكن استخدام الخيار بطرق عديدة، كوجبة خفيفة مع الحمص أو اللبن الزبادي في السلطة لتحل مكان رقائق البطاطس أو البسكويت والجبن.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم