الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

صباح الاثنين: بكرا أحلى... "لأنهم قوّة الحلم"

صباح الاثنين: بكرا أحلى... "لأنهم قوّة الحلم"
صباح الاثنين: بكرا أحلى... "لأنهم قوّة الحلم"
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الاثنين 19 تشرين الثاني 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "أزمة ثقة سياسية تضاف إلى عقد الحصص". 

فيما آثر "حزب الله" عدم الرد، والتزم آخرون في فريق 8 آذار الصمت، تكفل النائب جميل السيد الرد على رئيس "التيار الوطني الحر"جبران باسيل الذي طلب من نواب كسروان السعي إلى وضع لوحة عن انسحاب سوريا من لبنان إلى جانب لوحة الجلاء التي سجلت انسحاب اخر جندي فرنسي عن لبنان في العام 1946. وغرد السيد: "ليس لدينا تعليق إن كان كلامه كرئيس للتيار، لكن إن كان كوزير خارجية يلتزم إتفاق الطائف، فعليه تعديل الطائف الذي لا يعتبر الوجود السوري إحتلالاً ثم يضع بعد ذلك اللوحة التي يريدها!".

# بكرا_أحلى اليوم مع "النهار"


لأن "النهار" تستمر ملتزمة الشأن العام وقضايا الناس، على رغم كل الازمات التي تحاصرها، كما كل القطاع الإعلامي، فإنها لم تشأ ان يمر "اليوم العالمي للطفل" من غير ان تسجل موقفاَ يسلط الضوءعلى حقوق الاولاد وقضاياهم، وقررت ان تفرد لهم مساحة للتعبير عن أحلامهم، وتطلق معهم ومن أجلهم، صرخة ومساراً للدفاع عن حقوقهم، ولتغيير المفاهيم الخاطئة ومواجهة المشاكل والأنظمة التي تؤثر سلباً على صناعة مواطنة سليمة.

في مقالات اليوم، كتب نبيل بومنصف: "حين يغدو القهر إدماناً!". لم نشهد اتساعا في الدعوات الغاضبة الى الاحتجاج و"الثورة" في المطلق مثلما شهدناها في الايام الاخيرة بدفع من اذلال اصاب مئات ألوف اللبنانيين في يوم الاختناق المروري في بيروت كما في انفجار فيضان شبكة الصرف الصحي في منطقة الرملة البيضاء. نقول في المطلق لان أي مقاربة واقعية لمسألة انتفاض اللبنانيين على واقع القهر الشرس باتت اشبه باستحالة ولا تجد حتى فسحة للنقاش بما يعني انتفاء احتمال ان ينتفض اللبناني يوما مهما تراكمت عليه المحن القاسية.

وكتب ابرهيم حيدر: "باسيل يسوّق لتسوية من حساب الحريري... و"حزب الله" يكرّس هيمنة الشيعية السياسية!". لا أحد يعرف بدقة ما الذي أبلغه السيد حسن نصرالله لرئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل في لقائهما الأخير. خرج نصرالله ليعلن موقفاً تصعيدياً يظهر قوته في البلد، فتعطلت عملية التشكيل الحكومي مع العقدة السنية المتمثلة بشرط "حزب الله" تمثيل سنّة 8 آذار. 

وكتب ابرهيم بيرم: "لا جديد حاسماً في مبادرة باسيل كرامي لـ"النهار": نرفض نظرية السنّي الوسطي". توشك العقدة الناشئة عن تسمية وزير سنّي يمثل "اللقاء التشاوري للنواب السنّة المستقلين" في الحكومة المنتظرة ان تدخل اسبوعها الثالث من دون ان يُسجل اي جديد حاسم يعزز فرص استيلاد الحكومة ويؤكد الخروج من دائرة المراوحة القاتلة.

وكتبت روزانا بومنصف: "اللعب على حافة الانهيار في نهاياته؟". من غير المرجح الا يكون في استطاعة اي فريق سياسي تحمل انهيار اقتصادي في البلد تلوح مؤشراته بقوة حتى لو كان هذا الفريق "حزب الله" الذي شكل خطاب امينه العام اخيرا معلما في التصعيد السياسي والذي اربك الواقع في لبنان وادى عمليا الى تعطيل تأليف الحكومة.

وكتبت سابين عويس: "هل يدرك الحزب خطورة الوضع المالي أو يتعمد تجاهلها؟". خطران داهمان يتهددان المالية العامة للدولة ويضعان لبنان على مفترق مفصلي، تواجههما زعامات سياسية عاجزة عن تجاوز اجنداتها الخاصة بالسلطة، بحيث تعجز عن انتاج حكومة قادرة على المعالجة، ليبقى لديها سلطة وبلد تتنازع عليهما.

وكتب اميل خوري: "متى المصالحة الوطنية الشاملة لتقوم الدولة القوية غير المنحازة؟". جميلة هي المصالحات المسيحية - المسيحية، والاسلامية - الاسلامية، والاسلامية - المسيحية صوناً للأمن وللعيش المشترك ولجعل الاختلاف في الرأي لا يكون سبباً لخلاف يفرّق. فمصالحة "معراب" بين"القوات اللبنانية" و"التيار الوطني الحر" اقتصرت على انتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية من دون سائر البنود الواردة في ورقة "إعلان النيات".

أما كلوديت سركيس، فكتبت اليوم مقالاً بعنوان "ارتدادات الشارع السياسي والمأزق الحكومي على أصوات المقترعين فوز مستقلَّين و"قواتي" وعوني في انتخابات محامي بيروت". فاز المحامون المرشح المستقل ايلي بازرلي (أرثوذكسي) في انتخابات العضوية في مجلس نقابة المحامين في بيروت، ونال 1482 صوتا، وحلّ ثانيا مرشح حزب "القوات اللبنانية " ايلي الحشاش (1474 صوتا، ماروني)، وثالثا مرشح "التيار الوطني الحر فادي الحداد (1405 أصوات، أرثوذكسي)، ورابعا المرشح المستقل عماد مرتينوس (1305 أصوات، ماروني).

وكتب سركيس نعوم: "فوز الديموقراطيين سيجعل ترامب مدير "الستاتيكو" الشرق الأوسط؟". الشرق الأوسط بدوله المتناحرة وبشعوبه المنقسمة وبمشكلاته المزمنة يطرح على نفسه بعد الانتخابات النصفية الأميركية السؤال الآتي: كيف يمكن أن يؤثر فوز الحزب الديموقراطي بالغالبية في مجلس النواب في سياسة بلاده المتعلقة بالشرق الأوسط؟ طبعاً يمكن الجواب عن هذا السؤال بتحليل ينطلق من خبرة طويلة بأميركا، وبآخر ينطلق من تقارير جدّية كتبها باحثون جدّيون في مراكز أبحاث مهمة وعريقة، كما بثالث يدمج الاثنين.

في عدد "النهار" الخاص، كتبت نايلة تويني: لأنهم قوة الحلم. أطفالنا، أنتم الشغف والحماسة وصدْق النيات والأشخاص الذين غالباً لم يتذوّقوا مرّ الخيبات بعد. أنتم المواطنون الذين سيواجهون اليوم وغداً بما يحملون من ثقافة وعقلية وتربية وبنية معرفية، فاما يجعلُهم مخزونهم الفكري مواطنين مستكينين، وإما أن يتيحَ لهم الانتفاض والتغيير نحو الأفضل.

نحنا البكرا والبكرا معنا أحلى. ‎اخترنا مناسبة "اليوم العالمي للطفل" لنسلط الضوء على حقوق الأطفال وقضاياهم، ولنفرد لهم مساحة للتعبير عن أحلامهم، ولنطلق معهم ومن أجلهم، صرخة ومساراً للدفاع عن حقوقهم، ولتغيير المفاهيم الخاطئة ومواجهة المشاكل والأنظمة التي تؤثر سلباً على صناعة مواطنة سليمة.

حان الوقت لجعل حقوق الأطفال أولوية وطنية. تحتفل الأمم المتحدة، غداً، في 20 تشرين الثاني، باليوم العالمي للطفل، وهو يوم "للأطفال ومع الأطفال"، وفرصة سنوية لنجدّد التزامنا جميعاً بتوفير العدالة، لكلّ فتى وفتاة، وحماية حقوقهم.

كاريكاتور بريشة أحلامهم... في "النهار"، اجتمع عدد من التلامذة الذين ناقشوا مع الرسام آرمان حمصي فكرة "الكاريكاتور" الخاص بالعدد.

وكتبت فاطمة عبد الله "شاشة - ماذا ينقص "بيت الكلّ" للتفوُّق في مجاله؟". من المؤكّد، أو شبه المؤكّد، أنّ عادل كرم مرتاح في التجربة، لا يضطر، كما يبدو، للإقناع ببذل الجهد. قد لا يكون "بيت الكلّ" فكرة جديدة تحت الشمس، وفي الغالب يُشبه، أو يُذكّر، بتجارب بيتية أخرى. لكنّه سهرة مُحبّبة ليل الجمعة، تحارب على طريقتها ضجر الأمسيات. كرم مرتاح نوعاً ما، قادر أن يريح.

في الرياضة، سلامة اللاعبين أهم من المباراة! كتب نمر جبر: جاء المشهد الذي حصل في ملعب امين عبد النور البلدي في بحمدون ليعكس الحال التي تعاني منها كرة القدم اللبنانية على الصعيد التنظيمي المتعلق بسلامة اللاعبين!

في مستجدات الأخبار أيضاً،

- قوى الأمن: توقيف 43 مطلوبا أمس بجرائم مختلفة

- قيادي حوثي يدعو إلى وقف إطلاق الصواريخ باتجاه السعودية

- وزير خارجية بريطانيا يبحث في إيران اليوم الاتفاق النووي والنزاع باليمن وسوريا

- ماكرون يبدأ اليوم زيارة دولة إلى بلجيكا

في الموضة والجمال، أسرار فستان نتالي بورتمان مع مصممة ديور، فماذا كشفت؟ شاركت النجمة الأميركية Natalie Portman مؤخراً في تقديم فيلم Vox Lux في مهرجان AFI Fest 2018 في أميركا، وهو فيلم روائي من إخراج Brady Corbet .

في الطبخ، سرّ تحضير ستروغونوف الدجاج: أشهى الأطباق في 5 خطوات. نقدّم لك طريقة تحضير الستروغونوف بالدجاج مع البصل واللبن والفطر المقطّع. لا شك في أنه أحد أشهى الأطباق التي يمكن تحضيرها بسهولة مع ضرورة الالتزام ببعض النصائح.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم