الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

سافروا إلى داخلهم!

سافروا إلى داخلهم! 
سافروا إلى داخلهم! 
A+ A-

في يوم تشريني مشمس توجه فريق "النهار" إلى مدرسة "إيست وود كوليدج" في منطقة المنصورية. الموضوع Mindfulnes أو الوعي التام أو اليقظة، وهو نهج فكري ونفسي يهدف إلى التركيز على الأحداث الداخلية والخارجية التي تجري في اللحظة الراهنة، ويمكن تطويرها من خلال ممارسة التأمل وبعض التدريبات الأخرى. 

قد يبدو الموضوع غريباً بعض الشيء، صف في مدرسة يحاكي روح الطفل ليكون سعيداً صافي الذهن. وأكثر ما أثار غرابتنا أن المدرب بشير رمضان المعروف ببشير رع  قد أبلغنا وقت التحضير لدخول الصف، أنه مهما أثرنا ضجيجاً، فالأولاد لن يتأثروا أبداً "افعلوا ما يحلو لكم". 

دق الجرس! نحو ٢٥ تلميذاً يبلغون من العمر ست سنوات دخلوا الصف بهدوء من دون مساعدة أحد، خلعوا أحذيتهم بترتيب تام، واتخذوا أماكنهم وجلسوا أرضاً بانتظار كلمات مدربهم. 

Find a happy place inside you

اعثروا على مكان فرح داخلكم 

Clear your mind 

صفّوا ذهنكم

Don't let anything distract you 

لا تدعوا أي شيء يشتّتكم 

كلمات أصغوا إليها من اللحظة التي ضرب فيها بشير على الصحون النحاسية التي وضعها أمامه. 

كلمات بشير تخرق صوت السكوت. الظهر مقوّم، اليدان على الركبتين، والعينان مغلقتان، والتلميذ يسافر في داخله إلى عالمه الخاص. وحده الفم يرسم ابتسامة كلما شعر الولد بالسعادة الداخلية. 

بعدها كل التلامذة الذين في غالبيتهم يتحدثون اللغة الإنكليزية، كتبوا. رسموا كل ما يحلو لهم عن هذا الصف، فكانت الرسالة واحدة We Love Mindfulness. انتهى الصف، غادر التلامذة. ورغم أن الصف الثاني لبشير بدأ، إلا أنهم لم ينتظروه، فبدأوا بالتمارين قبل وصوله إلى الصف!

رين بو موسى

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم