الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

مبادرتكم الفردية هي الحلّ!

مبادرتكم الفردية هي الحلّ!
مبادرتكم الفردية هي الحلّ!
A+ A-

بكيس من النفايات دخلنا الصف. بعثرناها كما تنتشر في جبال النفايات عند الساحل اللبناني وفي البحر والمكبّات. صدمة على وجوه تلامذة مدرسة الـ college sacre coeur gemmayze.  النفايات من حولهم، لا يدرون ماذا يحصل. دخل فريق "النهار" إلى الصف من دون أي مقدّمة. "ماذا تشعرون والنفايات من حولكم؟". سألناهم من منطلق أن النفايات تنتشر في شوارعهم في المناطق التي يسكنون فيها.

على صفحة بيضاء "لوّثت" بنفاياتنا المنزلية كتبوا بماذا يحلمون. "نريد بيئة نظيفة"، تحدّثوا عن صحتهم وعن "صيت" لبنان في الخارج. باختصار صرختهم كانت "لا نريد نفايات". "نريد ادارة نفاياتنا بالطريقة الصحيحة!".

تفاجأوا عندما أبلغهم مدير البرنامج البيئي في جمعية "اركانسيال" ماريو غريّب بأن نفايات تخرج من منزلنا ترمى في البحر وفي المطامر القريبة منه. التعجّب على وجوههم. ماذا عليهم أن يفعلوا؟ "عليكم أولاً البدء بمبادرات فردية"، ابدأوا بعملية الفرز في المنزل، أما في ما يتعلّق بالتدوير، فهناك جهات قليلة تعمد إلى تطبيق ذلك في لبنان. "حاولوا قدر الإمكان الحدّ من استعمال البلاستيك خصوصاً الأكياس"، يعطيهم غريّب بعض الحلول، استبدلوا الأكياس البلاستيكية بأخرى من قماش في كلّ مرّة تذهبون مع أهلكم لشراء الأغراض من السوق. مثلاً أعيدوا إرسال أكياس "التشيبس" إلى المصنع. المبادرات الفردية اليوم في لبنان هي الأفضل.

رين بوموسى

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم